افضل برنامج صحي متكامل لصحة الرجل في مراحل عمره

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-05-11 18:57:33Z | |

الرجال  على عكس النساء  لا يهتمون بصحتهم أو يتابعون مع الأطباء إلا في حالة الإصابة بمرض عضال  لكن الطبيب والفحوصات الطبية تنسى الحالة طالما أنه في حالته الطبيعية  ولكن المرأة دائما على اتصال بالطبيب في معظم سنها

منذ البلوغ مروراً بالحمل و الولادة و ما بعد الولادة و تنظيم النسل ، و كذلك تتابع مع الطبيب لاطفالها و تتابع بعد وصولها لسن اليأس ، لذلك في هذا المقال نقدم برامج صحية متكاملة تفيد الرجال في جميع مراحلهم العمرية و تساعدهم في تجنب الامراض و المشاكل الصحية التي قد تأتيهم فجأة او يتعرضون لها نتيجة للاهمال .

في سن الثامنة عشر : يجب الاهتمام في هذه المرحلة بضبط و مراقبة الوزن ، و كذلك اللقاحات ، و التأكد من الحصول على هذه اللقاحات كاملة لحماية الجسم لبقية العمر ، و من اهم هذه اللقاحات ما يلي :
– لقاح التهاب السحايا
– لقاح ضد فيروس الورم الحليمي الذي يسبب السرطانات و مشاكل صحية في الجهاز التناسلي
– لقاح مقوي من اللقاح الثلاثي ضد الدفتيريا و التيتانوس و السعال الديكي و يجب ان يكرر كل 10 سنوات

في سن العشرين الى الثلاثين :

الكوليسترول : اكثر ما يوصى به في هذه المرحلة ، هي فحص نسبة الكوليسترول كما يجب القيام بهذا الفحص مرة كل خمسة اعوام ابتداءاً من سن العشرين ، و في حالة وجود اي خلل في نسبة الكوليسترول يجب اجراء المزيد من الفحوصات و الالتزام بالبرنامج الغذائي و الدوائي الذي يحدده لك الطبيب لتجنب المشاكل المستقبلية التي تترتب على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم .

الضغط : يجب قياس ضغط الدم بشكل منتظم مرة كل ثلاثة سنوات ، و يجب التأكد من ان نسبته طبيعية و هى 120\80 ، و في حالة ارتفاعه او انخفاضه يجب الرجوع الى الطبيب و استشارته حول العلاج و البرنامج الوقائي للحماية من المشاكل المترتبة عليه .

في سن الاربعين : هناك عدة فحوصات و امراض يجب الحذر منها في هذا السن و على رأسها ما يلي :

1- فيروس الالتهاب الكبدي سي : طبقاً لما اقرته مراكز الطب الوقائي و مكافحة العدةى ، فإن الرجال الذين ولدوا بين عامي 1945 و حتى عام 1965 ، يجب ان يخضعوا لفحص الالتهاب الكبدي الوبائي ، كما يجب على الرجال في سن الاربعين من اجراء فحوصات ذلك الفيروس ، لما له من مخاطر جسيمة من اتلاف للكبد و تهديد الحياة ، كما انه يصيب الانسان دون اعراض واضحة .

2- السكري : ابتداءاً من سن الخامسة و الاربعين ، يجب القيام بفحص دوري لنسبة السكر في الدم ، و التأكد من نسبته الطبيعية ، و معرفة اذا كان الشخص اصيب به بالفعل ام انه في المرحلة ما قبل الاصابة ، و بالتالي فإن الاكتشاف المبكر للمرض يساعد الطبيب في تحديد برنامج صحي يحمي من المضاعفات التي قد يتعرض لها في حالة اذا تأخر في اكتشاف المرض .

في سن الخمسين : في هذا السن الحرج يواجه الرجل بعض الصعوبات ، و يكون معرض للاصابة ببعض الامراض الخطيرة ، لذلك يجب اجراء الفحوصات اللازمة لكل من :

سرطان البروستاتا : وفقاً للجمعية الامريكية الخاصة بالخدمات الوقائي ، فقد اكدت ان الرجل يكون اكثر عرضة للاصابة بسرطان البروستاتا في سن الخمسين ، لذلك يجب الذهاب الى الطبيب و اجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان و الوقاية .

سرطان الرئة : المراكز الطبية الاميركية ، توصي بفحص سرطان الرئة و خاصةً للرجال المدخنين ، و الذين تعودوا على تدخين علبة كاملة يومياً لمدة ثلاثون عام متواصل ، و اوصت بضرورة فحص الرئة جيداً و التأكد من عدم الاصابة بسرطان الرئة ، اما في حالة الاشخاص غير المدخنين ، فأوصت بعدم الحاة الى الفحص و ذلك لان فحص سرطان الرئة له العديد من العيوب التي تفوق مميزاته .

سرطان القولون : يجب اجراء فحوصات سرطان القولون في حالة اذا كان الشخص من المعرضين للاصابة به ، كما يجب القيام بالفحص مرة كل عشر سنوات باستخدام المنظار و فحوصات الدم الاخرى للتأكد من عدم الاصابة به .

الاسبرين : بشكل عام فإن تناول جرعات صغيرة يومية من الاسبرين تعمل على الحماية من الاصابة بالازمات القلبية ، و لكن لا يجب استخدامه دون استشارة الطبيب و التأكد من امكانية تناوله .