ما هي الفيتامينات اللازمة للمدخنين و للإقلاع عن التدخين

بغض النظر عن حقيقة أن التدخين عادة سيئة للغاية وخطيرة تؤثر على جميع أجزاء جسم الإنسان تقريبا فإن تدخين السجائر هو إدمان في الواقع النيكوتين هو المادة الرئيسية الموجودة في سجائر التبغ التي تسبب الإدمان أكثر من الهيروين

في الولايات المتحدة يعد التدخين هو السبب الرئيسي للوفيات و الامراض التي يمكن تفاديها . و تمثل حالة من كل خمس حالات وفاة سببها التدخين . و هو سبب في معاناة  16 مليون امريكي من الأمراض المزمنة .
و كانت هناك العديد من الدراسات حول الاثار السلبية لتدخين السجائر , و درجة ارتباطها بامراض الرئة و القلب و الجهاز الهضمي و الامراض المزمنة الأخرى .
بعض الفيتامينات و المعادن تكون مفيدة جدا للإقلاع عن التدخين , و تساعد على منع القلق و زيادة الوزن الذي يحدث بعد الإقلاع عن التدخين .

كيف يمكن ان يصبح الشخص مدمن تدخين السجائر ؟
النيكوتين هي المادة الموجودة في السجائر و التي تعد اكثر انتشارا , و الذي هو السبب في العديد من الامراض السرطانية المستعصية . و يؤثر النيكوتين على اجسامنا عن طريق تأثيره على المواد الكيميائية الموجودة في المخ و المعروفة بالدوبامين و النورادرينالين . و هذه المواد الكيميائية هي المسئولة عن مزاجك و عم مستويات التوتر .

و لذلك فبمجرد استنشاقك للنيكوتين , فإنه يذهب مباشرة الى الدماغ و يغير طريقة المواد الكيميائية فيؤثر ذلك على مزاجك و يجعلك اكثر هدوء , و الشعور بشيء من المتعة , و خفض نسبة القلق و التوتر لديك . و بالمقارنة مع زيادة الجرعة من ذوي الخبرة للمخدرات غير المشروعة , يعد ارتفاع النيكوتين اكثر دهاء , ضوء , و قصيرة الاجل . فبمجرد شعورك بان تأثير النيكوتين يبدأ في الانتهاء تبدأ بالشعور في تناول سيجارة أخرى , ويبدأ الإدمان .
تعمل المواد الضارة الموجودة بالسجائر على تقليل التغذية , حيث تقلل من امتصاص فيتامين سي بنسبة 40 % , و تعزيز اسرع لانحطاط العظام , و تقليل كمية الاكسجين , وغيرها من الاثار الجانبية الكثيرة و المتعددة .

ما هي الفيتامينات و المعادن المطلوبة ؟
هناك العديد من الفيتامينات و المعادن المختلفة التي يفضل تناولها من قبل المدخنين , و الأشخاص الذين يحاولون  الإقلاع عن التدخين و التي يحتاجها جهاز المناعة عند الإقلاع عن هذه العادة السيئة . ومن اهم الفيتامينات و المعادن الأساسية التي يجب تناولها عند الرغبة في الإقلاع عن التدخين :

فيتامين C :
و يعتبر فيتامين C هو الفيتامين المسئول عن جهاز المناعة و عن محاربة الامراض مثل الكحة , و نزلات البرد , و مشاكل ما فبل الولادة و شيخوخة الجلد , و غيرها من المشاكل . و يفضل تناول المزيد من فيتامين C في فترة التدخين و تناول حولي 3000 مجم منه بينما يتناول الأشخاص غير المدخنين 1000 مجم من فيتامين C يوميا . و ذلك لان التدخين يقلل امتصاص فيتامين C و يجب تناول المزيد لتوازن النسبة في الجسم , كما ان فيتامين C يساعدك في الإقلاع عن التدخين حيث يساعدك على التخلص من الرغبة الشديدة لتناول النيكوتين . كما له دور فعال أيضا في طرد المواد السامة الناجمة عن التدخين مثل الرصاص و الكادميوم .

فيتامين E :
يعد فيتامين E من المغذيات الحيوية الأخرى , و هو مضاد قوي للأكسدة و التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة و التخلص من العصا السرطانية ( السيجارة ) , وتناول فيتامين E يساعك على إعادة بناء الخلايا التالفة , و يقوي جهاز المناعة , و يقلل من فرص الإصابة بالأمراض السرطانية , و النوبات القلبية , كما يقلل من فرص تلف الجهاز التنفسي .

الكالسيوم :
الكالسيوم هو عنصر مهم يساعد في الحفاظ على صحة العظام , و الذي يقل في الجسم اثناء تناول النيكوتين . و نتيجة للتدخين , تتحول العظام سريعا و تصبح ضعيفة على المدى الطويل . لذلك تناول الجرعة اليومية يعمل على تعويض هذه الخسارة و الوقاية من هشاشة العظام و الامراض الأخرى الناجمة عن نقص الكالسيوم .

البيتا كاروتين :
اثناء التدخين او اثناء الإقلاع عنه , و تعمل البيتا كاروتين على الحفاظ على الجهاز المناعي الخاص بك . و لكن يجب عدم تناول البيتا كاروتين اثناء الإقلاع عن التدخين الا عند نقص ملحوظ في كمية النيكوتين . حيث وجدت الدراسات ان الجمع بين النيكوتين و البيتا كاروتين يمكن ان يسبب السرطان . لذلك , اذا ما زلت تدخن يمكنك تناول الفواكه و الخضروات المحتوية على البيتا كاروتين بدلا من تناول المكملات . فالبيتا كاروتين الطبيعية لا تسبب ضرر على المدى البعيد كما انها تساعد في تعزيز جهاز المناعة .

السلينيوم :
يعمل السيلينوم على منع تراكم المواد السامة الناجمة عن التدخين , و طرد المواد الكيميائية السامة من جسمك .