اهمية تمرين الضغط للصدر

عادة ما تكون تمارين الضغط من التمارين المهمة لجسم الإنسان والتي تعتمد بشكل أساسي على استخدام عضلات الصدر والذراع والجذع ، وهي مناسبة للأشخاص من جميع الأعمار وسهلة الاستخدام.

فائدة تمارين الضغط للصدر

يتم ممارسة تمارين الضغط من خلال الاستلقاء على الأرض واستخدام عضلات الصدر, فهي من أهم العضلات التي تظهر نتائجها سريعا مع ممارسة تمرين الضغط من خلال أخذ شهيق وزفير, مما يجدد خلايا التنفس وبناء عضلات الصدر من تمدد واستطالة أثناء ممارسة التمرين ,حيث يعتمد التمرين على رفع الجسم لأعلى ثم النزول لأسفل مع أخذ نفس منتظم .

فائدة تمرين الضغط تعمل على تقوية اكثر من عضلة للجسم في آنٍ واحد ,مثل عضلات اليدين والساعدين و الكتفين وعضلات أعلى الظهر وعضلات أسفل الظهر ,ويمكن ايضا اثناء ممارسة تمارين الضغط التركيز على تقوية عضلة واحدة, كما يعمل تمرين الضغط على تنشيط عضلة القلب وتنقية الشعاب الهوائية من السموم وجعلها تعمل بصورة أفضل.

 

اهمية تمارين الضغط
اهمية تمارين الضغط

أنواع تمارين الضغط

تختلف انواع تمارين الضغط من تمارين ضغط للمبتدئين الي المتمرس, وسوف نتناول انواع تمارين الضغط من البداية وحتي الاحتراف :

تمارين ضغط للمبتدئين :

    • يجب ممارسة تمرين الضغط على الضيق مع البطء في حركات النزول, لاعلي ولاسفل حيث تتأثر عضلات الصدر في البداية مع بعض العضلات الاخرى, مثل عضلة التراي والأكتاف الامامية ويجب التدرج في عدد مرات ممارسة التمرين.
    • تأتي في المرحلة التالية من ممارسة تمرين الضغط علي الواسع ,حيث تتأثر عضلات الصدر واليدين حيث يتم التركيز عليهما أثناء التمرين .
  • مرحلة تمرين الضغط عند وضعية الجسم حرف T, حيث نتخذ وضعية تمرين الضغط العادية مع رفع إحدى اليدين في الهواء ,أثناء النزول والصعود مع التبديل بين اليدين كانك تلمس الهواء .

تمرين ضغط للمحترفين :

تتعدد تمرين الضغط حسب قدرة اللاعب على ممارسة تمرين الضغط وقوة تحمله, حيث نلاحظ مع الوقت أصبح التمرين أكثر سهولة فنبدأ في تنشيط عضلات اخرى للجسم مثل ممارسة تمرين الضغط بيد واحدة, وممارسة تمرين الضغط برجل واحدة

حيث يبدا التاثير على عضلات اليد وزيادة قوة صلابتها وزيادة التأثير على الجزء العلوي للجسم .