تأثير تدخين الكبار بوجود الأبناء

التدخين من العادات السيئة التى تضر بالمدخن وليس المدخن فقط بل تضر بكل من يحيط به

تدل دراسة حديثة نشرت في شهر آب/ أغسطس 2018م أن البالغين الذين تعرضوا لفترة طويلة Long-Term Exposure لدخان مدخنين آخرين (التدخين من الدرجة الثانية Secondhand Smoking) في طفولتهم، معرضون أكثر من أقرانهم الذين لم يتعرضوا لهذا التدخين، لخطر الموت من مرض الانسداد الرئوي المزمن Chronic Obstructive Pulmonary Disease (COPD).

وقد ربطت دراسة الجمعية الأمريكية للسرطان American Cancer Society هذه أيضاً الصلة بين التدخين من الدرجة الثانية وأمراض أخرى عدة.

ويقول مشرف البحث، الدكتور ريان دايفر W. Ryan Diver، المختص بالأوبئة Epidemiologist “تزودنا نتائج دراستنا بشكل عام بدليل إضافي يحث على خفض التعرض للتدخين من الدرجة الثانية طيلة الحياة”.

وقد أجريت الدراسة على 71000 أمريكي بالغ بأعمار بين 50 و 74 عاماً عند بدء الدراسة التي استمرت لمدة 22 عاماً.

وقد أظهرت الدراسة خلال هذه الفترة أن الأشخاص الذين عاشوا مع مدخن بشكل يومي في طفولتهم، كانت نسبة الموت عندهم من مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD أكثر من الأشخاص الذين ترعرعوا في بيئة ليس فيها تدخين، بنسبة 31%.

ويعادل ذلك حوالي سبع وفيات إضافية على كل 100 ألف بالغ غير مدخن كل عام.

وقد ركز الباحثون على الوفيات من مرض الانسداد الرئوي المزمن، لكنهم يقولون أن نتائجهم تقترح أن البالغين الذين عاشوا مع مدخن أثناء طفولتهم قد يكونون معرضين أيضاً لأخطار أكبر من المرض نفسه دون أن يؤدي إلى الموت. وعلى كل حال فإن الدراسة بالمراقبة وجدت ارتباطاً بين الأمرين فقط لكنها لا تبرهن على العلاقة بين السبب Cause والتأثير Effect.

ومما وجده الباحثون أيضاً أن الأشخاص الذين تعرضوا للتدخين من الدرجة الثانية لمدة 10 ساعات أو أكثر أسبوعياً في مرحلة البلوغ Adulthood زاد عندهم خطر الموت المبكر بنسبة 9%، وزاد عندهم خطر الموت من أمراض القلب Heart Diseases بنسبة 27%، وخطر السكتة الدماغية المميتة Fatal Stroke بنسبة 23%، بينما زاد خطر الموت بسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD بنسبة 42%.

يقول ريان دايفر في النشرة الإخبارية News Release للدراسة “أن هذه أول دراسة للتعرف على الرابطة بين التعرض أثناء الطفولة للتدخين من الدرجة الثانية والموت من مرض الانسداد الرئوي المزمن في الأعمار المتوسطة وما بعدها. وتقترح الدراسة أن تعرض الشخص البالغ للتدخين من الدرجة الثانية يزيد خطر الموت من مرض الانسداد الرئوي المزمن”.

وقد نشرت الدراسة يوم 16 آب/ أغسطس 2018 في المجلة الأمريكية للطب الوقائي American Journal of Preventive Medicine.