المشاكل التي تطارد الشخص الصريح

ترتبط البساطة والعفوية دائما بأشخاص صادقين وواثقين غالبا ما يتمتع هؤلاء بالسلام الداخلي  لقدرتهم على إخبار الناس بما في قلوبهم أو  كما يقول المصريون الصدق هو الراحة

على الرغم من أن الصراحة والعفوية من الصفات الحسنة التي تميز بعض الأشخاص ، ويجب أن تسعى البقية في اكتسابها ، إلا أنها أصبحت اليوم أزمة كبير تسبب الكثير من المتاعب لأصحابه ، فالصراحة والعفوية من أهم سمات الشجعان الذين لا يخشون شيء سوى احترامهم ورضاهم عن أنفسهم .

وقد يعتبر البعض الشخص الصريح بانه فظ ومن غير المحبذ التعامل معه ، إلا أن الحقيقية أن الأشخاص يحاولون دائماً التقرب من هذا الشخص لضمانهم أنه لا يمتلك الضغائن أو المشاعر السلبية تجاه أحد ، ولكن من الناحية الأخرى يواجه الشخص الصريح العديد من المشاكل خلا تعامله مع الأخرين .

1- عدم فهم الرسائل الخفية: يجد الأشخاص صعوبة كبيرة في إيصال رسالة أو معلومة بعينها للأشخاص الصراحة عن طريق التلميح في الحديث ، فالشخص الصريح يتعامل مع الكلام بظاهره وهو غير ناجح بالمرة في أرسال التلميحات أو استقبالها .

2- في بعض الأحيان تكون صراحته جارحة: يتسبب الشخص الصريح العفوي في الأذى النفسي لمن حوله بشكل غير متعمد ، وذلك لأنه لا يفكر في الكلام كثيراً قبل أن يقوله فهو فقط يعبر عن ما بداخله مهما كانت النتائج وراء ذلك ، وعادت ما يحدث سوء تفاهم بينه وبين من حوله عند طلب رأيه في أشياء خاصة .

3- تعبيرهم عن الاهتمام لا يعجب الجميع: هذا النوع من الأشخاص تزيد انتقاداتهم لك كلما أصبحوا يحبونك بدرجة أكبر ، فهو مؤمن تماماً بأن الحب الحقيقي هو ما يصلح من حوله حتى وإن كان ذلك من خلال توجيه الانتقادات المستمرة .

4- مشاعره واضحة ولا يتردد في إعلان انطباعه: يرى الشخص الصريح أن من الأدب وليس العكس أن يقوم بإبداء رأيه عن الأشخاص الموجودين في حياته ، كما انه لا يتردد في التصريح بانطباعه عن من حوله حتى وإن كان يراهم لأول مرة في حياتهم .

5- رفضه واضح للأشياء والأشخاص: يتمتع الشخص الصريح بدرجة من الصراحة تجعل البعض يعتقدون أنه وقح ، فهو لا يتردد لحظة في أن يعبر عن رفضه لمن حوله دون ان يخجل ، حتى وغن وصل الامر لأن يطلب من أحد الأشخاص أن يترك المكان .

6- هو ليس الشخص المناسب الذي يمكنك أخباره بأسرارك: إن الإنسان الصريح  هو ليس الشخص المناسب الذي يمكنك أخباره بأسرارك ، فقد تسبب لك تلقائيته الزائدة المواقف المحرجة في بعض الأوقات ، وفي حال أنه لم يفصح عن السر بطريقة غير متعمده ، فهو دائماً سيذكرك بها مهما حاولت أنت أن تنساها أو تتجاهلها .

7- لا يشعر بغضب الأخرين تجاهه : هذه النقطة لها علاقة بأول نقطة تم ذكرها ، فالشخص الصريح يعبر بكل اريحية عن غضبه من الاخريين دون خجل أو تردد ، ولكنه لا يلتفت للمواقف التي تصدر من الأخريين تجاهه حتى وإن كانت تعبر عن غضبهم فهو لا يفقه طريقة للحوار إلا الطرق المباشرة ، ولذلك لا تعتمد على أحساسه بغضبك منه ولكن عليك مواجهته بشكل مباشر .

8- بالنسبة للشخص الصريح الشفافية هي الحل الوحيد: يعتبر الشخص الصريح أن التحدث في المشكلات أو إيصل المعلومات بطريقة غير مباشرة هو نوع من عدم الأمانة ، كما يرى أن السبب الحقيقي وراء كل المشاكل هو عدم التحدث بها بشكل مباشر .