ما هي اعراض الجرعة الزائدة من فيتامين b1

فيتامين B1  المعروف باسم الثيامين  هو جزء من مجمع B من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء اللازمة للتغذية السليمةلأن فيتامين ب 1 هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

فإن الكثير من ذلك يعني يتم المسح الزائد من الجسم في البول . ونتيجة لذلك ، فإن الجرعة الزائدة من فيتامين B1 نادر للغاية . ومع ذلك ، فقد يسبب فيتامين B1 على العديد من الآثار الجانبية ، عندما تؤخذ بجرعات منخفضة . يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول فيتامين B1 .

اعراض الجرعة الزائدة من فيتامين b1
الضيق في المعده
أحد أعراض تناول الكثير من فيتامين B1 هو اضطراب في المعدة . الجرعة الكبيرة التي تصل إلى عدة جرعات طوال اليوم قد تقلل من خطر اضطراب في المعدة .

حساسية رد الفعل
في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن لمكملات فيتامينان B1 يسبب رد فعل تحسسي . الأعراض الأكثر شيوعا من الحساسية هو تهيج الجلد مما يؤدي إلى الجفاف ، وحكة في الجلد أو الطفح الجلدي . أيضا في حالات نادرة ، قد يحدث رد فعل أكثر حدة ، مما يؤدي إلى الغثيان ، والدوخة ، وضيق في التنفس وتورم في اليدين والوجه والفم أو الحلق .

الخلل من فيتامينات ب
أخذ الكثير من فيتامين (ب) واحد ، أو فيتامين B1 ، يمكن أن يسبب خللا في فيتامينات ب الأخرى . في الحالات الشديدة ، يمكن أن يتسبب في اختلال أوجه القصور في الفيتامينات B الأخرى ، التي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض . أوجه القصور في العديد من فيتامينات ب الأخرى ، مثل B3 ، B6 و B12 ، يمكن أن يسبب مشاعر التعب والارهاق ، جنبا إلى جنب مع تهيجا في الجلد والطفح الجلدي . أوجه القصور في B6 و B12 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم ، مما يتسبب في الجلد الشاحب جدا وضعف العضلات . كما ان نقص فيتامين B12 يمكن أيضا أن يسبب أعراض عصبية ، بما في ذلك الخدر أو الوخز في اليدين أو القدمين .

الجرعة
الجرعة الموصى بها يوميا من فيتامين B1 للبالغين فوق سن ال 19 هو 1 .2 ملغ يوميا للذكور و 1 .1 ملغ يوميا للإناث . الجرعات للأطفال والرضع هي الجرعات الأصغر ، وصولا الى 0 .2 ملغ يوميا للرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر من العمر . الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B1 يمكن وصف جرعات أكبر لعلاج حالتهم . والتي غالبا ما تحتوي على الفيتامينات 50-100 ملغ من فيتامين . فيتامين B1 هو من الفيتامينات الغير سامة ، وهذه الجرعات تقريبا آمنة .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان يجري ان الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، لا يتم تخزينها مثل فيتامين ب المركب داخل الخلايا ؛ بدلا من ذلك فإنها تفرز في البول . بسبب هذا الخطر لأكثر من الجرعة التي ليست من المرجح . ومع ذلك ، فإن الأشخاص الطبيعيين لا يحتاجوا إلى كميات عالية من فيتامين (ب) ليتجاوزوا الحد المسموح ، فإنها عادة ما تكون في خطر لتطوير الجرعة الأكبر . تناول أكثر من جرعة من فيتامين (ب) يسبب اثار جانبية ويؤثر على الأوعية الدموية ، ومن اعراض زيادة الجرعات من فيتامين (ب) وتشمل:
1 . زيادة العطش
2 . احمرار في الجلد
3 . التبول المفرط
4 . الإسهال

هذه الأعراض هي آلية تعويضية للجسم للقضاء على الفيتامينات المفرط من خلال المثانة والأمعاء .

وهناك أعراض محددة تتصل بالاستخدام المفرط لفيتامين B1وتشمل :
1 . الطفح الجلدي
2 . الحساسية
3 . الإثارة
4 . أرق
5 . خفقان القلب

واظهرت الدراسات ان هناك آثار طويلة الأجل من تناول فيتامين B بجرعة زائدة
أكثر من جرعة من فيتامين (ب) يؤدي أيضا إلى مضاعفات أو آثار طويلة الأجل ، والتي تختلف من المضاعفات وفقا لفيتامينات ب المحددة . وتشمل فيتامين B1:
تناول أكثر من جرعة من لفيتامين B1 ينتج تأثير سلبي على القلب والدماغ . كما ان التأثير الأكثر شيوعا على المدى الطويل في ارتفاع ضغط الدم وخفقان . وبصرف النظر عن هذه ، فإن الدماغ هي أيضا الحافز الذي يؤدي إلى تغيرات في المزاج والانفعالات .