كيفية زراعة اللوز

اللوز هو واحد من المكسرات التي تتميز بمذاقها الجيد وأهميتها التغذوية ويزرع بشكل رئيسي في الشرق الأوسط وجنوب آسيا  وأشجار اللوز هي نباتات يصعب زراعتها بسهولة بسبب حاجتها إلى مناخ معين ومناسب التقنيات في الزراعة

طريقة زراعة شجرة اللوز :
– توافر المناخ المناسب :
يجب أن تتوافر مجموعة من الظروف الملائمة التي تساعد على نمو شجر اللوز ، حيث يحتاج شجر اللوز إلى توافر مناخ حار صيفاً و معتدل شتاءاً ، و هو لا يستطيع التأقلم مع الظروف المناخية الأخرى فهو لا يمكنه النمو في المناخ البارد و يحتاج إلى الكثير من العناية المكثفة إذا تم زراعته في مكان بارد .

– تجهيز البذور أو الشتلات :
يمكن أن يتم الاستعانة ببذور اللوز الطازجة أو الشتلات ، و تعتبر الشتلات هي الخيار الأفضل إلا أنها عادةً ما تكون ذات تكلفة أعلى ، و يجب التأكد من زراعة بذور أو شتلات تعود إلى شجرة اللوز الحلو في حالة إذا كان الشخص يرغب بالحصول على لوز صالح للطعام و ليس اللوز المر الخاص بالزينة .

– الزراعة في مكان مشمس :
يجب أن يتم اختيار منطقة مشمسة لزراعة أشجار اللوز ، فهي تحتاج إلى توافر الكثير من أشعة الشمس ، لذلك يجب تحديد أكثر بقعة تتعرض لأشعة الشمس داخل الحديقة كما يجب أن لا يكون بها ظل ، و من الضروري أن يتم التأكد من أن الأرض تقوم بتصريف المياه في تلك البقعة المقصودة ، و أن لا تكون مجمعة للمياه حتى لا تتعفن الجذور .

– تثبيت بذور اللوز :
إذا قام الشخص بزراعة شجرة اللوز باستخدام البذور فإنه يجب أن يقوم بإنبات هذه البذور في البيئة التي تعمل على احكام السيطرة عليها ، و عندما تبدأ تلك البذور في النمو يتم بعدها القيام بزراعتها داخل وعاء أو في باطن الأرض حسب رغبة الشخص .

– زراعة الشتلات أو البراعم :
في حالة إذا قام الشخص بشراء شتلة جاهزة من المشتل ، فعندما يتم زراعتها يجب تجهيز حفرة بعمق شبر واحد أو اثنين ثم توضع بداخلها الشتلات بحيث تكون في منتصف تلك الحفرة ، و تمنع هذه التقنية حدوث تجمعات للمياه حول الجذور و التي ينتج عنها الكثير من المشاكل للنبات .

نصائح هامة عن شجرة اللوز :
– الانتظار خمس سنوات حتى تثمر :
هناك بعض أشجار اللوز التي تحتاج إلى الكثير من الوقت قبل أن تنتج المكسرات ، و قد تصل تلك المدة إلى خمس سنوات و هذا الأمر يختلف حسب نوع الأشجار ففي بعض الأحيان قد تطول المدة إلى 12 عام ، لذلك يجب أن يتحلى الشخص بالصبر ، و بمجرد أن تثمر شجرة اللوز فإنها سوف تقوم بالإثمار في كل عام بشكل طبيعي .

– التأكد من تلقيح شجرة اللوز :
أغلب أشجار اللوز تعمل على تلقيح نفسها بشكل ذاتي ، إلا أنه يوجد بعض الأنواع التي لا تقوم بإنتاج اللوز بشكل تلقائي لذلك يجب على الشخص أن يقوم بوضع حبوب اللقاح بشكل يدوي في هذه الأشجار و يكون ذلك من خلال نقل فرع زهرة حاملة لحبوب اللقاح إلى الشجرة الأخرى المراد تلقيحها ، و لا تحتاج هذه الطريقة للكثير من الوقت .

– تزويد الشجر الغير منتج بالتطعيم :
هناك بعض الأشجار الغير منتجة و التي تكون في حاجة إلى إجراء عملية التطعيم أو الترقيع ، و يكون ذلك من خلال وضع جزء من الشجرة المنتجة في الشجرة الغير منتجة و هذه الطريقة تعطي نتائج فعالة و غالباً ما يتم تنفيذها خلال فصل الربيع و ذلك لأن اللحاء يكون أخضر اللون و في حالة رطبة ، و كثيراً ما يتم استعمال التطعيم مع عدة محاصيل مختلفة أشهرها البرتقال .

– حصاد اللوز بعد التأكد من نضجه :
غالباً ما تكون فترة نضج اللوز ما بين شهري يوليو و أكتوبر ، حيث يظهر في تلك الفترة جافاً و تتصدع القشرة الخارجية الخاصة بالثمار ، و في ذلك الوقت يتم حصاده من خلال هز الشجرة بشكل جيد ثم تجميع اللوز المتساقط مع ضرورة التخلص من اللوز الفاسد ، و يمكن أن يتم تجميد قشور اللوز لفترة تتراوح بين 1 : 2 أسبوع حيث يساعد هذا الأمر على التخلص من كافة الآفات العالقة به .