كيفية زراعة نبتة الزنجبيل

الزنجبيل من الاعشاب الرائعة التى لها فوائد عظيمة لاتعد ولا تحصى فهى تستخدم فى علاج كثير من الامراض ويمكن تناوله كمشروب دافىء وايضا يمكن اضافته للطعام لاعطائه نكهة مميزة

یتم استعمال الزنجبيل للعديد من الأغراض حيث تتم إضافته إلى بعض الأطعمة ، بالإضافة إلى إمكانية تناوله كمشروب ، كما أنه له استعمالات طبية مختلفة ، و تنتشر زراعة الزنجبيل بالدول التي تمتلك درجات حرارة مرتفعة مثل الصين و بعض المناطق في سريلانكا ، كما قامت كل من باكستان و المكسيك بزراعته أيضاً ، و يشتهر الزنجبيل باحتوائه على فوائد عديدة مثل تطهير الجهاز التنفسي و التخلص من الصداع و تقوية الذاكرة و غيرها ، لذلك يقبل الناس على استخدامه و بعضهم يُفضل زراعته بأنفسهم .

طريقة زراعة الزنجبيل :
تقطيع سيقان الزنجبيل :
يجب أن يتم تحضير مجموعة من سيقان الزنجبيل و تقطيعه إلى عدة قطع صغيرة ، و لكن يجب مراعاة أن تمتلك كل قطعة من قطع الزنجبيل على ثلاث نتوءات و ذلك لكي تتمكن من النمو .

– ترك النبتة بمكان جيد التهوية :
يجب أن يتم وضع نبتة الزنجبيل في مكان يصل إليه الهواء بشكل جيد ، و يتم تركها فيه لحوالي يومين حيث يساعد تعرُّض النبتة للهواء على حدوث ما يسمى بـ ” التكلس ” و هذه العملية هي المسئولة عن منع الفطريات من الظهور على قطع الزنجبيل .

– غمر القطع بالماء و تجهيز الأصيص :
يتم ترك قطع الزنجبيل في الماء لحوالي 24 ساعة قبل البدء في زراعتها ، و في تلك الأثناء يتم تجهيز أصيص الزراعة بوضع كمية مناسبة من التربة الخصبة بداخله ، ثم عمل حفرة يصل عمقها إلى خمسة أو ستة سنتيمترات تقريباً .

– زرع نبات الزنجبيل في الحفر :
يتم زرع نبات الزنجبيل داخل الحفر الموجودة بالأصيص ، و لكن يجب مراعاة أن يتم وضع البراعم أو النتوءات بطريقة عاموديه لتكون اتجاهها إلى الأعلى ، بعد ذلك يتم إضافة كمية من التراب عليها لكي تقوم بتغطيتها بشكل جيد .

– ري نبتة الزنجبيل بانتظام :
يجب مراعاة أن يتم ري النبتة بشكل منتظم مرة كل يومين ، و إذا واجهت النبتة أي مشاكل بسبب ظهور بعض الأعشاب الضارة حولها فمن الممكن اللجوء إلى استخدام قطعة من النايلون من أجل تغطية النبتة لكي لا تتعرض لأي مشاكل .

– حصد الزنجبيل بعد ستة أشهر :
عندما يمر ستة أشهر على الزنجبيل في التربة فإن نموه يكون قد أكتمل و من الممكن حصده ، و من علامات نضج الزنجبيل هي ظهور الأزهار و جفاف الأوراق ، و يتم حصده من خلال عمل حفرة حول النبتة ثم القيام بإخراجها بحرص شديد ، ثم يتم تنظيفها من الأتربة العالقة بها .

نصائح هامة عن زراعة الزنجبيل :
– يُفضل أن يتم زراعة الزنجبيل في أصيص و ذلك لأنه من السهل أن يتم نقله لأي مكان ، أما إذا تمت زراعته في التربة فسيكون من الصعب توفير جميع الظروف الملائمة من أجله .

– يجب أن لا تتعرض نبتة الزنجبيل إلى أشعة الشمس خلال فترة الظهيرة ، فعندما يحل هذا الوقت فمن الأفضل أن يتم نقل الأصيص و وضعه داخل المنزل لتجنب الأشعة الحارة .

– لابد من تجنب تعريض نبتة الزنجبيل إلى درجات الحرارة المنخفضة للغاية و الصقيع ، لذلك من الأفضل أن تتم زراعة الزنجبيل في أواخر فصل الشتاء و بدايات فصل الربيع .

– يجب أن يتوفر للزنجبيل تربة تحتوي على كمية وافرة من المعادن ، و من الضروري أن يتم تسميدها لكي تكون مناسبة لزراعته ، كذلك يجب أن تتواجد أشعة الشمس و الرطوبة .

– لابد من عدم تعريض النبتة إلى الرياح لأن ذلك يتلفها ، كذلك يجب أن لا يتم تزويدها بكمية كبيرة من الماء عند الري ،و يُفضل حفر قنوات لتصريف المياه التي تزيد عن حاجة النبتة .

– يجب معرفة أن الزنجبيل لا ينمو على السطح ، حيث يظهر منه بعض الأزهار الصفراء فقط على السطح بينما تنمو ساق عرضية للزنجبيل تحت الأرض و هي التي يتم الحصول عليها .