ما هي صفات متعاطي المخدرات

مع انتشار المخدرات وتطور صناعتها والدخل العالى الذى تسببه لكن الاضرار التى تصيب الشخص المتعاطى اضرار بالغة تدمر الشخص من جميع النواحى

شكل مدمن المخدرات

هناك عدد كبير من المواصفات البدنية والنفسية التي تُسيطر بشكل كبير على مُدمن المخدرات ، مثل :

الاكتئاب الشديد

على الرغم أن معظم الشباب يلجؤون إلى تعاطي المخدرات من أجل الهروب من المشكلات الحياتية التي تواجههم ظنًا منهم أن المخدرات هي طريق السعادة ؛ إلا أنه في حقيقة الأمر أن تعاطي المخدرات يؤدي إلى سيطرة مشاعر سلبية قوية على الشخص بعد انتهاء مفعول المادة المُخدرة ، وقد أشارت الإحصائيات إلى أن الإدمان قد يدفع الكثيرين إلى الانتحار .

التغيرات المزاجية والعصبية

يتعرض مدمن المخدرات طوال الوقت إلى التغيرات المزاجية المفاجئة والملحوظة ، وكلما انخفض تركيز المادة المخدرة في الدم ؛ كلما زادت درجة عصبيته وزادت أيضًا حاجته إلى تعاطي المواد المخدرة من أجل تهدئته .

الانعزال عن الاخرين

مُتعاطي المخدرات دائمًا ما يميل إلى العزلة وعدم الاختلاط بالاخرين ؛ ولذلك فإننا نجد أنه يُفضل أن يبقى بمفرده طوال الوقت بعيد عن أسرته وعن أصدقائه ، وهي أيضًا حالة نفسية تؤدي إلى إصابته بالرهاب الاجتماعي وبالانسحاب والشعور بعدم الارتياح عند التواجد مع الاخرين .

ارتكاب الجرائم

من المؤسف أيضًا أن تعاطي المخدرات لا يؤذي المدمن فقط ؛ وإنما يضر أيضًا بجميع من حوله ويُقلب حياتهم رأسًا على عقب ، كما أن المدمن يكون مستعد لفعل أي شيء سواء قانوني أو غير قانوني من أجل الحصول على كل ما يريد من مواد مُخدرة ، مثل سرقة المال أو التجارة في المخدرات ، وجميعها جرائم يُعاقب عليها القانون .

اضطرابات النوم

تؤثر المخدرات بشكل مُباشر على الجهاز العصبي وتؤدي إلى فقدان عدد كبير من المواد الكيميائية الهامة في الجسم ، ومنها هرمون النوم ؛ وهذا ما يجعل المدمن طوال الوقت يُعاني من عدم القدرة على الخلود إلى النوم الهادئ ؛ وهذا بالطبع ينعكس بشكل سلبي للغاية على كامل صحته .

التغيب لفترات طويلة

مدمني المخدرات دائمًا ما يتطلعون إلى السرية التامة فيما يقومون به من أفعال تعاطي المخدرات ؛ لأن تعاطي تلك العقاقير المُدمرة أمر مرفوض تمامًا دينيًا ومجتمعيًا ، ولذلك فإن متعاطي المخدرات دائمًا ما يتغيب لوقت طويل دون مُبرر من أجل الحصول على جرعات المخدر في سرية .

القلق الدائم

دائمًا ما يُعاني مدمن المخدرات أيضًا من القلق السلوكي والعصبي ، سواء بسبب تأثير المُخدر على الجهاز العصبي أو بسبب القلق من عدم القدرة على الحصول على جرعات المخدر التالية ، ومن هنا فإن القلق والتوتر الدائم يُعتبر أحد أهم وأشهر علامات إدمان المخدرات الشائعة .

تغير المظهر الجسدي

الكثير من مدمني المخدرات سواء نساء أو رجال يتغير مظهرهم بشكل كبير جدًا بعد تعاطي المخدرات ؛ وعلى سبيل المثال فإن إدمان كل من الهيروين وكذلك الكوكايين يؤدي إلى الضعف الشديد والشحوب ، بينما إدمان الحشيش يؤدي إلى فقدان جزء كبير من الوزن ، ويظهر أيضًا على اليد علامات تعاطي إبر المخدر ، إلى جانب العديد من العلامات الجسدية الأخرى التي قد تكون دليل كبير على إدمان المخدرات .

التعرف على أصدقاء جدد

بالطبع فهي ليست قاعدة عامة ؛ وإنما إذا ظهر أصدقاء جدد بشكل مفاجئ في حياة أي شخص وكان شديد الاندماج معهم بشكل غير طبيعي ؛ فإن هذا يُعتبر ناقوس خطر وخصوصًا في مرحلة المراهقة ، ولذلك يجب الحذر جيدًا من ظهور أي صديق جديد دون معرفة سابقة للأبناء .

إنفاق المال بكثرة

كما أن إنفاق المال بكثرة ليست علامة أكيدة على إدمان المخدرات ؛ ولكن يجب أن يكون ذلك مقرونًا بالعلامات السابقة أو بعضها والربط بين سلوك الشخص ومظهره ومعدل إنفاقه للمال للتأكد ما إذا كان مُدمنًا للمخدرات أم لا .