ما هي فوائد حبة البركة

تعرف حبة البركة او الحبة السوداء بفوائدها الكثيرة جدا للجسم واليوم سنتعرف على فوائد عسل حبة البركة واهميته العلاجية

ما هي حبة البركة؟

فوائد حبة البركة

تتعدد تسميات الحبة السوداء، فيدعوها البعض الكزبرة الرومانية أو الكمون الأسود؛ وهي نبتةٌ سنويةٌ من الفصيلة الحوذانية (الشقيقية)، توجد في جنوب غرب آسيا وفي أماكن من بلاد البحر المتوسط وقارة إفريقيا، حيث كان لها تاريخٌ طويلٌ في وصفاتٍ غذائية مختلفة وكذلك الاستخدامات الطبية التقليدية. بذور حبة البركة لها رائحة تشبه رائحة الشمر، ونكهة لاذعة كنكهة جوزة الطيب، على الرغم من أنها لا تنتمي لفصيلة هاتين النبتتين نهائيًا.1

تعتبر بذور حبة البركة بحجم بذور الكراوية، وتحتوي على عددٍ من المكونات الفعالة، مثل مركب قوي يسمى thymoquinone، ويقال أن هذا المركب يقلل الالتهابات، وينشط الجهاز المناعي، ويحمي الجسم من السرطان.2

تستخدم حبة البركة منذ أكثر من 2000 سنة في الأغراض الطبية، وتم اكتشافها في مقبرة الملك توت عنخ آمون. كما استخدامت خلال مئات السنين في علاج الصداع، وألم الأسنان، وانسداد الأنف، والربو، والروماتيزم وغيرهم من الأمراض.

فوائد حبة البركة

كثيرةٌ هي فوائد حبة البركة؛ حيث أظهرت العديد من الدراسات فاعليتها في علاج بعض الحالات المرضية، وتخفيفها مثل:

  • الربو

أظهرت بعض الدراسات أن تناول حبة البركة مع الأدوية الطبية الخاصة بعلاج الربو، تحسن من حالة المريض؛ حيث تعمل على تحسين وظائف الرئة، وتقلل السعال، وتساعد على تهدئة عملية التنفس (تقلل صوت الأزيز عند التنفس، وهو صوت مشهور به أصحاب نوبات الربو). ولكن يجب أن تضع في اعتبارك، أنها تعطي هذه النتيجة للمرضى الذين يعانون من انخفاضٍ في أداء وظائف الرئة، كما أنها قد تكون بلا فائدة، إذا تم تناولها بالتزامن مع بعض العقاقير كالثيوفيلين أو السالبوتامول.

  • السكري

أظهرت الدراسات أن تناول حبة البركة يعمل على ضبط السكر في الدم، بالإضافة إلى مستويات الكولسترول في الدم. فقط 2 جرام يوميًا تكفي للحصول على الفائدة.

  • ضغط الدم المرتفع

أظهرت الدراسات أن تناول حبة البركة يعمل على تقليل ضغط الدم بدرجاتٍ بسيطة.

  • العقم عند الرجال

أثبتت الدراسات أن حبة البركة لها دورٌ فعالٌ في زيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة سرعة وصولها، مما يعني أنها تنفع في كثيرٍ من حالات عدم قدرة الرجل على الإنجاب.

  • ألم الثدي

أثبتت الدراسات أن وضع جيل به حبة البركة على الثدي، المسبب للشعور بالألم أثناء فترة الدورة الشهرية، يخفف من ذلك الألم.3

فوائد زيت حبة البركة

أجريت بعض الدراسات الحديثة على نماذج من الحيوانات، لاختبار فوائد زيت حبة البركة. وإليكم بعض هذه الفوائد:

  • فوائد زيت حبة البركة في تخفيف الوزن

أثبتت الدراسات أن زيت حبة البركة يعمل على خفض مؤشر كتلة الجسم BMI، كما أوضحت الدراسة أنه لا يوجد آثارٌ جانبية ضارة نتيجة استخدامه.

  • فوائد زيت حبة البركة للجلد والبشرة

أثبتت الأبحاث وجود تأثيرٍ إيجابيٍ على عددٍ من الأمراض الجلدية منها:

  • الإكزيما: طبقًا لدراسةٍ أجريت في عام 2013، فإن حبة البركة لها دورٌ فعالٌ في تخفيف حدة إكزيما اليدين، بالمقارنة ببعض العقاقير الطبية.
  • حب الشباب: أظهرت الأبحاث أن آثار زيت حبة البركة ضد الالتهابات والميكروبات ساعدت في تخفيف حب الشباب، حيث أبدى 58% من المشاركين في التجربة استجابة جيدة، بينما أظهر 35% أن النتيجة كانت معتدلة.
  • الصدفية: أثبتت دراسة أجريت على الفئران، أن زيت حبة البركة يساعد في التخفيف من الصدفية.
  • استخدام زيت حبة البركة لعلاج بعض الأمراض

أثبتت الدراسات أن لزيت حبة البركة آثارًا ممكنة ضد بعض الأمراض، وهي:

  • السرطان: تحتوي حبة البركة على مادة thymoquinone التي لها تأثير على نمو الخلايا السرطانية، فهي تعمل على قتلها ومنع انتشارها، وذلك ينطبق على سرطان المخ، وسرطان الدم، وسرطان الثدي.
  • وظائف الكبد والكلى: أجريت في عام 2013 دراسةٌ على الفئران، أثبتت أن زيت حبة البركة يحسن من وظائف الكبد والكلى ويقلل من فرص إصابتهم بالأمراض، كما أنه يحسن من بنيتهم ككل، ولكن لم يتأكدوا من وجود نفس التأثير على الإنسان.

بعد أن اجتهدنا في توضيح أهم فوائد حبة البركة لكم، يجب لفت النظر أنها لا تحل محل العقاقير الطبية، ولكن يفضل استخدامها بإشراف من الطبيب، لتجنب حدوث اختلاطاتٍ مع بعض العقاقير التي يتناولها المريض.