فوائد السلطة الصحية والغذائية

من الاطعمة التي يجب ان نتناولها اثناء الرجيم وهو من الاطعمة التي لها فوائد كثيرة لجسم الانسان فالخضروات تفيد الجسم

تعد السلطات في الأصل من إحدى أنواع الأكلات اللذيذة ، و الصحية ، و ذلك يرجع إلى أنها عادةً ما تكون محتوية على العديد من أنواع الخضروات اللذيذة من ناحية ، و الصحية ، و الغذائية من ناحية أخرى .

أهمية تناول السلطة :- تعتبر في الأساس السلطة من إحدى أبرز أنواع المقبلات التي يجرى استعمالها بشكل كبير على الموائد المختلفة ، وذلك في شتى أنحاء العالم فجميع دول العالم تعرف أنواع السلطات ، و من هنا أتت عملية التنوع الكبير في أنواع السلطات مما سمح بتنوع مذاقها بالعلاوة إلى تنوع أشكالها ، و التي يتم تقديمها بها إلى متناولها .

هذا بالإضافة إلى الاهتمام القوي الوتيرة ، و الذي يعطيه أولئك الأشخاص الساعين إلى الحصول على نمط حياة صحي ، و جيد عن طريق تناولهم للسلطة باستمرار إذ قد شجع على ذلك الكثير من أخصائيين التغذية في شتى أنحاء العالم ، وذلك يرجع إلى ما تملكه السلطة من مجموعة هامة من الفوائد الصحية ، و الغذائية ، و التي تعمل بشكل جيد على إمداد الجسم بكل ما يحتاجه من مواد أو فيتامينات أو معادن للقيام بعمله ، و بوظائفه المختلفة بشكل جيد ، و مستمر إذاً فما هي أبرز فوائد السلطة الصحية ، و الغذائية .

أبرز فوائد السلطة الصحية ، و الغذائية :- يوجد عدداً من أبرز الفوائد الصحية ، و الغذائية التي تعمل السلطة على تقديمها للجسم ، ومنها :-
1- تعد السلطة من إحدى أنواع الأكلات التي يجرى استعمالها ، و بكثرة كفواتح لشهية الإنسان عند قيامه بتناول الطعام حيث أن طريقة إعدادها ، و تزيينها علاوة على مظهرها الجميل يفتح شهية الإنسان لكي يتمكن من تناول المزيد من أنواع الأطعمة أو المأكولات.

2- تحتوي السلطة على الكثير من أنواع الفيتامينات شديدة الأهمية مثال فيتامين أ ، ب ، ج ، هــ ، د .

3- تساعد السلطة ، وبوتيرة ممتازة على ملئ المعدة عند تناولها ، و ذلك يكون قبل البدء بتناول وجبة الطعام الرئيسية مما ينتج عنه شعور الشخص بالشبع الأمر الذي يحد بشكل كبير من درجة تناوله للأطعمة ، و التي كما هو معروف تعمل في حالة زيادتها على زيادة كتلة الجسم ، و بناءا على ذلك فإن الأطباء ، و المتخصصين ينصحون عادةً بضرورة الاستمرار في تناول السلطات بهدف التحكم في كتلة الجسم ، و من ثم التمكن من تخفيضها ، و جدير بالذكر أنه مما يميز السلطات أيضاً أنها لا تحتوي على نسب كبيرة من السعرات الحرارية ، وبهذا يكون الإنسان قد تمكن من القيام بملئ معدته بأطعمة صحية ، و لا تعمل على زيادة درجة كتلة الجسم .

4- تساهم السلطة بشكل جيد في ضبط نسبة السكر داخل الدم ، و ذلك بالطبع ناتجاً عن كونها غير محتوية على نسب كبيرة من السعرات الحرارية ، و كما هو معروف أن مرض السكري بالتحديد لا يحتاجون إلى كميات كبيرة من الأطعمة التي تكون محتوية إلى كميات كبيرة من الأطعمة التي تكون محتوية في الأصل على نسب كبيرة من السعرات الحرارية .

5- تعمل السلطة على الإقلال من كميات الملح الموجودة داخل الجسم مما يفيد ، و بشكل جيد على الإقلال من نسبة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم ، و ذلك يرجع إلى قيامها بمساعدة الجسم على امتصاص الملح ، و من ثم القيام بمساعدة الجسم على امتصاص الملح ، و من ثم القيام بإخراجه مع الفضلات من داخل الجسم ، و هو ما يشكل فائدة كبيرة لمرض ارتفاع ضغط الدم بالتحديد .

6- السلطة من إحدى أنواع المقبلات التي تساعد على زيادة نسبة المناعة في الجسم مما يساعد على تعزيز درجة مقاومته للأمراض.

7- أثبتت العديد من الدراسات الطبية ، و الصحية الحديثة أن السلطة مفيدة في مقاومة حالة الأرق أو التوتر التي عادةً ما يصاب بها نسبة كبيرة من الأشخاص .

8- السلطة من إحدى المواد الغذائية الشديدة الفائدة في نقاء البشرة ، و من ثم المساهمة في إعطائها كلاً من النضارة ، و الجمال .

9- تساعد السلطات على تحسين درجة عملية الهضم ، و ذلك يرجع إلى ما تحتويه من أنواع الخضروات المتعددة ، و المختلفة ، و المحتوية على الكثير من أنواع الفيتامينات الهامة علاوة على كونها سهلة الهضم من جانب الجهاز الهضمي .

10- تعد السلطة من أحد أنواع الأغذية التي لا يتواجد بها كلاً من الكوليسترول ، و الدهون المشبعة مما يساهم بدوره في توفير درجة جيدة من الحماية للجسم من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثال مشكلة الإمساك .

11- الطماطم الموجودة في السلطة تحتوي على نسب كبيرة من عنصر الحديد مما يجعل السلطة عبارة عن ذلك المصدر الغذائي الهام ، و المفيد في علاج مشكلة فقد الدم ” الأنيميا ” علاوة على احتواء الطماطم الموجودة بها على نسب كبيرة أيضاً من فيتامين ” سي” ، و المفيد في دعم الجهاز المناعي .