حفظ البازلاء الخضراء في المنزل

البسلة او ما يطلق عليها البازلاء من الخضروات الشتوية عالية القيمة الغذائية ومصدر من مصادر الفيتامينات

تعد البازلاء الخضراء من الخضراوات المغذية جدًا واللذيذة في نفس الوقت ؛ فهي غنية بالكربوهيدرات ومصدر جيد لفيتامين ب ، كما تحتوي على بعض الألياف والفيتامينات والمعادن أيضًا .

وهي من الخضروات الموسمية ، وموسمها يكون خلال فصل الشتاء ، وبالتالي تكون وفيرة ورخيصة خلال ذلك الفصل ؛ لذا يمكنك شراؤها وتخزينها لاستخدامها في أي فصل آخر .

وسنشرح هنا طريقة سهلة لتخزينها لفترة أطول في الفريزر يمكنك استخدامها عند الحاجة ؛ عندها ستظل البازلاء الخضراء طازجة وشهية لحين استخدامها وطبخها .

خطوات تخزين البازلاء الخضراء في المنزل

يمكنك أولًا جمع حوالي 750 غرام من البازلاء في وعاء ثم صب بعض الماء في وعاء آخر وقم بتسخينه ، لكن تأكد من أن تلك الكمية من الماء سوف تغمر البازلاء تمامًا .

عندما يكون الماء على وشك الغليان ؛ أضف ملعقتين من السكر واخلطهم جيدًا ثم قم بإضافة البازلاء الخضراء على حرارة متوسطة لمدة دقيقتين وأخيرًا أطفئ الحرارة .

بعد إتمام ذلك الأمر يجب أن يتم تصفية البازلاء تمامًا من الماء الساخن ثم غمسها بسرعة في الماء البارد أو في الماء العادي مع بعض من قطع الثلج ، وتُترك حتى تصبح باردة تمامًا .

يتم تصفية البازلاء مرة أخرى من خلال مصفاة جيدة ثم تُجمع البازلاء الخضراء ، وتُعبأ بعدها في أكياس صغيرة من البوليثين مع محاولة تفريغ الكيس من الهواء تمامًا وغلقه جيدًا ، ويتم حفظ هذه الأكياس في الفريزر واستخدامهم وقت ما تشاء .

بعض النصائح المهمة للحفاظ على البازلاء خضراء

1- حدد نوعية جيدة من القرون الخضراء للبازلاء ، وبالطبع ستتجاهل البذور التالفة وستحتفظ بالبذور الجيدة فقط .

2- إن إضافة السكر تتم للحفاظ على لون البازلاء الخضراء وأيضًا لجعل طعمها أحلى .

3- في الخطوة الأخيرة يتم استخدام الماء البارد أو الماء مع مكعبات الثلج فقط لتبريد البازلاء الخضراء .

4- يمكنك تخزين البازلاء الخضراء في حاويات محكمة الغلق ، ومع ذلك فإن التخزين في أكياس البوليثين مع غلقها جيدًا هو أكثر ملاءمة للاحتفاظ بها في المجمد ؛ لأنها تحتل مساحة أقل .

5- إذا كنت ستخزن كمية كبيرة من البازلاء ؛ فمن الأفضل غليها في أجزاء بدلًا من أن تكون كل الكمية معًا ، وهذا من شأنه أن يضمن لك أن تنضج البازلاء جيدًا ، كما يجب ألا يتم غليها لفترة طويلة وإلا ستفقد لونها .

6- اختر البازلاء وقم بشرائها في منتصف الموسم ؛ لأن البازلاء في بداية ونهاية الموسم ليست حلوة كما المنتصف .

7- عند الحاجة إلى استخدام البازلاء المجمدة أخرج الكمية المرغوبة من الفريزر ، واتركها حتى تصل درجة حرارتها إلى درجة حرارة الغرفة ، وبما أن البازلاء متشققة بالفعل ؛ فإنها ستأخذ القليل من الوقت لطهيها .