كيفية تجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفى هو مرض يصيب العمود الفقرى وهو عبارة عن نتوء وتمزق يحدث بين فقرات العمود الفقرى

 الانزلاق الغضروفي
يحدث عند إصابة القرص الغضروفي ببعض النتوء والتمزق فيما بين الفقرات ، ويعد القرص الغضروفي بين  الفقرتين الرابعة والخامسة والمعروفة بالفقرات القطنية ، هي أكثر الأقراص عرضة للإصابة بالانزلاق والتمزق .

 أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي
عادة ما ينتج الانزلاق الغضروفي نتيجة لضعف عضلات الظهر والرقبة ، ومن أسباب حدوثه :
– وجود خلل في الوسادة المطاطية الواقعة بين فقرات الظهر : تعرف إصابة الوسادة المطاطيىة بالديسك ، وذلك لوجود مادة جلاتينية ناعمة في مركزها وخشنة في غلافها ، وعند تسرب هذه المادة للقناة الشوكية ، يحدث ضغط على الأعصاب مما يؤدي إلى الشعور بالألم .

– ضعف في بنية الغضروف نفسه : عند وجود ضعف في بناء الغضروف ، أو في الأربطة المحيطة به ، أو في الإطار الليفي ، يحدث الانزلاق الغضروفي بنسبة كبيرة .

– وضع المفاصل الثابت : فاتباع وضعية ثابتة ، كالجلوس فترات طويلة ، وعدم ممارسة التمارين الرياضية يؤدي لحدوث تيبس بالغضروف .

– حمل الأشياء الثقيلة  : قد نضطر لحمل الأشياء الثقيلة ، وقد نلجأ لإتباع وضعيات خاطئة عند حملها الأمر الذي يؤثر على سلامة الغضروف ويؤدي لحدوث انزلاق .

التقدم في العمر : مع التقدم بالعمر قد يحدث جفاف للمادة الهلامية الموجودة بالقرص الغضروفي ، مما يزيد من فرص حدوث الانزلاق الغضروفي .

زيادة الوزن المفرطة : يعمل الوزن الزائد على تزويد الحمل والضغط على الأقراص الغضروفية مما يعرضها للانزلاق

التعرض لبعض الحوادث : قد يؤدي السقوط من مكان مرتفع ، أو الوقوع على وضع خاطئ ، أو التصادم بشئ صلب لفرص الإصابة بالنزلاق الغضروفي .

 أعراض الإصابة بالانزلاق الغضروفي
– الشعور بآلام شديدة بالظهر أو الرقبة ، ويمتد الألم للفحذ ، وأحياناً للساق كلها .
– عدم القدرة على المشي ،والقيام بأي مجهود عضلي ، حيث ينتج عن الإصابة الشعور بالألم والتقلص في الظهر .
– عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة ، وذلك نتيجة الضغط على العضلات التي لا تقوى على تحمل  الضغط عليها نتيجة الإصابة .

 بعض الطرق لتجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي
– يجب الحرص على إتباع بعض الممارسات لتجنب التعرض لخطر الإصابة بالنزلاق الغضروفي .

– ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تقوية العضلات وخاصة رياضة المشي التي ينصح الأطباء بممارستها 4 مرات في الأسبوع بمعدل نصف ساعة للمرة الواحدة ، كما أن من الرياضات  التي تحافظ  على صحة الفقرات وتساعد على تقوية العضلات رياضة السباحة .

– اتباع وضعيات صحيحة عند حمل الأشياء ، وعدم حني الظهر ويتم ذلك بالجلوس بحني الركبتين ، والحفاظ على الظهر مستقيماً .
– تغير وضعية الجلوس عند الجلوس فترات طويلة وينصح الأطباء بكسر الروتين ، والمشي فترة قصيرة تصل ل5 دقائق بعد الجلوس لفترات طويلة ، والحفاظ على استقامة الظهر عند الجلوس .
– الحفاظ على الوزن الصحي ، حيث تتسبب الزيادات في الوزن للشعور بالآلام ، وزيادة فرص حدوث الانزلاق الغضروفي .

 علاج الانزلاق الغضروفي
– تناول الأدوية الخاصة : قد يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في علاج حالات الانزلاق ، وينصح الأطباء بالإلتزلم بالعادات الصحية الصحيحة .
– حقن الكورتيزون : في بعض الحالات يضطر الطبيب لحقن مكان الإصابة ، والتي غالباً ما تؤدي لشعور المريض بالتحسن .
– العلاج الطبيعي : هو جزء من العلاج ، فينصح الطبيب المريض بإجراء بعض جلسات العلاج الطبيعي التي تساعد على جعل العضلات أكثر مرونة ، وتفيد مع أدوية الإنزلاق .
– العلاج بالجراحة : ويلجأ لها الطبيب في حال فشل جميع الإجراءات السابقة ، فيضطر للقيام بجراحة لإستئصال جزء من عظم الفقرة الذي يضغط على الأعصاب ، ويؤدي للشعور بالألم .