تمارين التهاب المفاصل الروماتويدي

وهو مرض التهابي مزمن يمكن أن يصيب أكثر من المفاصل يمكن أن يدمر مجموعة واسعة من أنظمة الجسم بما في ذلك الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية

تعتبر ممارسة تمارين الأيروبيك مثل السباحة ، استخدام أجهزة القلب ” الكارديو”  في الجيم ، أوبعض التمارين الخفيفة  كالمشي السريع ، من أفضل التمارين المناسبة لالتهاب المفاصل ، ولكها ليست فقط ممكنة أثناء الإصابة بالتهاب المفاصل ، بل جيدة أيضا ، فهي رائعة لصحة القلب والرئتين أيضا .

كما تساعد على :
– تحسين حركة الجسم.
– تجعل الأنشطة اليومية أكثر سهولة.
– تحسن الحالة المزاجية.
– تخفف آلام المفاصل.
– تعزز كثافة العظام.

يقول الدكتور جان ريتشارد ، الأستاذ الفخري في كلية الطب جامعة ديوك ” أنا أشجع كل المرضى بضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية باستمرار ” .

البدء في ممارسة التمارين :
إذا كنت لا تقوم بممارسة الرياضة الآن ، تحدث إلى أخصائي العلاج الطبيعي ، أو طبيبك المعالج ، لتقوم بوضع خطة مناسبة لك .
والمعالج الفيزيائي كاثلين واسواكسي لديه بعض الأشخاص الذين لديهم خطة محددة للعلاج أكثر من الأهداف العامة ، ويقول ” يجب أن تقرر ما تقدر على فعله ، وكم تستغرق من الوقت ، وكم مرة تستطيع القيام بذلك ” ، ” ابدأ بشيء تستطيع القيام به ، ويمكنك الإستمرار في ممارسته والنجاح فيه بعد ذلك ” .

فعلى سبيل المثال إذا كنت تهدف للقيام بممارسة 30 دقيقة مشي 3 مرات يوميا خلال الأسبوع ، ولكنك لا تستطيع القيام بذلك ، ابدأ أولا بممارسة 5 دقائق يوميا ، ثم اعمل تدريجيا على زيادة الفترة ، بإضافة دقيقة أو دقيقتين أسبوعيا حتى تصل لهدفك .
يقول واسواكي أيضا ” يمكنك تقسيم وقت التمارين الرياضية إلى أجزاء ، أكثر من القيام بها دفعة واحدة ، إذا كنت تشعر بالتعب ” ، فالقيام بالمشي 10 دقائق 3 مرات يوميا ، تحقق هدفك في الحصول على 30 دقيقة .

ابدأ بسهولة على المفاصل :
حاول البدء بممارسة التمارين المنخفضة التأثير ، وتجنب التمارين المكثفة التي تسبب ضغط على المفاصل ، قم باستخدام الآلات الرياضية تدريجيا .

تعتبر رياضة الأيروبيك المائية خيار ممتازا آخر ، حيث تعمل مقاومة الجسم بالدفع ضد قوة وتوازن الماء ،يكون هناك تأثير طفيف على الجسم أو لا يوجد على الإطلاق ، لأن الماء يقوم بدعم وزن الجسم .

ويوصى أيضا برياضة تاي شاي ، أظهرت الدراسات أن الحركات المسيطر عليها ، تكون جيدة لحالات التهاب المفاصل ، ويميل بعض الأشخاص للاستمرار بممارستها فترة طويلة ، وربما تجد فصول لهذه الرياضة بسهولة ، بجانب التجمع الخاص بمعالجة التهاب المفاصل .

رفقة صديق :
تكون ممارسة الرياضة أكثر متعة عند القيام بها مع صديق ، حيث يشجع بعضكم البعض ، للاستمرار في ذلك ، يمكن أن تجد هذا الرفيق أو الزميل عن طريق المجموعات التي تعالج من التهاب المفاصل .

عندما تحصل على اللياقة البدنية مع صديق أو تتلقى فصول الرياضة معه ، فلا تقارن نفسك بأي شخص آخر ، ركز فقط على ما تشعر به ، ليس مع ما يفعله الشخص الذي يوجد إلى جانبك ، فعلى سبيل المثال قارن نفسك بنفسك ، هل أنت قريب من هدفك ؟ هل تتحسن بالمقارنة مع الأسابيع السابقة المبكرة ؟

إذا كنت لا تشعر أنك أفضل ، فلا بأس ، فالحصول على حركة لينة لجسمك تعد انتصار  كبير ، اسأل مشرفك إذا كان بالإمكان تغيير التمارين الخاصة بك لتناسبك بشكل أكبر ، على سبيل المثال إذا كانت ركبتك تؤلمك أو تسبب لك عدم الشعور بالراحة ، يمكن أن يقوم مشرفك بإيجاد حلول لتغيير التمارين ، مما يخفف الألم .

متى تزيد الحالة سوء :
إذا كنت تعاني من الالتهاب الشديد ، يمكن أن تصبح هذه التمارين غير مجدية  ، بل تزيد الحالة سوء ، ويمكن أن تساعد التمارين فقط  في حين كان هذا الالتهاب خفيف ، التمارين المائية جيدة بشكل خاص ، لأنها تكون لطيفة .