سبب تجعلك تتناول حبوب الإفطار يوميا

كما نلاحظ أن بعض الناس يتخطون بعض الوجبات من أجل إنقاص الوزن  وأحد أكبر الأخطاء التي يمكن ارتكابها هو تخطي وجبة الإفطار  لأنها أهم وجبة خلال النهار

وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له ليكون قادرا على مواجهة ما ينتظره من مهام وأنشطة بدنية ، إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص ، فيجب أن تتجنب هذه العادة ، وعلى الجانب الآخر إذا كنت مشغولا ولا تستطيع إعداد وجبة متكاملة صباحا ، فكل ما تحتاج إليه هو حفنة من الحبوب لوجبة الفطور .

ويجب التعرف على أسباب أهمية تناول الحبوب في وجبة الفطور ، لذلك يناقش هذا الموضوع المنافع الصحية لذلك ، وتعتبر أفضل أنواع هذه الحبوب ،الحبوب الكاملة الخالية من السكر والألوان الإصطناعية ، تعتبر هذه الحبوب من المصادر الغنية بالألياف ، الفيتامينات ، المعادن الأساسية ، الحديد والبروتينات ، ومن أهم مصادر حبوب الإفطار الذرة ، الأرض ، الراغي ، القمح والباجرا .

أسباب تجعلك تتناول حبوب الإفطار يوميا :

1- تعزز طاقة الجسم : تعتبر حبوب الفطور من المصادر الغنية بالسعرات الحرارية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة له ، لذلك ينصح بتناول زبدية صغيرة من الحبوب من الشوفان في الصباح لتساعدك على توفير الطاقة اللازمة لجسمك لتقوم بمهامك اليومية بالشكل المناسب دون الشعور بالإرهاق .

2- تساعد في الوقاية من الإمساك : تساعد الألياف الغنية الموجودة ضمن مكونات الحبوب في تنظيم وتسهيل حركة الأمعاء مما يخللصك من الفضلات بسهولة ، وبالتالي الوقاية من التعرض لحالات الامساك المزعجة .

3- تحسن عملية الهضم : نظرا لما تحتويه الحبوب من الألياف والبروبايوتيك  ، فيمكنها تحسين عملية هضم الطعام باقي اليوم .

4- تحافظ على مستوى السكر في الدم : تحتوي هذه الحبوب على كمية منخفضة من الجلوكوز ، مما يساعد في الحفاظ على إستقرار معدلات السكر في الدم .

5- تخفض الكوليسترول السيئ : تحتوي الحبوب على الألياف القابلة للذوبان ، لذلك تناول الحبوب في وجبة الإفطار يساعد في خفض الكوليسترول الضار في الجسم ، كما يحمي من الأمراض المتعلقة بالقلب .

6- يساعد في التحكم في الوزن : تساعد الحبوب على الشعور بالشبع لفترة طويلة ، وذلك لأنها غنية بالألياف التي تستغرق فترة طويلة ليتم هضمها ، لذلك تساعد في الحفاظ على الوزن وتقلل خطر الإصابة بالسمنة التي تسبب العديد من المشكلات الصحية الأخرى .

7- تقي من خطر الإصابة بالسرطان : تحتوي الحبوب على مادة تسمى الفيتوستيرولس ، والتي تساعد في تحفيز هرمون الإستروجين ، فتعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في الثدي ، كما أكدت بعض الدراساته قدرتها في الحماية من الإصابة بسرطان القولون أيضا .

تحذير : على الرغم أن حبوب الإفطار من الأشياء الصحية ، يجب أن يتجنب الأشخاص الإفراط في تناولها بكميات زائدة ، حتي قد تسبب آثارا سلبية على صحة الأشخاص  مثل انتفاخ المعدة والتهاب المفاصل ، وهذا مثال بسيط على ذلك .

نصائح لإختيار حبوب الإفطار الصحية :

1- يجب تجنب الأطفال إعلانات تسويق الأنواع الغير صحية لأنها تجذب إنتباههم وتزيد رغبتهم في تناولها .

2- تجنب الأنواع الغية بالسكر ومنخفضة الألياف ، ويجب التأكد من أنها مصنوعة فعلا من الحبوب الصحية ، فقد يظهر ذلك من المسمى التجاري لها مثل شوكو ، ذرة محمصة أو المقرمشات .

3- تأكد من أنها صحية لا تحتوي على السكر من خلال مؤشر السعرات الحرارية الموجود على العلبة ، فكلما زادت السعرات الحرارية تكون ناتجة عن السكر الموجود في مكوناتها .

4- لا تنخدع بكلمة عسل النحل ، فقد تكون جذبا تجاريا فقط ، فحاول أن تتجنب الأنواع المحلاة ، ويمكنك إضافة العسل الطبيعي بنفسك للوجبة خالية السكر .

5- تأكد من أن الوجبة التي تشتريها غنية بالألياف ، ويفضل إختيار حبوب الشوفان لأنها أفضل الوجبات الصحية على الإطلاق ، ويمكن دعمها بالفيتامينات عن طريق إضافة بعض الفواكه مثل التوت ، الفراولة أو التفاح .