المنشطات لكمال الاجسام

المنشطات هى مواد هرمونية يتناولها لاعب كمال الاجسام على هيئة ادوية او حقن او كريمات تعطى للاعب الشكل المطلوب

المنشطات لكمال الاجسام

إن أساس نجاح أي لاعب ورياضي ، أو بطل كمال أجسام هو العمل على بناء جسم سليم ، صحيح ، خالي من الأمراض والمشكلات ، بالإضافة إلى التحكم في الوزن والوصول للوزن المثالي المناسب ، وبناء كتلة عضلية وقوة بدنية جيدة ، تساعد اللاعب على تحقيق النجاح والتقدم في مجاله ، لذلك فلا غنى لأي رياضي أو لاعب كمال أجسام عن المنشطات ، والمنشطات هي منشطات هرمونية ، يتناولها لاعب كمال الأجسام في صورة عقاقير ، أو في صورة حقن ، أو حتى كريمات ومراهم موضعية ، وتعمل هذه المنشطات على منح اللاعب عدد من المميزات الهامة ، والتي تجعل من نجاحه في مجاله أمرآ مؤكدآ ، نتيجة الحصول على الجسم المطلوب .

وعلى الرغم من أن أجسامنا تحتوي على العديد من الهرمونات التي تعمل على منح الجسم القوة والكفاءة المطلوبة ، إلا أن هذه الهرمونات لا تكفي ، حيث تتكون المنشطات من إمداد الجسم بالهرمونات الطبيعية ، ومعها بعض المركبات والمنشطات الصناعية ، والتي تزيد من تأثير وفعالية هذه الهرمونات ، للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة في فترة زمنية بسيطة .

ما هي الستيرويدات ؟

السترويدات هي عبارة عن مركبات كيميائية مصنعة ، تتكون هذه المركبات من الهرمونات الطبيعية التي يصنعها الجسم ، كن تكون هذه الهرمونات مجرد مركبات صناعية تشبه الهرمونات الطبيعية ، والستويدات لها عدد كبير من الأشكال ، منها الحقن ، والأدوية ، والمراهم ، وحتى الشراب ، والبخاخات ، ويسمي الكثير من الأطباء السترويدات بالدواء السحري ، فتستخدم هذه المركبات الكميائية في علاج الكثير من الامراض الخطيرة ، كما أن لها مفعول مذهل في العلاج .

أهمية استخدام الستيرويدات لكمال الأجسام :

إلى جانب الفوائد العلاجية الكبيرة ، يعتمد لاعبي كمال الأجسام على استخدام الستيرويدات بشكل كبير ، حيث تعمل الستيرويدات على زيادة الكتلة العضلية وتقويتها ، كما تمنح الستيرويدات لاعب كمال الأجسام القوة ، وتساعد في زيادة وزنه ، حتى يصل إلى الوزن المناسب والمطلوب ، وتعزز الستيرويدات من طاقة لاعب كمال الأجسام ، وتجعل بنيته الجسدية قوية ، والأهم من كل ذلك هو أن الستيرويدات تساعد في الوصول للنتيجة المطلوبة خلال فترة زمنية بسيطة .

ما هي الستيرويدات الإبتنائية ؟

تعتبر الستيرويدات الإبتنائية من أهم أنواع منشطات الستيرويد ، والستيرويدات الابتنائية هي هرمونات طبيعية وصناعية معآ ، ومن أهم فوائدها أنها تعزز من النمو العضلي ، وانقسام الخلايا عن طريق نمو أنواع مختلفة من الأنسجة بما في ذلك خلايا العضلات والعظام ، وتعتبر الستيرويدات الأكثر شهرة بين المنشطات الابتنائية هو هرمون التستوستيرون ومعه هرمون الأندروجين الطبيعي ، وهذه السترويدات كذلك تخلص الجسم من الدهون الزائدة ، دون أن يفقد الجسم الماء والكتلة العضلية التي يملكها .

فوائد الستيرويدات للاعبي كمال الأجسام :
1 – تزيد الستيرويدات من حجم وقوة العضلات الموجودة بالجسم .
2 – تساعد الستيرويدات على إكتساب عضلات أخرى بالجسم ، وفي فترة زمنية تعتبر قياسية .
3 – تعمل الستيرويدات على تقليل الدهون ، من خلال تحفيز الجسم على حرق الدهون .
4 – تمد الستيرويدات العضلات بالبروتين اللازم لها ، ولنموها .
5 – تساعد على فتح الشهية .
6 – تعمل الستيرويدات كذلك على زيادة الرغبة الجنسية للرجال ، خاصة لأنها تحتوي على هرمون الذكورة تستوستيرون .
7 – تساعد اللاعب على إكتساب الوزن الذي يريده .
8 – تعمل الستيرويدات على زيادة كمية نخاع العظام .
9 – تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء .

أضرار الستيرويدات للاعبي كمال الأجسام :

على الرغم من فوائد الستيرويدات للاعبي كمال الأجسام ، إلا أن أضرارها أخطر بكثير من أي فائدة لها ، لذلك من الخطر تناول الستيرويدات دون المتابعة مع طبيب متخصص ، لأن الاستخدام غير المحسوب عواقبه خطيرة .

1 – تسبب الستيرويدات إختلال في مستوى الهرمونات .
2 – تسبب الستيرويدات أيضآ سرطان الخصية .
3 – يؤكد الأطباء أن الاستخدام العشوائي للستيرويدات ينتج عنه الإصابة بالضعف الجنسي ، وضعف الخصوبة ، أي إنخفاض أو إنعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي ، وهو ما يعني عقم الرجل .
4 – تسبب الستيرويدات صغر حجم الثدي عند المرأة ، وكبر حجم الثدي عند الرجل .
5 – يؤدي استخدام الستيرويدات إلى إضطرابات الدورة الشهرية عند المرأة ، والعقم نتيجة الخلل الهرموني .
6 – كما تلحظ السيدات زيادة شعر الوجه ، وخشونة الصوت نتيجة زيادة الهرمون الذكوري .

علاج أضرار الستيرويدات :

يلجأ الأطباء لعلاج أضرار الستيرويدات الخطيرة عند الرجل والمرأة إلى العلاج الهرموني لإعادة توازن الهرمونات مرة أخرى ، لكن نوع العلاج والجرعة المناسبة يحددها الطبيب وفقآ لحالة المريض .