عمل الكوسا بالحليب على الطريقة السورية

ويتميز هذا الطبق بطريقته السهلة والبسيطة في التحضير من قبل ربة المنزل على الرغم من أنه يحتاج لبعض الوقت للتخلص من اللب داخل الكوسة  وسنقدم في هذا المقال طريقة صنع الكوسة بالحليب أو كما هي يسمى الشيخ المحاشي

يشتهر طبق الكوسا بالحليب في أرجاء الوطن العربي ، و بشكل خاص في سوريا إذ يطلق عليه هناك مسمى شيخ المحشي ، و هو يعتبر من إحدى الأطباق الغنية بالقيم الغذائية اللازمة للجسم ، و هو في العادة يتم تقديمه كطبقاً رئيسياً إلى جوار صلصة اللبن ، و الناتجة منه ، و الأرز المفلفل الأبيض بالعلاوة إلى المقبلات ، و السلطات .

 

طريقة عمل الكوسا بالحليب (شيخ المحشي)
المكونات الواجب توافرها لعمل الكوسا بالحليب
:-
1- ما معياره كيلو غرام واحد من حبات الكوسا ، و التي يراعى أن تكون متوسطة الحجم .
2- ما معياره ربع كيلو غرام من اللحم المفروم بشكل ناعم .
3- ما معياره بصلتان متوسطتان الحجم ، و مفرومتان بشكل ناعم .
4- ما معياره كمية بسيطة من الملح بالعلاوة إلى كمية مناسبة من الفلفل الأسود أو على حسب الرغبة .
5- ما معياره ملعقة صغيرة من بهارات الطبيخ المشكلة .
6- ما معياره نصف ملعقة صغيرة الحجم من الكمون المطحون .
7- ما معياره نصف كوب من الصنوبر المقلي .
8- ما معياره نصف كوب من الزيت النباتي .
9- ما معياره كيلو غرام واحد من اللبن الرائب أو اللبن الزبادي على حسب المتوفر لديكي .
10- ما معياره ملعقة واحدة كبيرة الحجم من نشا الذرة .
11- ما معياره ملعقتان كبيرتان الحجم من البقدونس المفروم بهدف استخدامه في عملية التزيين للطبق .

بالنسبة لمكونات الأرز :-
1- ما معياره كوبان من الأرز متوسط الحبة ، و الذي يراعى أن يكون مغسولاً ، و منقوقعاً لمدة زمنية قدرها 30 دقيقة .
2- ما معياره كوب ، و نصف الكوب من الماء الساخن .
3- ما معياره ملعقة صغيرة الحجم من الملح .

كيفية تحضير شيخ المحشي أو الكوسا بالحليب :- للقيام  بتحضير شيخ المحشي سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

1- أغسلي حبات الكوسا بواسطة الماء بشكل جيد ثم قومي بتجفيفها بورق التجفيف .

2- قطعي رأس كل حبة ، و تخلصي من اللب الموجود بداخلها ، و ذلك بواسطة حفارة الكوسا الخاصة .

3- أغسلي سيدتي حبات الكوسا من الداخل جيداً ثم أقلبيها ، و ضعيها في داخل مصفاة بهدف التخلص من كمية الماء الموجود داخلها .

4- ضعي كمية بسيطة من الزيت النباتي في داخل مقلاة واسعة ، و كبيرة الحجم ثم ضعيها على نار كبيرة الدرجة حتى يسخن الزيت بشكل جيد ، و من ثم أضيفي البصل ، و قلبيه حتى يصبح طرياً .

5- ضيفي سيدتي اللحمة إلى داخل المقلاة ثم أبدائي بإضافة كل من الملح ، و الفلفل الأسود بالعلاوة إلى بهارات الطبيخ ، و الكمون ، و قلبي المكونات جيداً ، ومن ثم أتركي المقلاة على نار هادئة الدرجة ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها 20 دقيقة حتى يجف الماء عن اللحم ، و ينضج بشكل جيد ثم أرفعيه عن النار ، و أضيفي إليه كل من الصنوبر ، و قلبيه حتى يتوزع .

6- ضعي في مقلاة أخرى الزيت النباتي ، وأتركيها على نار متوسطة الدرجة ليسخن ، و في تلك الأثناء قومي بحشو حبات الكوسا باللحم المطبوخ ثم أضيفها إلى الزيت ، و أقليها حتى تكتسب اللون الذهبي ثم أبدائي في رفعها عن الزيت ، و ضعيها داخل طبق يحتوي على ورق التجفيف ، و ذلك يكون من أجل التخلص من الزيت العالق بها .

7- نضع في داخل قدر عميق ، و متوسط الحجم الحليب ، و من ثم أعملي على تحريكه بشكل مستمر حتى يسخن فقط لا تتركيه يغلي ضعي النشا في داخل طبق ، و أضيفي إليها ما معياره ملعقتان كبيرتان الحجم من الماء ، و أمزجيهما جيداً ثم أضيفي الخليط إلى الحليب ، و استمري بتحريكه لمدة زمنيو قدرها 2 دقيقة ثم أرفعيه سيدتي عن النار ، و ضيفي إليه الكوسا .

8- أسكبي شيخ المحشي في داخل طبق التقديم المناسب مع تزيينه بالبقدونس المفروم مع وضعك صلصة الحليب في داخل طبق تقديم أخر مناسب .

لتحضير الأرز الأبيض :-
1- ضعي كمية بسيطة من الزيت النباتي في داخل قدر عميق ثم قومي بوضعه على نار هادئة الدرجة ليسخن ثم أضيفي الأرز ، و قلبيه لمدة زمنية قدرها 2 دقيقة ثم أبدائي في وضع كل من الملح ، و الماء ، و أتركيه على نار متوسطة الدرجة مع قيامك بتغطية الأرز حتى يجف الماء منه ثم خففي درجة الحرارة ، و أتركيه حتى يصل إلى درجة النضوج مع حرصك على تقليبه من وقت إلى أخر .

2- أسكبي سيدتي الأرز في داخل طبق التقديم المناسب ، و قدميه إلى جوار شيخ المحشي .