المنافع الصحية للأطعمة العضوية

الأطعمة العضوية هي الأطعمة التي تزرع بشكل طبيعي 100٪ دون استخدام المبيدات الحشرية أو الوراثة أو الأسمدة المشتقة من البترول

أو الحيوانات التي تم تربيتها في المراعي الطبيعية بدون أي حقن أو هرمونات ،  فهناك معايير صارمة تطبق حول زراعة المحاصيل وتربية الماشية والدواجن والمنتجات المشتقة منهما .

أصبح الطعام العضوي هو الاتجاه الجديد الآن ، والأطعمة العضوية شائعة جدا لدى الأوساط الرياضية ، والاعتقاد الشائع هو أن الأطعمة العضوية صحية أكثر ، وهذه الفكرة تسيطر على الشباب وكبار السن على حد سواء ، وفي هذا المقال نناقش بعض المنافع الصحية لهذه الأطعمة ، ونسرد بعض الحقائق الدقيقة أيضا .

بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الدلائل العلمية التي تثبت أن الأطعمة العضوية أفضل من نظرائها الأخرى ، كما أكدت الأبحاث أفضلية الأطعمة العضوية عن الأطعمة التقليدية ، إلى جانب ذلك فالحليب العضوي والطماطم العضوية أفضل من الغير عضوية فيما يخص المنافع الصحية .

أفضل المنافع الصحية للأطعمة العضوية :

1- مضادات الأكسدة القوية : أظهرت الدراسات والأبحاث أن مضادات الأكسدة المستمدة من الأطعمة العضوية لها تأثير كبير على الجسم أكثر من الأنواع الأخرى ، والسبب المحتمل لذلك هو غياب المواد الكيميائية في هذه الأطعمة .

2- الحد من استخدام المبيدات : يعتبر خلو الأطعمة العضوية من المبيدات سببا رئيسيا يجعلها أفضل من الأطعمة التقليدية ، فمن أجل حماية المحاصيل من الآفات الزراعية ، يتم رش الأطعمة التقليدية بهذه المبيدات الحشرية ، مما يجعلها غير مناسبة للاستهلاك الآدمي .

3- صحة القلب : كلما زاد الوقت الذي ترعى فيه الماشية في العشب كلما زاد حمض اللينوليك المتقارن “CLA” ، وهو من الأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة القلب ، حيث تعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية ، وهذه من أفضل المنافع الصحية لتناول الأطعمة العضوية .

4- تعزز صحة الجهاز المناعي : تعرف المحاصيل المعدلة جينيا بأنها تخفض قوة الجهاز المناعي ، وتناول هذه الأطعمة يسبب زيادة نسبة وفيات المواليد ، الاختلالات الجنسية ، أمراض السرطان والحساسية المختلفة ، لذلك يفضل اختيار الأطعمة العضوية بدلا من الأنواع التقليدية للوقاية من التعرض لهذه المشكلات الصحية المختلفة .

5- المضادات الحيوية المقاومة : وجد أن مصادر الأطعمة غير العضوية تحتوي على المضادات الحيوية ضمن مكوناتها ، مما يسبب ضعف الجهاز المناعي بسبب الجرعة الزائدة من المضادات الحيوية ، لذلك تعتبر الأطعمة العضوية أفضل لأنها تحافظ على قوة الجهاز المناعي .

6- مفيد للصحة العامة : لا تستخدم الأسمدة الكيميائية في إنتاج الأطعمة العضوية ، فهذه الأطعمة لا تحتوي أي أثر من هذه المواد الكيميائية ضمن مكوناتها مما يجعلها خيارا صحيا للحفاظ على الجسم .

7- الطعم الأفضل : إن مذاق الأطعمة العضوية أفضل من الأطعمة التقليدية ، وذلك نظرا لوسائل الإنتاج الطبيعية لها ، كما أنها تباع طازجة ، بينما الأنواع الغير عضوية يتم تجميدها وشحنها .

8- الطعم البيئي :لا تستخدم المواد الكيميائية الضارة في زراعة المحاصيل العضوية ، وكذلك لا تستخدم تربة ، هواء أو ماء ملوثين ، لذلك يكون تناول هذه الأطعمة آمنا ، كما تكون هذه الأطعمة غنية بالمواد الغذائية .

9- لا تحقن الحيوانات بالمضادات الحيوية : تربى الحيوانات على المحاصيل العضوية ولا يتم حقنها بالمضادات الحيوية أو الهرمونات الضارة ، مما يجعلها صحية أكثر من نظيراتها .

10- لا تغدى الحيوانات على حيوانات أخرى : تتحرك الماشية في الهواء الطلق ، كما أنها لا تتغذى على حيوانات أخرى مما يحمي هذه الأمراض ويجعل لحومها آمنة أكثر من الأنواع الأخرى .