كيفية الدهان على ورق الحائط

تعتبر ورق الحائط من أجمل أنواع الزخارف المستخدمة في المنازل  وهناك العديد من الأشكال والألوان المختلفة التي تناسب أذواق الجميع

و في بعض الأحيان يرغب الأشخاص في تجديد لون الجدران لذلك يقومون بنزع ورق الحائط لطلاء الأسطح ، إلا أنه كثيراً يواجهون صعوبة شديدة في إزالته خاصةً إذا كان ذي لصق قوي ، لذلك يُمكن اللجوء إلى الدهن فوق ورق الحائط بحرية مع ضرورة اتباع الخطوات التي سنستعرضها في هذا المقال بدقة .

خطوات الدهان على ورق الحائط :
– الالتزام بقواعد السلامة الرئيسية :
يجب أن يحرص الشخص على حماية نفسه من خلال استخدام قفازات و ارتداء نظارات لوقاية العين من خطر المواد الكيميائية التي سيتم استخدامها في التنظيف ، كذلك يجب وضع قناع يغطي الأنف و الفم ، و ترك الأبواب و النوافذ مفتوحة لتوفير تهوية جيدة بالغرفة .

– تنظيف الحائط بفوسفات الصوديوم :
يعتبر فوسفات الصوديوم من أفضل المواد التي يُمكن استعمالها في عملية تنظيف السطح ، حيث أنه يزيل جميع الزيوت و المواد الكيميائية الموجودة بالحائط و يجعله نظيفاً ، و قبل استعماله يجب خلطه بكمية مناسبة من الماء و الاستعانة في التنظيف باسفنجة أو فرشاة دهان .

– ترك فوسفات الصوديوم ليصبح جافاً :
يجب أن يتم ترك فوسفات الصوديوم على الحائط حتى يصبح جافاً تماماً ، و تختلف الفترة التي يحتاجها لكي يجف حسب درجة حرارة المنزل ، لذلك يُفضل أن يُترك لحوالي يوم كامل للتأكد من أن ورق الحائط قد امتصه بشكل تام .

– غسل ورق الحائط بالماء جيداً :
بعد التأكد من جفاف فوسفات الصوديوم على ورق الحائط ، يتم إحضار قطعة من القماش المبلل بالماء و دعك الحائط جيداً للتخلص من جميع آثار الفوسفات المتبقية ، و يجب أن لا يكون القماش مشبعاً بالماء حتى لا يتلف ورق الحائط ، و بعد الانتهاء يُترك الحائط لكي يجف .

– تغطية حواف ورق الحائط بالجبس :
يجب الاستعانة بالجبس من أجل تغطية حواف ورق الحائط أثناء القيام بعملية الدهان ، حيث يتم شراء سكين الجبس و تركيب الجبس من أحدى المتاجر التي تبيع الأدوات المنزلية ، حيث يوضع الجبس على الحواف باستخدام سكين الجبس ثم يُترك فترة من الوقت لكي يجف .

– استخدام مادة الحشو لإصلاح الشقوق :
يجب أن يتم فحص ورق الحائط جيداً فإذا تم العثور على شقوق أو تقشر ، يجب أن يتم شراء مواد للحشو و اللصق التي تباع في متاجر الأدوات المنزلية ، و من ثم يتم استخدام تلك المادة لحشو الشقوق الموجودة بورق الحائط ثم يتم فرد الطلاء اللاصق على التقشير .

– صنفرة المناطق الخشنة بورق الحائط :
يتم استخدام ورق الصنفرة برفق من أجل صنفرة ورق الحائط جيداً ، مع مراعاة توجيه اهتمام أكبر بالأماكن التي تحتوي على الجبس و مادة الحشو و المناطق الخشنة ، و بعد الانتهاء يجب تنظيف الحائط من الغبار و الرمل الناتج عن الصنفرة .

– وضع طبقة من المادة العازلة و الدهان الأولي :
يجب أن يتم شراء المادة العازلة و الدهان الأولي و لكن يجب اختيار أنواع تحتوي على كمية كبيرة من الزيت ، ثم يتم الاستعانة بفرشاة الدهان أو الفرشاة الدوارة لوضع طبقة واحدة مستوية من المادة العازلة و الدهان الأولي على ورق الحائط ثم يُترك لكي يجف تماماً .

– البدء في دهان الأركان بفرشاة صغيرة :
يتم استخدام فرشاة صغيرة الحجم من أجل دهن الأركان ، و يجب أن يكون الدهن بزاوية حتى تستطيع الفرشاة أن تصل إلى المناطق الصعبة التي تكون قريبة من النوافذ ، و يُفضل أن يتم وضع شريط لاصق على الحواف التي لن يتم دهنها .

– وضع الدهان على الحائط على هيئة حرف M :
بعد الانتهاء من دهن المناطق الصعبة يتم الانتقال إلى الفرشاة الدوارة ، حيث يجب عمل حرف M على الحائط في البداية ، ثم يتم عمل حرف M آخر ليكون متداخلاً مع الحرف الأول ، و يتم الاستمرار في عملية الدهان بهذا الشكل لحين الانتهاء تماماً ثم يُترك الحائط لكي يجف .

– إضافة طبقة دهان أخرى إذا تطلب الأمر :
يُمكن أن يتم وضع طبقة أخرى من الدهان إذا لم يتم الحصول على النتيجة المرغوبة و كان لون ورق الحائط مازال واضحاً ، و بعد الانتهاء يتم إزالة الشريط اللاصق و تفحُّص الحائط جيداً و التأكد من أن جميع المناطق تم دهنها بنجاح .