اهم إجراءات منزلية للتخلص من تأثير بنج الأسنان

يتكون التخدير الموضعي من مجموعة من الأدوية التي يمكن أن توقف الإحساس في مكان معين في الجسم ويتم إعطاء المخدر من خلال حقن الجلد أو الأغشية المخاطية بمادة تظهر على شكل سائل أو جل  ويتم استخدام التخدير الموضعي في حالات بسيطة مثل إجراءات الأسنان مثل تعبئة وعلاج الأعصاب ووضع التركيبات وغيرها

طرق التخلص من تأثير بنج الأسنان :
يعمل البنج الذي يوضع في اللثة على التأثير على كل من اللسان و الخد و الشفتين ، فيشعر الشخص بتخدير في هذه المناطق و قد يظل موجوداً حتى بعد إنهاء الاجراءات الطبية بحوالي ساعتين أو أكثر ، و يكره الكثير من الأشخاص هذا الشعور لذلك يلجئون للبحث عن أي طريقه للتخلص منه ، و هناك بعض الطرق التي يُمكن من خلالها إزالة تأثير هذا البنج منها :

– تناول دواء :
يساعد دواء فينتولامين ميسيلات على إبطال مفعول البنج و عودة الإحساس الطبيعي إلى الشخص ، حيث أنه يعمل على زيادة تدفق الدم الموجود بالأنسجة و يتم إعطاءه على هيئة حقن ، و يبدأ مفعوله بعد ساعة واحدة فقط من الحقن ، و لكن من يُفضل استخدام هذا الدواء في العمليات الجراحية المتعلقة بالأعصاب و العظام فقط .

– تدليك الجلد :
يُمكن القيام بتدليك الجلد في المنطقة التي تقع حول الفم مباشرة ، و يكون التدليك على هيئة دوائر تدور حول كل من الفك و اللثة .

– ممارسة الأنشطة :
تعتبر ممارسة التمارين أو أي نشاط يحرك الجسم من أفضل الحلول التي يُمكن اللجوء إليها للتخلص من تأثير البنج و ذلك لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية .

– الخلود إلى النوم :
يعمل النوم على مساعدة الشخص على عدم التفكير في أمر البنج و تأثيره عليه ، لذلك يمكن للشخص أخذ قسطاً من النوم لبعض الوقت لحين انتهاء مفعول البنج ، و إذا طال تأثيره لأكثر من 8 ساعات يجب استشارة الطبيب .

مخاطر محتملة لإعطاء بنج الأسنان :
– الإصابة بالالتهاب :
يُحدث هذا الأمر عندما تنتقل حقنة البنج من أنسجة ملتهبة في اللثة إلى أنسجة أخرى فتقوم بنقل الالتهاب معها ، و أحياناً يحدث هذا الأمر أيضاً نتيجة استعمال حقنة ملوثة .

– ظهور الورم الدموي :
تحدث هذه الحالة إذا قامت إبرة التخدير بتدمير أحدى الأوعية الدموية ، مما يتسبب في إصابة الأنسجة بنزيف دموي و ظهور ورم و انتفاخ بالمنطقة المصابة .

– تلف الأعصاب :
إذا اخترقت إبرة التخدير منطقة العصب فإن ذلك يتسبب في شعور المريض بإحساس يشبه الصدمة الكهربائية ، و الذي يُمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب و لكن هذا نادر الحدوث .

– الإصابة بالشلل المؤقت :
يُمكن أن تعمل حقنة البنج على إحداث تخدير في عصب الوجه ، مما يتسبب في إصابته بالشلل المؤقت ، و لكن ينتهي هذا الشلل فوراً بعد أن ينتهي مفعول البنج .

– حدوث التهاب بشغاف القلب :
شغاف القلب هي الطبقة المسؤولة عن تبطين القلب من الداخل ، و أحياناً يُمكن لإبرة التخدير أن تنقل البكتيريا إلى الدورة الدموية و بالتالي نقلها إلى القلب و حدوث هذا الالتهاب .

موانع استخدام بنج الأسنان :
هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها إعطاء بنج الأسنان بتركيز عالي حيث يُمكن أن يتسبب ذلك في إحداث أضرار للمريض ، فمثلاً إذا كان الشخص مصاباً بضغط الدم المرتفع يجب أن لا يشتمل البنج على مادة الادرينالين ، و إذا كان يعاني من مشاكل في القلب مثل الذبحات الصدرية أو الجلطات القلبية فلابد من الحرص على أخذ كميات قليلة من البنج .

إن الأشخاص المصابين بقصور في الكبد كذلك يتم إعطاءهم كمية قليلة من المخدر مقارنة بالأشخاص العاديين ، و ذلك لعدم قدرة الكبد لديهم على تحليل كميات كبيرة من البنج ، و إذا تم إعطاءهم جرعة كبيرة فإن ذلك سيتسبب في إصابتهم بالتسمم ، و أيضاً يجب معرفة ما إذا كان المريض لديه تحسس من مادة البنج أم لا .