العادات والتقاليد في تركيا

تركيا من الدول الاوروبية المسلمة لذلك تختلف فيها عادات الاعياد والمناسبات الدينية فيها عن باقى الدول الاسلامية

أنواع الرقص التركي

تتمتع تركيا بتقاليد غنية بالرقص الشعبي مع الرقصات التي تُقام في جميع المناسبات الاجتماعية، من حفلات الزفاف، والاحتفالات التي تقام للشباب الذين يتركون الخدمة العسكرية، إلى المهرجانات الوطنية والدينية، أو الاحتفالات المحلية.

ولكل منطقة رقصاتها الخاصة التي تعكس الحياة الثقافية لتلك المنطقة.

بار

، التي نشأت من مقاطعة أرضروم، والحلايين في الشرق والجنوب الشرقي، وهورا في تراقيا، وزيبيك في بحر إيجة، وحورون في البحر الأسود، وكاسيك أويونو في قونية وحولها

وفيما يلي أشهر أنواع الرقص التركي:

رقصة الهورون

ينتشر هذا النوع من الرقص فى المناطق الواقعة على ساحل البحر الأسود وتؤدى هذه الرقصة بشكل جماعى حيث يرتدون ملابس سوداء مع زركشة الفضة . ولكن تختلف رقصة الهورون عن أى رقصة شعبية أخرى حيث تستخدم هذه الرقصة عزف سريع الايقاع مما يجعل الألحان سريعة حيث لا تستطيع اى ألة أخرى أن تعزفها . بالاضافة الى ألة كورا التى ترافق هذا النوع من الرقص وهى ما تعرف هنا بالطبلة .

رقصة الهالاى

تعد هذه الرقصة من أقدم الرقصات الشعبية وتؤدى بشكل جماعى حيث ترتدى المجموعة زى موحد ويقوموا بأداء الحركات معا .و تنتشر إلى حد كبير في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية وفى وسط الاناضول وتعتبر هذه الرقصة فى الاساس رقصة كوردية ولكن تناقلها بعض الأتراك نتيجة للاختلاط مع الاكراد . وهي واحدة من أكثر الرقصات اثارة للدهشة .

رقصة الزيبك

  • في هذه الرقصة في إيجة، يرمز الراقصون الذكور الذين يرتدون ملابس ملون ، والمسمى Efe، بالشجاعة والبطولة.
  • يتم تشكيل الرقص Zeybek ، بصفة عامة، من 9/8 تدابير، ولديها مجموعة متنوعة من الوتائر مثل بطيئة جدا، وبطيئة، وسريعة، وسريعة جدا.
  • يتم تقديمه من قبل شخص واحد، أو اثنين، أو من قبل مجموعة من الناس.

رقصة البار

تؤدى هذه الرقصة بشكل جماعى حيث يقف الراقصون جنبا إلى جنب بحيث تكون أيديهم موضوعة على أكتاف زملائهم وتؤدى فى أماكن واسعة . وتختلف رقصة البار المخصصة للذكور عن رقصة البار المخصصة للإناث ، يستخدم للعزف فى هذه الرقصة بعض الالات الموسيقية مثل الدافول والزورنا وهما ما يعرفوا هنا باسم الطبلة والمزمار بالاضافة الى الة الكلارينيت حيث تستخدم للعزف فى رقصة البار المخصصة للإناث ، فهذه الرقصة مثيرة للدهشة .

رقصة كيليك كالكان

فى مدينة بورصة ويؤدى هذه الرقصة الذكور فقط حيث يرتدون زى عثمانى ويحملون الاسلحة والدروع فى الرقصة .