فائدة فاكهة شايوت للجسم

فاكهة شايوت من الفواكه التى يتم استيرادها من الهند ولها كثير من الفوائد الصحية للجسم سنتعرف عليها خلال السطور القادمة

تستهلك فاكهة الشايوت على نطاق واسع في المناطق الاستوائية ، لا سيما إندونيسيا ، خاصة في منطقة جزيرة جاوة ، تعرف باسم Chayote Squash، ولكن الاسم الأكثر شهوة لها هو  jipang ، يطلق عليها أيضًا القرع السيامي نسبة إلى منطقة سيام Siam region في تايلاند ، وتحتوي شايوت على نسبة عالية من الماء، وتعد من الخضار ، حيث يتم طهيها بعدة طرق متنوعة ولها طعم شهي.

تشبه ثمار شايوت ، الكمثرى ، ولها لون أخضر ، فقد اثبتت بعض الدراسات العلمية ، القيمة الغذائية الكبيرة فيها، مثل الدارسة التي تم إجرائها في جامعة شمال فلوريدا University of North Florida، والتي أثبتت أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات ، كما أنها من الخضر منخفضة السعرات الحرارية ، وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية كما أنها غنية بالمعادن والبروتين والكربوهيدرات والفولات ، والنياسين ، حمض بانتوثينيك ، البيريدوكسين ، الريبوفلافين ، الثيامين.

القيمة الغذائية لشايوت:
نجد أنه في كل 100 جرام من الفاكهة تحتوي على:

-نسبة الطاقة 19 سعرة حرارية.
-الكربوهيدرات 3.5%.
-البروتين 1.5%.
-مجموع الدهون 1%.
-الكولسترول 0%.
-الألياف الغذائية 4.5%.

الفيتامينات:
الفولات 23%.
النياسين 3%.
حمض بانتوثينيك 5%.
البيريدوكسين 6%.
الريبوفلافين 2%.
الثيامين 2%.
فيتامين سي 13%.
فيتامينe 1%.
فيتامين ك 4%.

المعادن:
الكالسيوم 1.7%.
الصوديوم 1%
البوتاسيوم 2.5%.
الحديد 4%.
الماغنسيوم 3%.
المنجنيز 8%.
الفوسفور 2.5%.
السيلينيوم 1%.
الزنك 7%.

الفوائد الصحية لـ شايوت:
تحتوي الفاكهة على الخواص التي تجعلها مناسبة لتغذية الإنسان والمحافظة على نظامه الغذائي من الخلل وصحته، كما أنها سريعة النمو ، يمكن حصادها بعد 30 يوم من الزراعة ، وتنمو بالتربة الرطبة:

المساعدة على فقدان الوزن: هي من الخضار التي لا يحتوي على سعرات حرارية عالية ، فقط 16 سعره حرارية لكل 100 جرام، ولا تحتوي على الدهون المشبعة ولا على الكولسترول ، بجانب ذلك فهي تحتوي على الألياف الغذائية ، والتي تمنع من تكون الكولسترول الضار ، وتقضي عليه ، لذلك هي مناسبة لمن يتبعون أنظمة غذائية لخسارة الوزن ، كما أنه فعال لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم.

منع العيوب الخلقة: تحتوي شايوت  على مجموعة فيتامين ب المركب ، مثل الفولات ” حمض الفوليك ” ، فتحتوي الفاكهة على 23% من الكمية الموصى بها من حمض الفوليك يوميًا ، هو مهم لصحة الحامل ويساعد على نمو الجنين ويمنع ظهور التشوهات والعيوب الخلقية ، مثل أمراض الأنبوب العصبين والعيوب العصبية، كما أنه هناك حاجة له في عملية انقسام الخلايا.

الوقاية من السرطان: تحتوي  شايوت على نسبة من مضادات الأكسدة  أهمها لوتولين ” luteolin” وأبيجينين ” apigenin” ، وهذه المضادات مفيدة للقضاء على الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان.

كما أنه مصدر للحصول على مضادات الأكسدة ، بسبب احتوائه على فيتامين سي ، واحد من أهم مضادات الأكسدة ، التي تحارب تلف الخلايا ، لمنع دخول الجذور الحرة إلى الجسم ، فاستهلاك 100 جرام من الفاكهة يعطي للإنسان 13% من حصة الفيتامين اليومية.

زيادة القدرة على التحمل: يحتوي شايوت على نسبة من معدن البوتاسيوم ، واحد من المعادن المفيدة كما أنه مصدر للطاقة ، يحتوي على 125 ملغ لكل 100 جرام ، لذلك فهو مناسب كوجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين الرياضية ، وألعاب الجيم ، لزيادة القدرة على التحمل ، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لاستكمال اللعب.

منع الشيخوخة المبكرة: تحتوي شايوت ، على نسبة من فلافونويد flavonoid ، والتي تحارب المواد الضارة مثل أنواع الأوكسجين التفاعلية (ROS) ، وهي مادة مشتقة من الأوكسجين ، ولكنها تفاعلية ، تسبب الجذور الحرة ، المسببة للشيخوخة المبكرة.

علاج حصى الكلى: كشفت نتائج دراسة تم إجرائها في جامعة University of North Florida، أنها مناسبة لعلاج تحصي الكلى، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الماء ، كما أنها مفيدة في علاج ارتفاع ضغط الدم بسبب محتوى البوتاسيوم العالي.

منع الإمساك :  تحتوي شايوت على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ، والتي تساعد في تحسين عملية الهضم ، ومنع حدوث الإمساك ، كما أنها تقضي على حالات الإمساك الحاد والمزمن ، بسبب سهولة حركة الطعام ودفعه خارج الجسم .

علاج انتفاخ البطن: يمكن تناول شرائح الشايوت ، مع الماء ، تقطيع الشرائح على الماء ثم تناوله على مدار اليوم ، فهو يحتوي على العناصر المدره للبول، والتي تعالج انتفاخ البطن ، وتقضي على الغازات.

الوقاية من أمراض القلب: تحتوي الثمار على مجموعة من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين سي ، وهو من مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة ، بجانب أنه لا يحتوي على الدهون المشبعة ولا الكولسترول ، بل يقلل من نسبة الكولسترول الضار ، بذلك يقضى على أمراض القلب الوعائية.

الوقاية من فقر الدم: حيث أن نقص فيتامين ب2، والحديد ، وهم من العناصر القادرة على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، ورفع مستوى الهيموجلوبين بالدم ، بالتالي منع حدوث فقر الدم.

عادة ما يتم إضافة الشايوت إلى السلطات ، والأطباق الجانبية ، واللحم ، وهي من الأطباق التقليدية الإندونيسية ،  يمكن طهيها مع الروبيان والفلفل الأحمر والأعشاب الاندونيسية ، أو مع أطباق الأرز ، ويمكن تناولها فص صورة عصير ، واستهلاكها بكميات معقولة ليس له أي أثار جانبية على الصحة ، ولكنها قد تتناول مع بعض الأدوية مثل الأسبرين وأدوية القلب والأوعية الدموية ، ويمكن استهلاكها بشكل يومي كنوع من الخضر.