الاهميه الصحية لجبن القشقوان

جبن القشقوان يتميز بطعمه الجميل وهو  أحد أنواع الجبن الأصفر التى لها ملمس صلب وهو مصنوع من حليب البقر أو حليب الغنم أو كليهما وله كثير من الفوائد الصحية للجشم سنتعرف عليها خلال المقال التالى

 

تتميز الأجبان باحتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم كما أنها تُشكل مصدراً جيداً للبروتين ، لذلك فهي تمد الإنسان بالكثير من الفوائد المختلفة ، و هناك عدة أنواع من الأجبان كما أنها تختلف من ناحية الملوحة فهناك أجبان مالحة و أجبان أخرى قليلة الملوحة ، كذلك تتنوع استخداماتها في الحلويات و المعجنات و السلطات و غيرها ، و يسهل الحصول عليها في المحال التجارية المختلفة ، و سنتحدث بهذا المقال عن أحد أنواع الأجبان و هي جبن القشقوان .

فوائد جبن القشقوان :
– مكافحة تسوس الأسنان :
تتميز جبن القشقوان بقدرتها على مكافحة تسوس الأسنان و ذلك لأنها غنية بالفسفور و الكالسيوم اللذان يتمكنان من إيقاف مفعول الأحماض المسببة لتكاثر البكتيريا في الأسنان و انتشارها ، لذلك يُنصح بتناولها بين الوجبات لوقاية الأسنان من التسوس .

– تقوية عظام الجسم :
تعمل جبن القشقوان على جعل الجسم أكثر قوة و صلابة وذلك لقدرتها على بناء العظام و منح الشخص احساساً بالطاقة و الحيوية ، و ذلك لأنها غنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات و الفسفور و الزنك و الفيتامينات المختلفة ، مما يجعلها مفيدة لمن يحبون ممارسة رياضة كمال الأجسام ، كما أنها تقي من هشاشة العظام .

– مصدر جيد للكالسيوم :
تتفوق جبن القشقوان على الحليب من حيث الفائدة و ذلك لأنها لا تشتمل على كمية كبيرة من اللاكتوز ، كما أنها معتدلة الدسم لذلك يُمكن الحصول على نسبة جيدة من الكالسيوم من خلال تناولها ، فإذا كان الشخص لا يُفضل شرب الحليب فيمكن أن يستبدله بجبن القشقوان .

– إكساب الجسم الوزن المثالي :
تستطيع جبن القشقوان منح شعوراً بالشبع يدوم لفترات طويلة مما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يحاولون الحصول على وزن مثالي أو يعانون من الزيادة في الوزن ، لذلك يُمكن تناولها بكميات معتدلة على مدار اليوم للمساهمة في عمل نظام غذائي جيد .

– الحفاظ على نضارة البشرة :
تساعد جبن القشقوان على إكساب البشرة مظهراً مشرقاً ، كما أنها تحافظ على نضارتها و تحميها من ظهور علامات تقدم السن مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعة التي تتكون في الوجه ، و ذلك بفضل الفيتامينات المختلفة التي تحتوي عليها .

– تعزيز نشاط المخ و الذاكرة :
تعمل جبن القشقوان على المساهمة في عملية تجديد خلايا المخ ، و يساعد هذا الأمر على تقوية الذاكرة و الزيادة من نشاطها ، كما أنها تزيد من تركيز الشخص و ترفع قدرته على الحفظ و الفهم و الاستيعاب بشكل جيد كذلك فهي تقوي من جهاز المناعة .

نبذة عن تصنيع جبن القشقوان :
يتم عمل جبن القشقوان من خلال وضع الحليب في حوض التجبن خلال درجة حرارة معينة ، و إضافة مادة تقوم بتحويل الحليب إلى جبن ، و تستمر هذه العملية لمدة ساعة واحدة و بعد ذلك يتم تقطيع الحليب المتخثر لإنتاج مصل الحليب ثم يستمر تقليب القطع لحوالي ربع ساعة حتى تتماسك مع بعضها البعض .

يتم رص الجبنة فوق لوح خشبي و بعد ذلك يتم تغطية هذا اللوح بأحد الأثقال و تركه لعدة ساعات ، و يجب التأكد من أن المصل قد توقف عن الخروج من الجبنة و بعد ذلك يتم تقسيمها إلى قطع أصغر حجماً و رصها فوق بعضها البعض ثم تغطيتها بقطعة من القماش .

يتم ترك الجبن لحوالي يوم كامل و بعد ذلك يقوم مختصي التغذية بتقسيمها لتكون على هيئة شرائح ذات أحجام متساوية و بعد ذلك يتم وضعها في وعاء يحتوي على ثقوب ، ثم تركها في غرف منخفضة الحرارة مع وجود القليل من الرطوبة ، و تُترك على أرفف خشبية لمدة قد تصل إلى ستة أشهر ، و بعد انتهاء هذه المدة تصير الجبن جاهزة للاكل .