كيف تعالج السعال بالعسل

السعال او الكحة هى من امراض الجهاز التنفسى وقد تكو عرض لمرض ويمكن عن طريق العسل التخلص من السعال

يلعب السعال دوراً في تنظيف الجسم من المهيجات Irritants والأخماج (الإنتانات) Infections. لكن السعال المستمر يمكن أن يزعج.

ويعتمد العلاج الأفضل للسعال على السبب Cause الذي أدى إليه. وهناك أسباب محتملة كثيرة للسعال بأنواعه، تحدثنا عنها في مقال سابق (أسباب السعال)، وتشمل الأرجية (التحسس) Allergy والأخماج والارتجاع الحمضي Acid Reflux.

وتعتبر العلاجات المنزلية Home Remedies للسعال ذات فائدة محسوسة، وينفرد من بينها العسل بفعالية تأثيره الكبيرة التي دعمها البحث العلمي.

العسل مع أو بدون الليمون علاج قديم جديد للسعال:

كرّم التاريخ العسل Honey كعلاج Treatment لالتهاب الحلق Sore Throat والسعال Cough منذ القدم.

وتفيد دراسة علمية حديثة أن العسل يمكن أن يخفف أنواع السعال بشكل أكثر فعالية  من الأدوية المتوفرة على الرف Over-the-Counter (OTC) Medicines التي تحتوي على الدكستروميثورفان Dextromethorphan، وهو دواء مثبط للسعال Cough Suppressant.

فقد أجريت دراسة على تأثير كل من العسل الغامق Dark Honey والدكستروميثورفان على السعال الليلي عند الأطفال، مقارنة مع عدم استخدام أي علاج. ووجد الباحثون أن العسل قدم أكثر تخفيف محسوس للسعال، يليه الدكستروميثورفان.

ومع أن الفارق بين العلاجين ليس كبيراً، فإن الآباء قيموا العسل على أنه الأفضل بين الخيارات الثلاث للتأثير على المرض.

ومن جهة أخرى، تقول مصلحة الصحة الوطنية National Health Service (NHS) في بريطانيا أن علاجاً للسعال يصنع في المنزل من العسل والليمون هو بجودة معظم المنتجات الدوائية المتوفرة على الرف التي تباع في الصيدليات، إن لم يكن أفضل.

كيف يؤثر العسل على السعال؟

يمكنك عملياً أن تصنع علاجك Remedy بنفسك في المنزل، بمزج ملعقتين صغيرتين من العسل مثلاً، مع كأس كبير من شاي عشبي Herbal Tea أو ماء دافئ مع الليمون Lemon. حيث يقوم العسل بتهدئة السعال Soothing، بينما يمكن لعصير الليمون التعامل مع الاحتقان Congestion. يمكنك أيضاً بكل بساطة تناول العسل بالملعقة، أو مدّه على الخبز للحصول على وجبة صغيرة.

طريقة صنع شراب العسل مع الليمون لعلاج السعال:

هناك طرق عدة لتحضير هذا الشراب، سنختار منها الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى: المشروب التقليدي للعسل مع الليمون Classic Lemon Honey Water:

1-اعصر ليمونة متوسطة الحجم

2-اغل الماء واملأ منه كأساً سعته ربع لتر واسكبه في وعاء مناسب.

3-اخلط محتوى ملعقتين صغيرتين من العسل وعصير الليمون الذي حضرته مع الماء الساخن في الوعاء حتى انحلال كامل العسل.

4-صب مشروب العسل والليمون في قدح وتمتع بشربه.

الطريقة الثانية:

1-ضع ملعقة صغيرة من العسل في قدح كبير.

2-أضف من السكر (إن رغبت).

3-أضف عصير حوالي ربع ليمونة.

4-حرك المكونين مع بعضهما حتى الحصول على سائل ثخين.

5-اغل الماء في غلاية (ركوة).

6-صب من الماء الساخن في القدح حتى امتلاء ثلاثة أرباعه.

7-حرك لمدة دقيقة بملعقة حتى يصبح الخليط كله سائلاً.

8-اشرب المشروب الناتج وهو ساخن حتى أربع مرات في اليوم.

يؤخذ علاج العسل مع الليمون عادة مرة أو مرتين في اليوم.

ولكنه لا يعطى للرضع أو الأطفال دون العام الواحد من العمر، وأسباب ذلك موضحة في الفقرة التالية.

لماذا يجب عدم إعطاء العسل للأطفال الرضع؟

يحذر الأطباء والمؤسسات الصحية الشهيرة (مثل FDA و CDC و NIH) من إعطاء العسل للأطفال الرضع بعمر سنة أو أقل.

المعروف أن الأطفال الصغار يتأذون أو يتسممون من تناول اللحوم، وهو مرض يسمى التسمم الوشيقي Botulism. وينشأ هذا التسمم عن بكتيريا تدعى الكلوستريديوم Clostridium Bacteria، وخصوصاً النوع كلوستريديوم بوتولينوم Clostridium Botulinum.

وتنمو هذه البكتيريا عادة في أوساط التربة Soil والغبار Dust، لكنها تستطيع أن تلوث Contaminate بعض الأغذية Foods، وخصوصاً العسل.

يمكن أن يسبب التسمم الوشيقي للأطفال الرضع ضعفاً للعضلات Muscle Weakness، مع علامات Signs مثل ضعف القدرة على المص Sucking، وضعف صوت البكاء Weak Cry، والإمساك Constipation، وضعف في التناغم العضلي (التخبط) Decreased Muscle Tone (Floppiness). ويحتاج الأمر في كثير من الحالات أخذ الطفل إلى المستشفى، وهناك حالات وفاة حصلت نتيجة هذا المرض.

ويمكن للآباء أن يقوا أطفالهم الرضع من التسمم الوشيقي بعدم إعطائهم العسل أو أو غذاء مصنّع يحتوي على العسل، حتى يتجاوزوا عيد ميلادهم الأول.

ويمكن أن نجد بكتيريا الكلوستريديوم المسببة للتسمم الوشيقي أحياناً في شرابات الذرة فاتحة وغامقة اللون Light and Dark Corn Syrups، ولكن لم يحصل ربط بين هذا الشراب والتسمم بشكل قاطع. ولهذا يجب عدم إعطاء هذا الشراب دون استشارة الطبيب.

لنلاحظ أنه عندما يكبر الطفل ينضج جهازه الهضمي ويصبح قادراً على تحريك أبواغ Spores بكتيريا الكلوستريديوم إلى خارج الجسم قبل أن تسبب له الأذى. ولهذا يوصى الأطفال الذين تجاوزوا العام الأول من عمرهم العسل لعظيم فوائده الصحية لهم.