اهمية نبات الياكون

طعمه لذيذ وله نكهة خاصة مزيج من نكهة التفاح والبطيخ يسمونهاسم تفاح الأرض حلو جدا يحتوي على نوعين من الجذور  أحدهماللتكاثر يخزن الآخر الطعام ويتم تناوله  على الرغم من أنه يحتوي على السكريات لا تحتوي على سعرات حرارية

الياكون هو نبات معمر يزرع وله جذور درنية . الاسم العلمي هو Smallanthus sonchifolius ويشتهر بإسم yacon ، انه ينمو بشكل رئيسي في أمريكا الجنوبية ، بما في ذلك وسط وشمال جبال الانديز التي تقع في المقام الأول في كولومبيا والأرجنتين . يعد من النباتات التي لديها مجموعة واسعة من الاستخدامات . لشراب الياكون واستخدامه كبديل صحي للسكر والمحليات في الأطعمة المختلفة . وعلاوة على ذلك ، فإن الجذر يمكن أن يؤكل نيئ ، مثل البطاطا أو jicama .

ويعد نبات الياكون من الخضار الذي لا يعرف على نطاق واسع ، ولكنه يزرع أيضا في أستراليا ونيوزيلندا ، كما ان له شعبية تنتشر في اليابان والصين وكوريا الجنوبية ، وحتى في أسواق الغذاء الصحي في الولايات المتحدة .

حقائق التغذية عن الياكون
كما ذكرنا ، هي فإن الياكون يتألف من الدرنات والماء . وهذا يعني أن يحتوي على الغالبية العظمى من السكريات والكربوهيدرات التي لا يمكن هضمها ، مما يؤدي إلى مستوى منخفض في السعرات الحرارية للغاية والوقاية من السكر الزائد القادم الى مجرى الدم . يساعد الياكون أيضا على زيادة الجسم في امتصاص الفيتامين والمعادن من جميع الأطعمة الأخرى ، وذلك في حين انه لا يوجد الكثير من الفيتامينات والمعادن في الياكون نفسه ، من المهم جدا تناول هذه المكونات الأساسية لصحة الإنسان . كما ان الياكون غني بالبوتاسيوم والكالسيوم ، والفوسفور .

الفوائد الصحية للياكون
مستويات السكر في الدم
الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم قد بدأت في استخدام الياكون في كثير من الأحيان . الياكون يعني أن الجسم لا يمتص أي من السكريات البسيطة؛ في الواقع ، فإنه يقلل من كمية الإنتاج للجلوكوز في الكبد ويؤدي إلى التحول وإلى انخفاض نسبة سكر الصائم . وهذا يعد مهم جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري . كما يجري بحوثا على الياكون بإحتمالية احتوائه على زيادة حساسية الأنسولين في الجسم ، ولكن هناك جانب آخر مفيد لمرضى السكر أو الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض .

ضغط الدم
هناك عدد من الجوانب الصحية للقلب للياكون ، ولكن على مستويات عالية من البوتاسيوم . البوتاسيوم هو عائي ، وهذا يعني أنه يرتاح بالأوعية الدموية ويقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية . هذا يعني زيادة في تدفق الدم والأوكسجين إلى أجزاء الجسم التي هي أشد الحاجة إليها ، وفرصة تخفيض وتطوير الأمراض مثل تصلب الشرايين ، أو الذين يعانون من أمراض القلب مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية . كما يساعد البوتاسيوم أيضا على تنظيم توازن السوائل في خلايا الجسم والأنسجة ، بالاشتراك مع الصوديوم .

الكولسترول
بصرف النظر عن أهميته لمرضى السكر ، فإن الياكون مهم أيضا للأشخاص الذين يحتاجون للسيطرة على الكولسترول . وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاك الياكون في العام يخفض الدهون الثلاثية و مستويات البروتين الدهني المنخفضة الكثافة .

فقدان الوزن
يحتوي الياكون على مستوى منخفض جدا من السعرات الحرارية ، لذلك يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل عام . ويمكن أيضا أن يكون سبب من اسباب التأثير الملين الخفيف من الياكون (ربما بسبب محتوى الألياف) .

الجهاز الهضمي
الياكون له تأثير ملين وخفيف ويقلل من الإمساك ، ويؤثر على الجهاز الهضمي بشكل أكثر خطورة ، مثل قرحة المعدة و سرطان القولون .

الوقاية من السرطان
وقد أظهرت الأبحاث أن المركبات الموجودة في الياكون يمكن أن يكون لها تأثيرات مثبطة على نمو الخلايا السرطانية . ليس هناك اي جانب سلبي لهذه الآثار الجانبية المحتملة مضيفا الياكون إلى نظامك الغذائي !

صحة الكبد
الكبد هو مصدر الجلوكوز في الجسم ، لذلك فمن المنطقي أن يتم تنظيم الجلوكوز عن طريق تناول الياكون لأنه يؤثر على الكبد . في الواقع ، قد أظهرت الدراسات أن الكميات المناسبة من الياكون تمنع تراكم الدهون في الكبد السليم والحفاظ على صحة الكبد ووظيفته .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن بعض الفوائد الصحية للياكون وتشمل قدرتها على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وانخفاض الكوليسترول الضار ، تساعد على تخفيف الوزن ، وانخفاض ضغط الدم ، وتحسين صحة الكبد ، ومنع أنواع معينة من السرطان ، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ، وتعزيز الجهاز المناعي .

على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث ، بل هناك بعض التقارير من حساسية جذر الياكون . علاوة على ذلك ، يجب استخدام أوراق الشاي فقط ، لأنهم قد وجدوا أنها قد تكون سامة قليلا على الكلى عندما تؤكل مباشرة . بخلاف هذه المشكلة الصغيرة فيمكنك التمتع بالياكون ، لما له العديد من الفوائد !