افضل الفيتامينات التي تحسن صحة العين

يعد الحفاظ على صحة العين أمرا ضروريا للغاية  خاصة وأن بعض الأشخاص يعانون من بعض مشاكل الرؤية مع تقدمهم في السن قد تكون قادرا على منع أو إعتام عدسة العين  والضمور البقعي المرتبط بالعمر  ومشاكل العين الأخرى التي تحتوي على كمية عالية من بعض العناصر الغذائية

، بما في ذلك الفيتامينات . و مع ذلك ، لا تحاول علاج ذاتي لأي من حالات العين مع الفيتامينات التكميلية إلا إذا كانت تحت إشراف الطبيب ، حيث أن بعض لها آثار جانبية ضارة محتملة ، و يمكن أن تتداخل مع وظيفة بعض الأدوية .

الفيتامينات التي تحسن الرؤية
فيتامين (سي) وفقا لدراسة المعهد الوطني للعيون ، و المعروفة باسم دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر، التي نشرت في عدد أكتوبر 2001 من “أرشيف طب العيون” أن الأشخاص الذين يعانون من الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، يمكنهم تقليل خطر فقدان البصر لا رجعة فيه من خلال اتخاذ مزيج من الفيتامينات ، بما في ذلك فيتامين (سي) . في الدراسة ، أخذ المشاركون 500 ملليغرام من فيتامين (سي) كل يوم . و يصل المعدل الغذائي الموصى به من فيتامين (سي) للذكور البالغين الأصحاء إلى 90 ملليغرام يوميا ، في حين تحتاج النساء الحصول على 75 ملليغرام على الأقل يوميا . و تشمل المصادر الطبيعية الممتازة من فيتامين (سي) الحمضيات و الخضار و عصير الفاكهة .

فيتامين (هـ)
يجب أن يتناول البالغين 22.5 وحدة دولية من فيتامين (هـ) أو (e) كل يوم . يحصل معظم الناس على ما يكفي من فيتامين (هـ) لتلبية هذا الشرط من الأطعمة بما في ذلك المكسرات مثل اللوز و الأفوكادو و الزيوت النباتية . في دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر، أخذ المشاركون 400 وحدة دولية من فيتامين (هـ) بالإضافة إلى فيتامين (سي) ، بيتا كاروتين و الزنك . لاحظ الباحثون إلى أن خصائص فيتامين (هـ) القوية المضادة للأكسدة ساعدت على جعلته فعالا ضد الضمور البقعي . تناول مكملات فيتامين (هـ) جنبا إلى جنب مع فيتامين (سي) قد يعالج أيضا التهاب القزحية ، و هي التهاب إحدى طبقات العين و التي قد تحجب الرؤية .

فيتامين (أ)
يحتاج جسمك إلى فيتامين (أ) لإنتاج رودوبسن أو الصباغ البنفسجي ، و هي المستقبلات الموجودة في شبكية العين التي تسمح للعين أن تتفاعل مع الضوء . دون وجود ما يكفي من فيتامين (أ) في نظامك الغذائي ، قد تكون غير قادر على الرؤية في الضوء الخافت ، و هي حالة تعرف باسم العمى الليلي . يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (أ) الشديد أو المطول في نهاية المطاف إلى قرحة القرنية ، و التندب ، و في نهاية المطاف إلى فقدان كامل للرؤية . تحتاج النساء إلى 2333 وحدة دولية من فيتامين (أ) يوميا ، بينما يحتاج الرجال الحصول على 3000 وحدة دولية يوميا . يمكنك تجنب نقص فيتامين (أ) من خلال تناول الكثير من الفواكه و الخضروات الطازجة ، و خاصة ذات اللون الأصفر أو البرتقالي مثل البطاطا الحلوة و الجزر أو الشمام . البيتا كاروتين هو مركب يتحول في جسمك إلى شكل قابل للاستخدام من فيتامين (أ) . تناول المشاركون في دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر 15 ملليغرام من البيتا كاروتين كل يوم .

فيتامين (د)
و في حين أن فيتامين (د) يرتبط في معظم الأحيان بصحة العظام ، فإنه أشارت دراسة نشرت في أبريل 2011 من “أرشيف طب العيون” تشير إلى أنه كلما زاد تناول المرأة من فيتامين (د) من الغذاء و المكملات الغذائية على حد سواء ، كلما انخفض خطر إصابتها بالضمور البقعي المرتبط بالعمر في سن مبكرة . و السبب في ذلك قد يكمن في حقيقة أن فيتامين (د) يمكن أن يساعد على تثبيط التهاب الأنسجة و تطوير الأوعية الدموية غير الطبيعية التي تساهم في حالة العين . يقوم بشرتك بتصنيع بعض فيتامين (د) عندما تتعرض لأشعة الشمس المباشرة ، كما تشمل مصادر الطعام الجيدة لهذا الفيتامين البيض و الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون و المنتجات المحصنة من فيتامين (د) مثل حبوب الإفطار أو الحليب . و ينبغي أن يحصل البالغون على 600 وحدة دولية على الأقل من فيتامين (د) يوميا .