كيفية تنظيف الكنب المخمل

الكنب المغطى  بقماش المخمل يعتبر من اكثر الانواع صعوبة عند تنظيفها ويحتاج الى مجهود اكبر لذلك واليوم نقدم لكم افضل الطرق لتنظيف الكنب المخمل

يتعرض الكنب الموجود في المنازل إلى الاتساخ للكثير من الأسباب ، و أحياناً يضطر الناس إلى اللجوء لطلب شركات التنظيف لكي تقوم بتنظيف هذا الكنب بطريقة صحيحة و خاصةً إذا كان الكنب من النوع المغطى بقماش من المخمل ، حيث يعتبر هذا النوع أصعب في التنظيف من الأنواع الأخرى المغطاه بالجلد ، و لكن يميل بعض الناس إلى القيام بتنظيفه بأنفسهم توفيراً للمال و حفاظاً على خصوصيتهم ، لذلك يُمكن التعرف على الطريقة التي يُمكن من خلالها تنظيفه بشكل جيد .

طريقة تنظيف الكنب المخمل :
– استخدام ملمع الزجاج :
وجد الباحثون أن ملمع الزجاج أو كما يُعرف بالسائل المنظف الغير بخاخ ، يعتبر من أكثر المنظفات التي تعطي نتائج فعالة على الجانب العملي و التجريبي ، حيث يُمكن استخدامه في عملية التنظيف من خلال شراء العبوات الخاصة به التي تكون خالية من البخاخ .

– فرك مكان الاوساخ بالقماش :
يتم وضع ملمع الزجاج على المكان المتسخ من الكنب ، و بعد ذلك يتم الاستعانة بقطعة من القماش الناعم و تمريرها فوق السائل المنظف ، ثم فركها على مكان الأوساخ بشكل جيد ، من خلال تحريكها ذهاباً و إياباً حتى تزول البقع و الاوساخ بشكل نهائي .

يُمكن أن يتم وضع كمية مناسبة من السائل المنظف على قطعة القماش النظيفة مباشرةً ، ثم بعد ذلك يتم فركها على المكان المتسخ من قماش الكنب المخمل ، و يستمر هذا الأمر حتى تتم ملاحظة اختفاء الاتساخ نهائياً .

– الانتظار حتى يجف القماش :
يتم الانتظار قليلاً حتى يجف سائل التلميع من القماش ، بعد ذلك يتم وضعه مرة أخرى على قطعة جديدة من القماش ، ثم يتم تكرار الخطوة السابقة من خلال فرك قطعة القماش على البقع الأخرى ، و تركها حتى تجف تماماً .

– استخدام مسحوق ستريس :
إذا لم تفلح الخطوات السابقة في تنظيف البقع يُمكن أن يتم تكرارها مرة أخرى لكي تعطي نتائج أفضل ، أما في حالة فشل هذا الأمر أيضاً فمن الممكن الاستعانة بمسحوق ستريس الذي يتم استخدامه للقيام بتنظيف السجاد .

يعتبر مسحوق ستريس من أفضل المنظفات التي يُمكن استخدامها من أجل تنظيف الكنب المخمل ، فعلى الرغم من كونه منظف خاص بالسجاد إلا أنه أثبت فعاليته في عملية تنظيف الكنب المخمل بشكل أفضل من ملمع الزجاج .

– الاستعانة بشركة خاصة للتنظيف :
يعتبر هذا الأمر هو آخر حل يُمكن اللجوء إليه في حالة فشل جميع الطرق السابقة في تنظيف الكنب المخمل ، حيث تقوم الشركات باستخدام تقنية الإنزيم في التنظيف ، و هي أحدى التقنيات الحديثة التي تعمل على تنظيف الأوساخ مهما كان حجمها و تزيلها تماماً .

ملاحظات هامة عن تنظيف الكنب :
– يُمكن الاستعانة بقطع الثلج لإزالة بقع العلكة من الكنب المخمل ، و ذلك من خلال فركها في المكان المتسخ ثم القيام بكشطها باستخدام سكين مسطح .

– يتم تنظيف أرجل الكنب و الزخارف و الحفر الموجودة في خشب الكنب باستخدام قطعة من القماش المببلل بالماء ، كذلك يُمكن الاستعانة ببعض المواد التي تنظف الاخشاب .

– يجب الحرص على قراءة جميع التعليمات و التوجيهات التي تكون موجودة مع الكنب عند شراؤه ، و ذلك لأنها توفر الكثير من الجهد و توضح الطريقة الصحيحة لتنظيف نوعية هذا الكنب من مصدر موثوق .

– يجب تجنب استخدام مواد التبييض للتخلص من البقع و الاوساخ ، لأن هذه المواد تتسبب في إحداث تشوه بنسيج الكنب مما يؤدي إلى إتلافه .

– إذا تم تعريض الكنب لمصدر تجفيف ، يجب في البداية الاستعانة بقطعة نظيفة من القماش السميك و القيام بتجفيفه مع مراعاة عدم تعريضه لأشعة الشمس نهائياً .