كيفية عمل الملوخية بالجمبري

الملوخية بالجمبري من اشهى الاطباق البحرية وفيها طريقة مختلفة لعمل الملوخية

المكونات الخاصة بطهي الملوخية بالجمبري :- للقيام بطهي الملوخية بالجمبري يجب علينا أولاً تحضير بعضاً من المكونات و هي :-

أولاً :– عدد (2) كوب من مرق الدجاج أو من المرق الخاص بالسمك ، و ذلك حسب رغبة المتناول .

ثانياً :- عدد (1) كيلو غرام من الملوخية الخضراء أو المجمدة .

ثالثاً :- عدد (6) قطع صغيرة من الثوم المفروم بشكل جيد .

رابعاً :- عدد (2) ملعقة كبيرة من الزبدة .

خامساً :– عدد (1) ملعقة كبيرة من الكزبرة المجففة .

سادساً :- ما مقداره نصف كيلو غرام من الجمبري .

طريقة عمل الملوخية بالجمبري :- ولتحضير الملوخية بالجمبري لابد من القيام بعدداً من الخطوات ، و التي تشبه إلى حد عالي طريقة الإعداد المتبعة في إعداد الملوخية العادية ، و التي تحتوي على الدجاج أو اللحوم ، و لكن في طريقة طهيها مع الجمبري لابد من الانتباه لبعضاً من التفاصيل والتي تتميز بها طريقة طهوها بالجمبري عن غيرها من الطرق الأخرى الخاصة بإعداد الملوخية وهذه الخطوات هي :-

أولاً :- في البداية سنقوم بعملية التسخين الخاصة بمرق الدجاج أو مرق السمك في داخل وعاءاً مناسباً .

ثانياً :- نقوم بإضافة الملوخية إلى الوعاء الخاص بالمرق مع المواظبة على عملية التقليب الجيد لها ، و ذلك لضمان المزج الكامل لها مع المرق علاوة على ذوبانها الجيد بالماء .

ثالثاً :- نقوم بإضافة الجمبري إلى الملوخية ، و ذلك يكون بعد غسيله بشكل جيد مع مراعاة تنظيفه من المخلفات ، و الأوساخ ، و الرائحة الموجودة به ثم ننتظر بعضاً من الوقت حتى يصل إلى مرحلة النضوج الكامل.

رابعاً :- نلاحظ هنا أن طريقة إعداد الملوخية بالجمبري مختلفة عن طريقة إعداد أنواع الملوخية الأخرى ، حيث يكون المتبع في طريقة عمل الملوخية العادية أننا نقوم بإضافة اللحم بعد أن نعمل على غلي الملوخية قليلاً ، و ذلك يرجع إلى أن لحم الجمبري ليس كغيره من أنواع اللحوم البحرية الأخرى فهو لا يحتاج إلى وقت طويل في طهيه ليصل إلى مرحلة النضوج ، و ذلك بعكس أغلب أنواع اللحوم الأخرى ، و التي عادة ما تكون محتاجة إلى مدة زمنية كبيرة في الطهي لكي تصل إلى مرحلة النضوج .

خامساً :- نعمل على تذويب الزبدة في داخل مقلاة أخرى ، و من ثم تكون عملية إضافة الكزبرة الجافة ، و قطع الثوم المهروس لدينا ، و من ثم نعمل على تقليبها بشكل جيد على النار ، و ذلك لضمان وصول الثوم إلى ذلك اللون الذهبي الذي عادة ما يكون مائلاً إلى اللون البني قليلاً .

سادساً :- نسكب خلطة الثوم في الوعاء الخاص بالملوخية ، و الجمبري ، و من ثم نضيف على هذا المزيج بعضاً من الملح و الفلفل الأسود ، و ذلك حسب رغبة المتناول .

سابعاً :- نقوم بفحص الكمية الخاصة بالملح ، و الفلفل ، و من الممكن في حال عدم كفايتها أن نقو بزيادتها حسب الحاجة .

ثامناً :– من الممكن القيام بتناول ملوخية الجمبري مع الخبر أو إلى جوار الأرز كما في الأنواع الأخرى الخاصة بأطباق الملوخية ، حيث أنه ، و بذلك قد أصبح لدينا ذلك الطبق اللذيذ ، و الشهي الطعم ، و الغني بدرجة عالية للغاية بالعديد من الفوائد الصحية ، و الغذائية للجسم ، و التي ستقوم بالعلاوة على ذلك بإمداد أجسامنا بالطاقة اللازمة التي نحتاجها .