تعليمات للحفاظ على الخصوبة لدى مريض السكري

أظهرت الدراسات الحديثة أن مرض السكري يلعب دورا مهما في العقم وأن مرض السكري هو الحالة التي يفشل فيها الجسم في إنتاج الكمية المطلوبة من الأنسولين

أو يفشل في إمتصاص الإنسولين على المستوى الخلوي ، وتزداد نسبة الأشخاص المصابين بالسكري وخاصة بين الشباب ، وربما يكون مرض السكري نفسه مهددا لحياة المريض ، وربما يؤدي إلى بعض الأمراض في الجسم والتي تؤدي إلى العمق .

العلاقة بين خصوبة الرجال والسكري بدأت في الوضوح ، يجب أن تؤخذ بعض الإحتياطات إذا كنت تخطط لإنجاب طفل ، فيجب العناية بمستوى سكر الدم قبل محاولة الإنجاب .

احتياطات يجب أن يأخذها مريض السكري لأنها تؤثر على الخصوبة :
1- النظام الغذائي : أثبتت الدراسات الحديثة أن مرض السكري يؤثر على الخصوبة لأنه يقلل عدد الحيوانات المنوية ، وهذا لا يعني إصابة الرجل بالعقم ، ولكن يمكن التخطيط للحمل عن طريق إتباع نظام غذائي صحي .

2- تجنب الحرارة المرتفعة : يشمل تأثير السكري ضعف جودة الحيوانات المنوية مع انخفاض كثافة السائل المنوي ، ويوصي بتجنب التعرض للحرارة العالية .

3- الضعف العاطفي : الرجال الذين يعانون من السكري يمرون بفقدان الرغبة الجنسية ، مما يؤدي إلى خفض فرص الحمل ، وهؤلاء الرجال بحاجة إلى حوار مفتوح مع الشريك أو مستشار ليساعدهم على إيجاد طريقهم لحل المشكلة .

4- علاج التعب : يعاني مرضى السكري من الشعور بالتعب ، وخاصة أثناء العلاقة الحميمة ، وهذا التأثير لا يؤثر دائما على الخصوبة ويمكن التغلب على هذه المشكلة بالحفاظ على مستوى السكر في الدم .

5- علاج اضطرابات الهرمونات : الإنسولين هم هرمون ينتج عن طريق البنكرياس ، والسكري هو حالة يضطرب فيها مستوى الإنسولين ، كما أنه يؤثر على مستوى الهرمونات التناسلية ، ويمكن الحفاظ على المستوى الطبيعي للهرمونات عن طريق الدعم الطبي .

6- التمارين الرياضية : يعاني مرضى السكري عادة من السمنة ، والتي تتعارض من إمكانية الحصول على طفل ، والقيام بممارسة الرياضة بإنتظام يساعد على زيادة فرص الإنجاب .

7- الرعاية الطبية : يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى تلف الأعصاب مما يسبب القذف إلى الوراء ، مما يسبب ذهاب السائل المنوي إلى المثانة ، وهذه يؤثر على خصوبة الرجال ، وفي هذ الحالة ينبغي الحصول على نصيحة طبية في الوقت المناسب لحل هذه المشكلة .

8- الأطعمة المضادة للأكسدة : يرتبط كل من خصوبة الرجل والسكري بحقيقة أن زيادة مستوى السكر في الدم ، يزيد الجذور الحرة ،مما يؤدي إلى تلف الجينات والعقم ، لذلك ينبغي إضافة مضادات الأكسدة للنظام الغذائي قبل محاولة إنجاب طفل .

9- التفاهم مع الشريك : يجد مرضى السكري صعوبة في الحفاظ على الإنتصاب ، ولتجنب هذه المشكلة التي تؤثر في الحصول على طفل ، فينبغي التفاهم والتواصل الجيد مع الشريك .