تعرف على مضادات الاكسدة وتأثيرها على مرض السكري

أظهرت الدراسات السابقة أن بعض مضادات الأكسدة  مثل الفيتامينات C و E أو الليكوفينات أو الفلافونويد  قد تم ربطها بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في الدراسة  أراد الباحثون تأكيد ما إذا كان النظام الغذائي العام مرتبطا بمرض السكري

كشفت دراسة أن اتباع نظام غذائي عال في مضادات الأكسدة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، و قام فريق من الباحثين من INSERM بإجراء دراسة حول تأثير مضادات الأكسدة على خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تفاصيل الدراسة : واستخدم الفريق البيانات من دراسة تُسمى E3N، التي كانت تضم حوالي 100.000 من المشاركين الإناث الفرنسين الذين ولدوا بين عامي 1925-1950، و تمت متابعتهم من عام 1990. ثم تبعهم فريق آخر من INSERM قاموا بدراسات على أكثر من 60،000 من النساء الذين لم يكن لديهم مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية من عام 1993 إلى 2008. و أجاب المشاركون على استبيان حول نظامهم الغذائي في بداية الدراسة، مع شرح ما لا يقل عن 200 مادة غذائية مختلفة. و قام فريق البحث INSERM بحساب درجة لمجموع القدرة الغذائية المضادة للأكسدة لكل مشارك باستخدام البيانات وقاعدة البيانات الإيطالية التي قدمت معلومات عن قدرة المواد المضادة للأكسدة الموجودة في عدد كبير من الأطعمة المختلفة. بعد ذلك، نظر الفريق في الروابط بين هذه النتيجة وخطر انتشار السكري خلال فترة المتابعة.

نتائج الدراسة : وأظهرت النتائج أن زيادة استهلاك مضادات الأكسدة تصل إلى 15 مليمول في اليوم (مليمول / يوم) قللت من خطر الإصابة بمرض السكري؛ ومع ذلك، فإن تأثيرها وصل إلى مستويات أعلى بكثير. هذا المستوى من مضادات الأكسدة الغذائية يمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة، مثل الفواكه مثل التوت والفراولة والمكسرات مثل الجوز والبندق والشوكولاتة الداكنة والشاي، والخوخ.

وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين الذين لديهم أعلى درجات من مضادات الأكسدة كان انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 27 في المئة بالمقارنة مع أولئك الذين لديهم أدنى الدرجات. وكانت الفواكه والخضروات والشاي و التوت الأحمر من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي في المقام الأول على درجة عالية من المواد الغذائية المضادة للأكسدة.

“هذا الارتباط قائما بعد الأخذ في الاعتبار جميع العوامل والمخاطر التي تعرض للاصابة بالسكري الأخرى: التدخين، و مستوى التعليم و ارتفاع ضغط الدم، و ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم و التاريخ العائلي لمرض السكري، وقبل كل شيء، متوسط وزن الجسم ، فهو أهم عامل”، هذا ما اوضحه فرانشيسكا رومانا مانشيني، المؤلف الأول للدراسة.

القهوة ومرض السكري : قال غي فاغرازي، الباحث الرئيسي في دراسة E3N ، إن الابحاث لم تشمل القهوة على الرغم من أنها تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة. وذلك لأن المواد المضادة للاكسدة في القهوة قد ثبت بالفعل انها تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ويمكن أن تعطي نتائج مضادات الأكسدة من المصادر الأخرى ، “هذا العمل يكمل معرفتنا الحالية لتأثير الأطعمة والعناصر الغذائية المعزولة، ويوفر نظرة أكثر شمولا للعلاقة بين الغذاء وداء السكري من النوع 2″، .

في الختام، أوضح مانسيني أن مضادات الأكسدة تقاتل تأثير الجذور الحرة التي تضر الخلايا بشكل عام، ولكن مضادات الأكسدة يمكن أن يكون لها أيضا آثار معينة، مثل تأثيرها على حساسية الخلايا للأنسولين ، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة ديابيتولوجيا من الرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري .

طرق أخرى لتقليل فرصة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني : وبصرف النظر عن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للاكسدة ، هناك طرق أخرى حول كيفية الحد من خطر داء السكري من النوع 2، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة.

– الحفاظ على وزن الجسم الصحي : قد يتأخر مرض السكري أو يمنعه من خلال الحفاظ على وزن صحي.

– النشاط البدني : وجود ما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني خمسة أيام في الأسبوع سيساعد على الحد من خطر الإصابة بمرض السكري.

– تناول الطعام الصحي : تناول أجزاء أصغر سيساعد على خفض كمية السعرات الحرارية وسوف تساعدك على فقدان الوزن. وعلاوة على ذلك، اختيار الأطعمة منخفضة الدهون وشرب الماء بدلا من المشروبات السكرية يساعد كثيراً في الحماية من مرض السكري بشكل عام