اهمية البيوتين للأظافر

البيوتين (فيتامين B7)  أو فيتامين H  هو أحد الفيتامينات المعقدة B الضرورية لطاقة الجسم والتمثيل الغذائي تتراوح الجرعة المقترحة من البيوتين من 30 إلى 100 ميكروغرام في اليوم  وفقا لمايو كلينيك يمكن الحصول على البيوتين بشكل طبيعي من خلال الأطعمة أو الأطعمة أو عن طريق تناول المكملات الغذائية

. و هو فيتامين رئيسي لتشجيع إنتاج البروتين لنمو الأظافر . البيوتين ليس بديلا عن العلاج الطبي . و من الضروري التشاور مع أخصائي الرعاية الصحية لمناقشة أي مخاطر محتملة .

ما هو البيوتين ؟
البيوتين هو فيتامين للذوبان في الماء ، لا يتم تخزينه في الجسم . و مع ذلك ، البكتيريا الموجودة في الأمعاء قد تنتجه ، و ذلك وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي . البيوتين يساعد على تغذية الجسم عن طريق تحويل الطعام إلى الجلوكوز . و بالإضافة إلى ذلك ، البيوتين يساعد الجسم استقلاب الدهون و البروتينات للبشرة و الشعر الصحي ، و يحافظ على مستويات الطاقة لدعم الجهاز العصبي .

يوجد البيوتين في العديد من الأطعمة التي تتناولها مثل الجزر ، و البيض ، و الطماطم ، و الخس ، و اللوز ، و القرنبيط و الخيار ، و حليب الماعز ، و حليب البقر ، و التوت ، و الفراولة ، و الهلبوت ، و الشوفان ، و الجوز .

ماذا عن فوائد البيوتين للأظافر ؟
يقول الدكتور ريتشارد شير ، أستاذ الأمراض الجلدية و رئيس قسم الأظافر في مركز كولومبيا الطبي في نيويورك ، أن البيوتين يشجع نمو الأظافر حيث يتم امتصاصه في قلب الظفر ، و هو جزء لا يتجزأ من الاصبع حيث يتم إنشاء الخلايا . و تشير نتائج الدراسات إلى أن مكملات البيوتين ساعدت على تعزيز و نمو الأظافر ، و جعلها أكثر سمكا و حققت نجاحا ملحوظا مع ثلثي المرضى .

و يذكر معهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون ، أن المكملات البيوتين فعالة في علاج تشوهات الحوافر في الحصان و الخنزير ، و بالتالي أشار بأن البيوتين قد يكون مفيدا في تعزيز الأظافر الهشة في البشر .

الآثار الجانبية
لا تسبب مكملات البيوتين أي آثار جانبية عندما تؤخذ وفقا لتوجيهات الطبيب . و مع ذلك ، من المحتمل أن يكون هناك خطر محتمل لرد فعل تحسسي ، قد تظهر أعراض مثل مشاكل في الجهاز التنفسي ، و ضيق الصدر ، و تورم الحلق ، و آلام في الصدر ، و خلايا النحل و الطفح الجلدي والتهاب الجلد . و على الرغم من أن الحساسية من البيوتين نادرة ، اتصل بطبيبك على الفور إذا واجهت أي ردود فعل تحسسية عند تناول مكملات البيوتين أو مكملات آخرى .

تحذير
يجب التشاور مع طبيبك أولا قبل البدء في تناول مكملات البيوتين . حيث أشار المركز الطبي لجامعة ميريلاند أدلة داعمة على أن البيوتين يتفاعل مع بعض الأدوية ، بينما تستنزف المضادات الحيوية و الأدوية المضادة للاختلاج مستويات البيوتين .

نقص البيوتين
تشوهات الأظافر قد يكون مؤشرا على نقص البيوتين. بالإضافة إلى مشاكل الأظافر ، تساقط الشعر، و النوبات ، و تشنجات العضلات و الآلام ، وعدم التناغم العضلي ، وعدم وجود قوة العضلات هي أعراض إضافية مرتبطة بنقص البيوتين .