كيفية زراعة بذرة الأفوكادو بالمنزل

هي فاكهة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد الصحية التي تجعلها واحدة من أهم الفواكه الموجودة  وتتميز بجمال شكلها وطعمها وهي مفيدة لصحة القلب والعين والجلد ويعمل على الحد من الإصابة بالعدوى

الافوكادو من الفواكه عالية القيمة الغذائية وعالية نسبة الدهون موطنها الاصلى المكسيك

يطلق على بذور الأفوكادو العديد من الأسماء فهي تسمى الأفوكاتة و الزبدية و البيرسية ، و هي تنتمي إلى نباتات البرساء كما ترجع أصولها إلى المكسيك ، و تتميز هذه النبتة باحتوائها على العديد من الفوائد الصحية للإنسان لذلك يقبل الناس على تناولها كما يحاول بعضهم زراعتها في المنزل ، و لكن لابد من التعرف على الخطوات الصحيحة التی تضمن نمو النبتة بشکل صحیح وسنتناولها في هذا المقال بشكل مفصل .

طريقة زراعة بذرة شجرة الأفوكادو :
اولاٌ : فی البداية يجب أن يتم تقطيع ثمرة الأفوكادو جيداً و ببطء شديد و ذلك حتى لا يحدث أي خدش بالبذرة التي تحملها الثمرة في الداخل .

ثانیاً : یتم البدء في عملية تنظيف البذرة جيداً و ذلك بواسطة غسلها بالماء و دعكها باليدين ، و يجب تجنب استعمال الأدوات الحادة لتنظيفها حتى لا يتم خدش الثمرة .

ثالثاً : إحضار أربعة أعواد خاصة بتنظيف الأسنان ثم وضعهم بالجزء العلوي من بذرة الأفوكادو ، مع الحرص على توزيعهم بطريقة متساوية في البذرة .

رابعاً : تجهيز كأس من الماء ثم وضع بذرة الأفوكادو بداخله مع مراعاة أن تكون قاعدة البذرة باتجاه الماء و أعواد تنظيف الأسنان على حافة الكأس ، و ذلك لأن هذه الأعواد تعمل على تثبيت بذرة الأفوكادو في الكأس .

خامساً : اختيار مكان جيد للتهوية و نقل الكأس إليه ، بحيث تصل إليه أشعة الشمس بشكل جيد ، و ذلك لكي تنمو جذور بذرة الأفوكادو بسرعة .

سادساً : يتم ترك البذرة بالماء لحوالي أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ، مع مراعاة تغيير الماء يومياً باستمرار ، و ذلك لضمان خلو الماء من البكتيريا و الفطريات لأن وجودهم قد يؤدي إلى تعفن البذرة .

سابعاً : بعد مضي ثلاثة أسابيع على وجود البذرة في الماء ، سيلاحظ الشخص بدء تغير القشرة الخارجية للبذرة حيث ستصبح أكثر جفافاً ثم ستسقط لتبدأ مرحلة جديدة لنمو الجذور ، ثم ستقوم البذرة بإخراج براعم ساقها .

ثامناً : يجب أن يتم نقل بذرة الأفوكادو لصندوق زراعة يبلغ طوله حوالي خمسة و عشرين سنتيمتر و تجهيزها لكي تواجه ظروف الجو الخارجية ، و من الضروري ملئ الصندوق بالتربة التي تحتوي على المواد الغذائية الهامة لمساعدة الأفوكادو على النمو ، ثم يتم حفر التربة و ترك بذرة الأفوكادو بداخلها مع الحرص على ري البذرة بشكل يومي .

تاسعاً : يُمكن أن يتم نقل بذرة الأفوكادو إلى الخارج و لكن بشرط أن لا تقل الحرارة عن عشرة درجات سلسيوسية ، مع مراعاة تجهيز التربة قبل نقل البذرة إليها ، فهناك مواصفات خاصة تحتاجها بذرة الأفوكادو أهمها أن تتمتع التربة بحموضة متوسطة الدرجة ، مع وجود كمية قليلة من الملح بها .

عاشراً : يتم تسميد التربة الخاصة ببذرة الأفوكادو بما لا يزيد عن مرتين في السنة ، و ذلك في حالة إذا كانت الشجرة تبلغ من العمر سنة واحدة فقط ، و يفضّل استخدام تربة بوتينغ و وضع القليل من الصخور أسفل البذرة لمساعدتها على التخلص من الماء الزائد .

معلومات هامة عن زراعة الأفوكادو :
– يجب أن تتم زراعة شجرة الأفوكادو في مكان خالي من البرودة و الرياح الشديدة ، لأن ذلك يؤدي إلى جفاف الزهور لعدم وجود رطوبة كما يؤثر على عملية التلقيح ، و غالباً ما تنمو شجرة الأفوكادو في المناطق المدارية و فوق المدارية .

– يحدث إزهار شجرة الأفوكادو خلال فصل الربيع ، كما أنها تستطيع الحياة في الأماكن الحارة و لكن من الضروري أن تحصل على كميات كبيرة من الماء في المقابل .

–  يتم جني ثمار الأفوكادو خلال أشهر الصيف بشكل أسرع من فصل الشتاء ، و يجب أن يتم قطف الثمار قبل نضوجها مع ترك عنق الثمرة ، و ذلك لتجنب تعرضها للتعفن عند تخزينها ، كما يفضّل استخدام المقص في قطفها .

– يجب الحذر من إصابة شجرة الأفوكادو ببعض الامراض الفيروسية التي تقضي عليها مثل : الجرب و عفن الجذور ، كذلك هناك بعض الحشرات التي قد تتسبب في تلفها مثل : الحشرات القشرية و ذباب الفاكهة ، لذلك يجب حسن رعايتها و الانتباه لهذه الأمور .