ما هو الفرق بين مرض السكري النوع الاول والثاني

هناك نوعان من مرض السكري  النوع الأول والنوع الثاني  وكلاهما مزمنان  ويؤثر السكري على قدرة الجسم على تنظيم مستويات السكر في الدم  وسنشرح الفرق بين النوع الأول والنوع الثاني من السكري

أعراض مرض السكري

توجد أعراض مشتركة بين كل من نوعي السكري الأول و الثاني،و من هذه الأعراض مثلا كثرة التبول، و العطش الدائم و كثرة شرب الماء، و الشعور بالجوع باستمرار، و الإجهاد المستمر، و تشوش الرؤية، و بطء التئام الجروح،و قد يعاني المرضى المصابين بالنوع الأول من تغير بالمزاج و خسارة الوزن بدون سبب، بينما يعاني المرضى الذين لديهم النوع الثاني من السكري من تنميل باليدين و القدمين.

أسباب مرض السكري

– أسباب مرض السكري النوع الاول: يقوم جهاز المناعة في الجسم بالدفاع عن الأجسام الغريبة و الميكروبات التي تهاجم الجسم مثل البكتيريا و الفيروسات و الفطريات، و في مرض السكري النوع الاول يهاجم جهاز المناعة بالخطأ الخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس، و يقوم بتدميرها، و بالتالي يصبح الجسم عاجز عن إنتاج الانسولين.
– أسباب مرض السكري النوع الثاني: في هذا النوع يكون الجسم لا يزال ينتج الانسولين، و لكن خلايا الجسم تقاومه و يصبح الانسولين عاجزا عن آداء وظائفه، و يقول الباحثون أنه من الأسباب التي تساعد على ذلك زيادة الوزن و قلة النشاط و الحركة.

عوامل خطورة تساعد على الاصابة بمرض السكري

– مرض السكري من النوع الاول: وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكر يمثل عامل من عوامل الخطورة التي تزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري من انوع الاول، و بالإضافة إلى ذلك يوجد السن أيضا حيث يزيد نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الاول في الاطفال و المراهقين الصغار، و أيضا كلما ابتعدت عن خط الاستواء تزيد نسبة الاصابة بمرض السكري من النوع الاول، و كذلك أيضا ربطت بعض الابحاث بين الأسباب الجينية و الاصابة بالنوع الاول.

– مرض السكري من النوع الثاني:يعتبر الاصابة بزيادة الوزن أو السمنة و كذلك نقص النشاط الحركي و زيادة دهون البطن و الخصر، من الاسباب التي تساعد على الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، و كذلك يعاني بعض المرضى من حالة ما قبل السكري، و هي حالة من ارتفاع مستوى سكر الدم بشكل مزمن أعلى من المعدلات الطبيعية قليلا.

الوقاية من مرض السكري النوع الاول والثاني

بالنسبة لمرض السكري من النوع الاول فإنه لا يمكن منعه، و أما بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني فيمكن الوقاية من الإصابة به أو تأخيرها أو تقليل شدة المرض عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي و سليم، و خسارة الوزن الزائد من الجسم، و القيام بممارسة التمارين الرياضية، و الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالدهون و الوجبات السريعة.

علاج مرض السكري من النوع الاول والثاني

-علاج مرض السكري من النوع الاول: يكون علاج هذا النوع من السكري عن طريق تعويض الجسم بالانسولين الذي يحتاجه عن طريق الحقن تحت الجلد، و يوجد أنواع مختلة من الانسولين و يجب تعيين جرعة علاج كل مريض على حدة حسب وزنه، و سنه و مقدار النشاط اليومي.
– علاج مرض السكري من النوع الثاني: يكون علاج هذا النوع عن طريق الأدوية الفموية الخافضة للسكر، و يمكن اعطاء المريض اما نوع واحد من العلاج أو عدة أنواع و يكون الهدف هو الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن المستويات الطبيعية، و غذا فشلت الادوية الفموية، يتم اعطاء المريض انسولين للتحكم في مرض السكري.