التعامل مع الشخص العاطفي

غالبا ما تأتي قرارات الشخصية العاطفية من المشاعر  وغالبا ما يتم تجاهل العقلانية أو الفكر بشكل واقعي  حيث تتميز هذه الخاصية بالمشاعر السائدة في العقل  لذلك فإن محرك علاقات الشخصية العاطفية هو مشاعر حول الأشياء والمشاكل من حولهم

یخطئ الكثيرون في الحكم على الشخصيات العاطفية  فالبعض يصفهم بأنهم ضعاف الشخصية ، لكن هذا غير صحيح فالشخص العاطفي يمتاز بحساسيته الشديدة و هي التي تجعله أحياناً يساء فهمه عند تعامله مع بعض الناس ، حيث أنه سريع الانفعال في أغلب الموافق مما يجعله يقوم بردود أفعال مبالغ فيها أحيانا بناءاً على عاطفته ، و لكنه كثيراً ما يمنح غيره الحب و الاهتمام و يتمنى أن يتلقى منهم نفس المعاملة ، لذلك تعتبر الشخصيات العاطفية من أرق الشخصيات الموجودة إلا إنها تحتاج إلى معاملة خاصة لا تتسبب في جرح مشاعرهم و إيذائهم .

عوامل تكوّن الشخصية العاطفية :
تختلف الأسباب التي تؤدي إلى وجود الشخصية العاطفية ، فمن الممكن أن يكون الشخص بطبيعته حساساً و عاطفياً بالوراثة أو أحياناً تؤثر الظروف الاجتماعية في تكوين تلك الشخصية ، حيث من الممكن أن يكون قد تعرض للكثير من الظروف التي جعلته يشعر بالدونية و يفقد الثقة بالنفس ، مما يولّد في نفسه الحساسية الشديدة تجاه أغلب المواقف .

يؤدي أيضاً كثرة الشعور بالكبت و القهر إلى ولادة الشخص العاطفي الذي دائماً ما يكبت مشاعره في داخله فلا يعبر عنها فتتضاعف في قلبه لتؤثر على حياته بأكملها ، أو أنه قد يكون تربى على سوء الظن بالاخرين و الاعتقاد بأنهم جميعاً سيئين مما يجعله دائماً ما يرى الجانب السئ فقط في جميع تعاملاته مع الناس و يشعر بالضيق من أقل موقف .

طرق التعامل مع الشخص العاطفي :
– مساندته و عدم الابتعاد عنه :
يجب العلم بأن الشخص العاطفي يتمتع بحساسية شديدة تجعله يحزن كثيراً من التجاهل و عدم الاهتمام ، لذلك يجب تجنب الابتعاد عنه خاصةً عند وقوعه في مشكله و احتياجه لوجود من يسانده ، فكلما شعر أن صديقه سنداً له و بجانبه فإنه يشعر بالراحة و يزيد حبه تجاهه .

– تجنُّب مزحه بسخرية أمام الآخرين :
إن حساسية الشخصية العاطفية تجعلها أحياناً تسئ الظن بمن حولها ، حيث إذا قام أحد الأصدقاء بالمزاج بسخرية مع تلك الشخصية أمام عدداً من الناس فإن ذلك قد يتسبب في شعوره بالحزن و الضيق ظناً منه أنه تم التلاعب به و السخرية منه عن قصد ، لذلك يجب مراعاة شعوره و عدم القيام بهذا الأمر أبداً .

– عدم الكذب معه على الإطلاق :
يجب تجنُّب الكذب مع الشخصية العاطفية لأن ذلك من شأنه أن يزيد المشاكل و يتسبب في شعوره بالقلق و عدم الأمان مع الشخص الآخر ، لذلك تعتبر المصارحة هي الأفضل في التفاهم مع تلك الشخصيات ، مع مراعاة عدم جرحه بكلمات قد تسبب له الضيق و الحزن .

– عدم إهانته و الإساءة إليه :
إذا قامت تلك الشخصيات بتصرف خاطئ بطريقة غير مقصودة ، لابد من عدم الرد عليهم بالعنف و الإهانة ، لأن ذلك يجرح تلك الشخصيات بشدة و يخلق بها حزناً شديداً و عميقاً ، لذلك يجب التفاهم معهم بهدوء و مواجهتهم بأخطائهم بأسلوب هيّن و عدم الإساءة إليهم أو جرح مشاعرهم .

– محاولة تغيير نظرته للحياة :
غالباً ما يرى الشخص العاطفي الحياة على أنها مثالية لذلك فإن أي مشكلة أو عقبة تقف في طريقه ، غالباً ما تجعله يصاب بالحزن و القلق و تعيق من تقدمه في الحياة ، لذلك يجب مساعدته على معرفة السلوك الصحيح للتعامل مع المشكلات و محاولة تغيير نظرته إلى الحياة لكي يتمتع بقوة أكبر لتحمُّل الصعوبات المختلفة .

– تدريبه على مواجهة أخطاء الآخرين :
تحرص الشخصيات العاطفية على مشاعر الآخرين كثيراً ، مما يجعلها تخشى مواجهتهم بأخطاءهم التي اقترفوها بحقهم ، و يتسبب هذا الأمر في تكدس الحزن بداخلهم ليتحول إلى اكتئاب و خيبة أمل شديدة تجاه هؤلاء الأشخاص ، لذلك يجب أن يتم تدريب الشخصية العاطفية على كيفية مواجهة الآخرين و معرفة السبب وراء اقترافهم خطأ في حقهم .