عمل حراق أصبعه

أحد أشهى الأطباق الشامية  التي يقبلها الكثيرون  بسبب مذاقها الحامض والمالح المميز  حيث يتميز المطبخ السوري دائما بأطباقه العديدة والمأكولات الشعبية

 

هذا علاوة على تميزها بطرق تحضيرها السهلة ، و البسيطة إلى درجة كبيرة ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال كيفية تحضير طبق (حراق أصبعه ) على الطريقة السورية .

طريقة عمل حراق أصبعه :-

المكونات الواجب توافرها لعمل طبق حراق أصبعه :- هناك مجموعة من المكونات ،و التي لابد من إعدادها لتحضير طبق حراق أصبعه ، و هي كالتالي :-

أولاً :- ما معياره كأسين من العدس البني الحب .
ثانياً :- ما معياره (3) أكواب من المعكرونة المقطعة على شكل مربعات ، و بإمكانك سيدتي استبدالها بشرائح العجين ، و التي يمكن تحضيرها بالمنزل ، و هي تشبه عجينة الشيشبرك ، و لكن بدون إضافة الخميرة إليها .
ثالثاً :- ما معياره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الملح أو على حسب رغبة المتناول .
رابعاً :- ما معياره (1) ملعقة كبيرة الحجم من عصير الليمون الطازج .
خامساً :- ما معياره نصف كأساً من التمر الهندي المنقوع بشكل مسبق .
سادساً :- ما معياره (4) بصلات كبيرة الحجم .
سابعاً :- ما معياره نصف كأساً من زيت الزيتون الجيد النوعية .
ثامناً :- ما معياره ضمة بسيطة من الكزبرة الخضراء ، و التي يراعى أن تكون طازجة .
تاسعاً :- ما معياره كمية مناسبة من الخبز المقطع على شكل مربعات صغيرة الحجم .
عاشراً :- ما معياره رأساً واحداً من الثوم الصغير الحجم .
إحدى عشر :- ما معياره حبة من الرمان الأحمر الحامض ، و المفروط .
أثنى عشر :- ما معياره كمية مناسبة من الزيت النباتي ، و الذي سنقوم باستخدامه في عملية القلي .

طريقة تحضير طبق (حراق أصبعه) على الطريقة السورية :- للقيام سيدتي بتحضير طبق حراق أصبعه على الطريقة السورية سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية قومي بإحضار وعاءاً مناسباً ، و من ثم ضعي به كل كمية العدس البني بعد غسيله لعدة مرات باستخدام الماء الدافئ ثم اغمريه بالماء ، و ضعيه على نار متوسطة الدرجة حتى يصل إلى درجة الغليان إذ تستغرق تلك العملية في العادة ما مقداره (10) دقائق تقريباً .
ثانياً :- بعد ذلك يجب إحضار التمر الهندي (المنقوع بشكلاً سابقاً) ، و صفيه جيداً من أي شوائب أو بذور موجودة به ، و من ثم أضيفيه فوق العدس .
ثالثاً :- أضيفي سيدتي عصير الليمون فوق العدس مع تركه حتى يصل إلى درجة الغليان مرة أخرى مع التمر ، و الليمون .
رابعاً :- قومي بتقطيع البصل على شكل عدة شرائح صغيرة (جوانح) ثم أبدائي في عملية تحميره في داخل وعاءاً أخر مناسباً ثم خذي نصف كمية البصل ، و ضيفها إلى العدس الموجود على النار هذا مع مراعاة تركك للنص الأخر من البصل داخل وعاء للزينة .
خامساً :- ضيفي سيدتي الثوم إلى كل من العدس ، و زيت الزيتون .
سادساً :- ضيفي بعد ذلك قطع العجين أو المعكرونة إلى العدس ، و بقية المكونات .
سابعاً :- أبدائي في إضافة الملح ، و من ثم أتركيه على نار هادئة الدرجة ، و ذلك حتى يصل كل من المعكرونة أو العدس إلى درجة النضوج التام ، و بإمكانك سيدتي معرفة مدى وصول العدس إلى درجة النضوج الجيد عن طريق قيامك بالضغط على حباته إذ يجب أن تكون طرية إلى درجة مناسبة .
ثامناً :- قومي سيدتي بإحضار كمية بسيطة من شرائح الخبز ، و قومي بتحميرها في داخل كمية مناسبة من الزيت النباتي .
تاسعاً :- أحضري سيدتي وعاءاً واسعاً ، و أسكبي داخله حراق أصبعه ، و من ثم أبدائي في عملية تزيينه من خلال استعمال كل من الخبز المحمر علاوة على الكزبرة المفرومة ، و البصل المحمر ، هذا بالإضافة إلى الرمان المفروط ، و ذلك يكون على شكل عدة خطوط طولية ، و مرتبة ، و جميلة الشكل.
عاشراً :- بإمكانك سيدتي القيام بتقديم طبق (حراق أصبعه) على الطريقة السورية بشكلاً بارداً أو دافئاً إذ يرجع ذلك إلى الرغبة الخاصة بمتناوله .