كيفية تقشير الجلد بعد حروق الشمس

يصاب معظم الأشخاص بحروق شمس خفيفة عند تعرضهم لأشعة الشمس  حتى لفترة قصيرة من الوقت بينما تتأثر الجلد غير المحمية  مما قد يؤدي إلى حروق مؤلمة

عادة ما تظهر الحروق في غضون بضعة أيام ، وسوف تبدأ حروق الشمس ان تتلاشى مع البدأ في التقشير . إذان كنت تفضل التخلص السريع من الجلد القبيح ، فعليك أن تكون اكثر حذرا . ان إزالة الجلد المتأثر بحرقة الشمس فإنه سيأخذ شكل غير سليم ويمكن أن يؤدي إلى مزيد من التهيج ، والتندب والعدوى .

يمكنك إزالة تقشير الجلد بشكل صحيح من حروق الشمس إذا قمت بإتباع خطوات معينة وبطيئة ، كالتالي :

خطوات لإزالة تقشير الجلد
الخطوة 1
أخذ حمام فاتر . تجنب الماء الساخن ، لأن ذلك يمكن أن يعمل على تهيج الجلد والتقشير . في المقابل ، فإن الحمام الفاتر سوف يعمل على تهدئة الجلد لحرقة الشمس ، ويمكن أن يخفف من تقشير الجلد لسهولة إزالته . كما يمكنك القيام بمحاولة الاستحمام مرة واحدة أو مرتين في اليوم الواحد .

الخطوة 2
استخدام إما منشفة ناعمة أو قطعة قماش للتطهير ولتمسح برفق على الجلد المقشر . سيؤدي هذا إلى إزالة أي قطع فضفاضة جدا دون الإضرار بصحة الجلد تحتها .

الخطوة 3
إباقء نفسك جاف مع منشفة ناعمة بعد الحمام . تجنب الأقمشة الخشنة أو فرك الجلد .

الخطوة 4
قطع أي قطعة معلقة من الجلد المقشر بالمقص . عليك بعدم سحب الجلد .

الخطوة 5
استخدام مرهم مضاد حيوي على حواف الجلد المتقشر . يمكنك تجنب العدوى واستمرار التهيج إذا كنت تقوم بعلاج المناطق التي قمت بإزالة الجلد .

الخطوة 6
ترطيب البشرة المقشرة . تحتاج إلى استعادة قوة ومرونة الجلد التالفة ، لذلك فإن تطبيق محلول يحتوي على الصبار لتقشير المنطقة . وهذا أيضا يعمل على تقليل آثار الجلد المقشر .

تحذيرات
• عند تنظيف تقشير الجلد ، عليك تجنب استخدام المواد الكاشطة مثل loofas ، نفث أو الإسفنج . وهذا لأنه يعمل على تقشير الجلد وإزالته بسرعة ، ولكنها يمكن أن تلحق الضرر لصحة الجلد والعدوى .
• لا تخدش الجلد المقشر إذا كنت ترغب في تجنب التندب . ان الحكة في الجلد ، يمكنها ان تسبب التهدئة في المنطقة بالماء البارد .

أشياء تحتاج إليها
• حمام
• منشفة لينة
• الملابس نظيفة
• مرطب
• واقي من الشمس

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الجلد يتأثر بحروق الشمس حتى لو مكثت لمدة يوم في الشمس ، فقد تجد نفسك مصاب بحروق الشمس الملتهبة للجلد . ثم بعد بضعة أيام ، تظهر لديك الحكة ، وتقشير الجلد .

واظهرت الدراسات انه عندما تلاحظ بشرتك تبدأ في التقشير ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو أخذ دش أو حمام بارد . الماء البارد سوف يساعد جلدك للتهدئة وإبطاء عملية تقشير . عند تجفيف بشرتك ، فمن المؤكد أن تتركها حتى تجف وتنظيفها من خلال منشفة لينة وتجنب فرك .
ولوقف الحكة فعليك تجنب خدش بشرتك اثناء تقشير . يمكنك القيام بذلك دون القيامبأني اضرار دائم لبشرتك في شكل ندوب . اذا كان لديك الرغبة في نقطة الصفر ،فأفضل شيء نفعله هو استخدام كريم لامع الإحساس .
3كما عليك تجفيف بشرتك ، ثم استخدام محلول الترطيب . عموما ، ينبغي أن تستخدم محلول يحتوي على الصبار ، والذي يساعد على تهدئة البشرة ، وتقليل الالتهاب وتبطئ التقشير .الألوة فيرا هو مستخلص الصبار الطبيعي منذ فترة طويلة ويعمل على اشاد لخصائصه المهدئة . ان تقشير الجلد هو شئ ضار ومزعج . يمكن أن يؤدي تقشير الجلد إلى وجود عدوى . كما انه لتقليل الحكة المرتبطة بالتقشير (وترطيب بشرتك) قبل أخذ الحمام البارد الذي يحتوي على دقيق الشوفان الغروية . يمكنك العثور على هذا الشوفان في معظم الصيدليات .للمساعدة على منع التندب ، ولتعزيز الشفاء ولتقليل تلف الجلد على المدى الطويل ، كما يمكنك أخذ المكملات المضادة للأكسدة – فيتامين C وفيتامين E .