اهمية لحم الحلزون الصحية

 من الحيوانات اللافقارية وينتمي إلى عائلة الرخويات  ويتميز بحمله أو غلافه على جسمه الطري لحمايته  وهناك نوعان من الحلزون  أحدهما وهي الحياة البرية على الأرض  والأخرى تعيش في البحر

ما هي فوائد أكل الحلزون؟ : أصبح هناك اهتمام بتربية الحلزون للحصول على لحومها و بيعها، حيث أن هناك بروتينات هامة في لحم الحلزون نسبتها ما بين 18.66% إلى 20.56%، و تحتوي على المعادن الهامة لجسم الإنسان بنسبة 1.34% إلى 1.44%، كما انها تحتوي على كميات عالية من كلاً من : ( الحديد- الماغنسيوم- الكالسيوم- الزنك- الفسفور– البوتاسيوم)، و تناول لحم الحلزون يحسن من مستوى الكالسيوم في الجسم حيث يحسن من صحة العظام، و يجعل الجهاز العصبي يعمل بصورة طبيعية، و يقي الجسم من فقر الدم لاحتوائه على الحديد.

و هناك بعض الأنواع التي يتم تربيتها في أفريقيا تسمى ( الحلزون الإفريقي الضخم)، و يعتبر لحم هذا النوع من الحلزون مغذي بدرجة كبيرة لاحتوائه على 37.5 % من البروتين، و أيضا يحتوي على الحديد بنسب مرتفعة تقدر بحوالي 45 الى 59 مليجرام لكل كيلوجرام، و مستوي الكولسترول بها منخفضة، فكل هذه العناصر الغذائية الهامة تجعل من لحم الحلزون مناسب لعلاج الكثير من الأمراض مثل: ( مرض القلب – السكري- الأوعية الدموية– النوبة القلبية- السكتة الدماغية- ارتفاع ضغط الدم– السكتة القلبية).

قامت بعض الدراسات بمقارنة لحم الحلزون مع اللحوم الأخرى و وجدوا أنه يحتوى على البروتين بنسبة أعلى من لحم البقر و الدجاج و الأرانب، بالإضافة إلى احتوائه على أملاح معدنية أكبر من اللحوم الأخرى، و يعتبر لحم الحلزون منخفض السعرات الحرارية و الدهون لذلك يكون مناسب جدا لجميع الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية.

طرق طبخ الحلزون : الكثير من السيدات قد تجهل طريقة إعداد الحلزون للطعام، و تعتبر طريقة طهيه معقدة بعض الشيء، و أي خطأ في طبخه يتسبب في فساد الطبخة، و هناك الكثير يتخوفون من طهوه خوفاً من التسمم، و من أكثر الشعوب التي تتناول لحم الحلزون هم البرتغاليون، و يمكن طهي الحلزون بإتباع تلك الخطوات:

– يتم إحضار الحلزون و وضعه في وعاء مملوء بالماء، و يوضع القليل من الدقيق داخل الماء و يجب تغطية الوعاء لكن يجب عدم تغطيته كاملا بحيث يترك مكان صغير لتنفس الحلزون.

– في اليوم الثاني قد يلاحظ أن الحلزون قام بأكل الدقيق، فذلك الأمر يساعده على التخلص من الفضلات.

– يغسل الحلزون سبع مرات بالماء، و يتم فركه في كل مرة، و يصفي من الماء و يترك قليلا.

– يوضع في القدر ماء

– و يوضع القدر على النار و يوضع في الماء: ( الملح –الفلفل- ورق الغار- زعتر- نصف ليمونه- بعض من قشر الرمان- عرقسوس– كراوية- قرفة).

– و بعد غليان الماء يُضاف الحلزون مرة واحدة و بسرعة، و يترك حتى ينضج و يصبح لونه بني غامق، و يقدم الحلزون مع المرق.

حكم أكل الحلزون البري : تنقسم الحشرات إلى قسمين : احدهما ليس له دم سائل كالقنفذ و الفأر و الحية و غيرهم ، و الأخر ليس له دم سائل كالعقرب، و الحلزون البري، و الجراد، و البعوض، و الذباب وغيرها.

وهناك ثلاثة آراء للفقهاء في حكم الحشرات ماعدا الجراد :

1- الرأي الأول : تحريم أكل الحشرات كلها لأنها تعتبر من الخبائث ( مذهب الحنفي و الظاهري).

2- الرأي الثاني : حل جميع أصناف الحشرات كلها طالما ليس هناك ضرر منها، وهذا ما ذهب إليه المالكية.

3- الرأي الثالث : تحريم بعض أنواعها دون البعض ( ذهب إليه الحنابلة و الشافعية).

و هناك بعض الفقهاء المالكية يبيحوا أكل الحلزون البري ( لمن لا يضره)، و لكن بشرط تذكيته كتذكية الجراد، و لا يوجد مانع بأن يذكى، و قد سئل رجلاً مالك عن شيء، هذا الشيء كان في المغرب و يسمى الحلزون، و يكون متعلق بين الأشجار في الصحاري قال له الرجل: أيؤكل فقال له مالك: أراه كالجراد ، فإذا أُخذ حي يُسلق و يُشوى، فلا أرى بأكله ضرر، و ما تم إيجاده ميت فلا يؤكل.

حكم أكل الحلزون البحري : أما بالنسبة للحلزون البحري فمن الجائز أكله مطلقا، و بدون أي تزكية و ذلك لعموم الأدلة التي تدل على إباحية أكل ميتة البحر .