اهم اغذية لزيادة ادرار الحليب

Cold water being poured into a glass.

الرضاعة نعمة منحها الخالق للأم والطفل  حيث أن فائدتها للأم هي حمايتها من أمراض الثدي  لكن منفعتها للطفل لا تعد ولا تحصى

فالرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من المشاكل المترتبة على الرضاعة الصناعية من نزلات معوية متكررة ، كما أن الرضاعة الطبيعية تزيد من معدلات ذكاء الطفل مقارنة بالطفل الذي يتغذى على الرضاعة الصناعية ، كما أنها تزيد من مناعة الطفل ، وتعمل على تقوية الاسنان والعظام ، ولزيادة كم الحليب لدى الأم المرضع يجب عليها تناول الغذاء الصحي المتوازن الغني بالعناصر الغذائية المتنوعة والتي من شأنها أيضاً تقوية الام والطفل معاً ، ومن هذه الأغذية ما نسرده في مقالنا اليوم .

اغذية لزيادة ادرار الحليب : –

1. الماء Water : من أفضل ما ينصح به الاطباء للأم المرضع ، لأهميته لزيادة ادرار الحليب ، وحمايتها من الاصابة بالجفاف ، اذ أن الأم تفقد كمية كبيرة من سوائل الجسم خلال الرضاعة ، وقلة شرب الماء تقلل نسبة السوائل بجسمها ، وقلة الحليب المتاح للطفل الرضيع ، لذا ينصح الاطباء الأم بشرب كوب ماء قبل البدء برضاعة الطفل ، وكوب أخر بعدها ، حتى يصل ما تتناوله في اليوم ل8 أكواب من الماء .

2. الاعشاب الطبيعية Natural herbal : مثل الكمون ، والكراوية ، و الحلبة ، واليانسون ، والريحان المغلي ، وهذه الاعشاب تعد مصدر جيد لزيادة كمية الحليب لدى الأم المرضع ، كما أنها مصدر أخر لتناولها السوائل المفيدة للرضاعة لتعويض الجسم ما يفقده بالرضاعة ، وهي أيضاً تعالج النفخة وعسر الهضم خاصة في فترات ما بعد الولادة مباشرة .

3. الشمر Fennel : من أهم الاغذية لزيادة ادرار الحليب عند الأم ، ويمكن تناوله طازجاً أو مطهو باضافته للحساء ، أو الخضار المطبوخ ، أو طبق السلطة .

4. الزنجبيل Ginger : يعمل على زيادة الحليب ، ويحمي الجسم من الالتهابات ، ويقوي المناعة ، ويمكن تناوله مغلياً كمشروب دافئ ، واضافته للحوم والاسماك والدواجن ، والأطباق الرئيسية للأم .

5. الشوفان Oats : فوائده كثيرة للجسم ، اذ يعمل على خفض ضغط الدم ، والكوليسترول ، وهو من مضادات الأكسدة ، ويزيد من الذكاء ، وهو غني بالفيتامينات اللازمة للأم المرضع في هذه الفترة الهامة ، وهو يزيد ادرار الحليب بشكل ملحوظ ، وهو يدخل في اعداد الكثير من الاطباق ، فيستخدم محلى بالسكر ومضاف للحليب في وجبة الافطار ، ويمكن تناوله كطبق حساء في وجبتى الغذاء .

6. بذور السمسم Sesame seeds : يدخل في صناعة الطحينة والحلاوة ، وهو جيد بشكل كبير للأم المرضع والطفل ، لما يحتويه على كمية كبيرة من الكالسيوم اللازم لحفاظ وتقوية عظام الأم والطفل معاً ، مع تجنب الافراط بتناول الحلاوة لما تحتويه من كم كبير من السكر الذي يؤدي لزيادة الوزن .

7. الهليون Asparagus : غني بالالياف ، وحمض الفوليك المفيد للأم والطفل ، والفيتواستروجين والتربتوفان الضروريان لزيادة ادرار الحليب ، وزيادة الفيتامينات به ، لذا يمكن استخدامه في اعداد اطباق كثيرة وبطرق مختلفة لتناول اكبر كم ممكن منه .

8. الثوم Garlic : يعتبر مصدر قوي لادرار حليب وتكوينه لدى الأم ، لذا يمكن اضافته عند اعداد الاطباق المختلفة التي تتناولها الأم ، أما من لايحبون الطعم المميز للثوم فيمكنهم الاعتماد على تناول حبوب الثوم الطبية المتوفرة بالصيدليات .

9. البطاطا الحلوة Sweet potatoes : والجزر ، والمشمش ، الأغذية الغنية بالبيتاكاروتين الضروري ومهم لتحسين نوعية الحليب ، وزيادة كميته ، كما تحتوي هذه الأغذية على الفيتواستروجين المفيد لصحة الثدي ، وخاصة في فترة الرضاعة ، ومن السهل تناول هذه الأنواع من الأغذية والفاكهة بعد الوجبات كنوع من التحلية ، أو الحصول على عصير الجزر أو المشمش .

10. الخضروات الورقية الداكنة اللون Leafy vegetables : وهي مصدر مهم للكالسيوم اللازم للأم في فترة الرضاعة للحفاظ على عظامها وأسنانها قوية ، كذلك تعمل على بناء أسنان قوية للطفل ، كما تفيد بعض أنواع الخضروات على هرمون الفيتواستروجين المضاهي لهرمون الاستروجين المفيد للثدي والرضاعة .