كيف تتغلب على صعوبة الأيام الأولى للإقلاع عن التدخين

عند الاقلاع عن التدخين اول ما يعانيه الشخص هو صعوبات الأيام الصعبة الأولى في تحقيق هذا الهدف الكبيروهناك اشياء  يمكن أن تساعد تارك التدخين في هذه الفترة العصيبة

 

يمكن اللجوء إلى امتصاص الماء البارد Sipping Cold Water بماصة السوائل (الشلمونة) Straw، كبديل لفعل امتصاص دخان السيجارة Sucking Cigarette. فهذا يطلق مادة الدوبامين Dopamine، التي تساعد في الدماغ على تحسين المزاج السيء Bad Mood.

  • سجل الفوائد الفورية لترك التدخين:

يمكنك سريعاً أن تبدأ التمتع بفوائد الحياة الخالية من التدخين. اكتب قائمة بالتغيرات الإيجابية التي بدأت تشعر بها. قد تشمل هذه القائمة الشعور بالسيطرة على النفس Feeling in Control، وتوفير المال، وتحسن كل من الشم Smelling Better وتذوق الطعام والشعور بالنشاط والحيوية. وإذا داهمك الشوق إلى التدخين، فانظر إلى قائمتك لتتذكر كم كسبت من ترك التدخين Quitting.

  • نظف أسنانك بالفرشاة غالباً:

مكاسب ترك التدخين الأولى، من تحسن حاسة التذوق Taste وتحسن رائحة الفم Breath Smell، لذلك عليك أن تستخدم فرشاة أسنانك Teeth Brush غالباً. وبهذه الطريقة، ستصبح أقل انجذاباً لإشعال سيجارة، وإضاعة نظافة ونضارة الفم Clean and Fresh Mouth.

  • تجنب الكحول:

يعد الكحول عند المدخنين شاربي الكحول أحد أكثر الأشياء الشائعة التي تجعل من يترك التدخين بينهم يعود إليه. يضعف الكحول ضبط النفس Self-Restraint، مما يمكن أن يهز التصميم على ترك التدخين.

  • ابحث عن منطقة خالية من التدخين:

عندما يداهمك الرغبة في التدخين فاهب إلى مكان لا يمكنك فيه إشعال سيجارتك، كالذهاب إلى أماكن يحظر فيها التدخين مثل السينما أو المكتبة العامة أو إلى أحد المخازن الكبيرة. وكلما كان المكان أكثر تشتيتاً لانتباهك كلما تغلبت على الرغبة بالتدخين أكثر.

  • تذكر الأسباب التي دعتك لترك التدخين:

اكتب قائمة بكل الأسباب التي دعتك لترك التدخين. وعلقها في كل مكان تمضي فيه الوقت، مثل المطبخ ومكان العمل وعلى مرآة الحمام. ضعها في أماكن من السهل عليك أن تراها فيها أينما ذهبت.

ويقول بعض المدخنين السابقين أنهم رأوا أن من المفيد وضع صور العائلة والأفراد الذين يحبونهم في أماكن تواجدهم.

  • قم بالأنشطة البدنية يومياً:

تعد ممارسة الأنشطة البدنية Exercise وسيلة فعالة لصرف الانتباه عن شهوة التدخين. ففي هذه المناسبات، يرسل الجسم كيماويات طبيعية Natural Chemicals تساعد على تحسين المزاج وتخفف الإجهاد. ويعد المشي Walking واحداً من أبسط الخيارات.

اختر بضع أنشطة مختلفة تساعد على إبقائك متحفزاً. وحدد وقتاً مناسباً تمارس فيه أنشطتك كل يوم، خصوصاً في الشهر الأول من تركك للتدخين.

  • أملئ مذكرتك بالمواعيد:

أثناء الأسابيع القليلة الأولى لترك التدخين، ضع كثيراً من الأشياء التي تريد أو تحتاج عملها. ضع خططاً لتناول وجبات طعام مع العائلة أو الأصدقاء، وحاول تجنب إغراءات التدخين. وبقدر ما تكون مشغولاً، بقدر ما سينصرف ذهنك عن التدخين.

  • ضع شيئاً آخر في فمك:

تعد الرغبة في وضع شيء ما في الفم حافزاً على البدء بإشعال سيجارة. فبدلاً من وضع السيجارة ضع علكة خالية من السكر Sugar-Free Chewing Gum، أو حلوى قاسية، أو مأكولاً صحياً، عندما تجد عندك رغبة بالتدخين. احتفظ بشيء من ذلك معك في كل الأوقات. وإذا كنت تخشى من زيادة الوزن Gaining Weight، فاختر ما هو قليل الحريرات أو السعرات Low-Calorie Options، كالفاكهة Fruits والخضار Veggies.

  • أمّن نفسك:

اسأل صديقاً مناسباً أن يأتي لمساعدتك عند الحاجة. وأفضل الخيارات هو صديق ترك التدخين من قبل، فهو سيسعى للتغلب على صعوباتك لتكون مثله. لكن هناك كثيرين يمكنهم تقديم المساعدة في اللحظات الصعبة.

  • قلل من استهلاك الكافئين:

يساعد الكافئين Caffeine بعض الناس على الاستيقاظ في الصباح، والبقاء في حالة تنبه عندما يتعبون. لكن بعض الناس الآخرين يشعرون بالتوتر والنرفزة والإجهاد. ويؤدي الانقطاع عن إدمان النيكوتين Nicotine Addiction إلى زيادة هذه التأثيرات. فإذا كان الكافئين يجعلك عصبياً Jumpy أو قلقاً Anxious، فتوقف عن تناولها.

  • راقب أوقات المزاج السيء:

تعد الانفعالات السلبية Negative Emotions مثل الإجهاد والغضب Anger والإحباط Frustration، أسباب أخرى شائعة تدفع الناس للعودة إلى التدخين. ويحصل المزاج السيء Bad Moods لكل الناس، وتزداد فرصة حصولها خلال الأسابيع القليلة الأولى من ترك التدخين. لذلك جد طرقاً لتسلية نفسك، فاذهب مع أصدقائك أو اعمل شيئاً تستمتع به.

  • تجنب مثيري المتاعب:

مع أن أفراد العائلة والأصدقاء يفترض أنهم داعمين لك في ترك التدخين، لكن ليس في كل الحالات. فبعض الناس سيشعر وكأنه مهدد من خلال تركك للتدخين، وقد يلجؤون إلى تصرفات تعيق جهودك. فإذا شعرت بوجود مثل هؤلاء الأشخاص في حياتك، فتجنبهم. وإذا لم يكن ذلك ممكناً، فاجلس معهم وحدثهم عن أهمية ترك التدخين بالنسبة لك، واطلب منهم دعمك في جهودك.

  • ابق محافظاً على دربك:

بمرور الأسبوعين الأولين من ترك التدخين، ستكون في دربك لتبقى حراً من إدمان النيكوتين طيلة حياتك. ولكن أعدّ نفسك لإمكانية الخطأ. وتذكر أن سقوطاً (بشرب سيجارة) لا يعني أنك فشلت. اعتبر أن ذلك خطأ، وفكر بالطرق التي يمكنك أن تتبعها في نفس الظروف دون أن تدخن. وقد يعينك الطبيب في كيفية تدريب نفسك لمواجهة المواقف من هذا النوع.