افضل أطعمة غذائية لعلاج إصابات الدماغ

الدماغ هو اهم عضو في جسم الانسان وعندما يصاب الدماغ يجب ان نتناول اطعمة صحية ومفيدة لصحة الدماغ

يعد الدماغ أحد الاعضاء الحيوية في جسم الإنسان ، وإذا اصطدم الدماغ نتيجة ضربة عنيفة أو هزة في الرأس أو الجسم ، يمكن أن يصاب بحروح أو إصابات ، ويمكن التحكم فيها عن طريق النظام الغذائي ، لذلك يقدم لكم هذا المقال الأطعمة التي يمكن تناولها لتساهم في شفاء هذه الإصابات .

على الرغم من ذلك فالإصابات المتوسطة يمكن أن تؤثر على خلايا الدماغ بشكل مؤقت ، ومعظم الإصابات الخطيرة يمكن أن ينتج عنها تمزق الأنسجة ، الكدمات ، النزيف وغيرها من الأضرار ، وهذه المضاعفات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة .

تتراوح إصابات الدماغ ما بين الإصابات البدنية والنفسية ، وأعراض الإصابات البدنية تشمل فقدان الوعي ، حالة من الذهول ، الصداع ، مشاكل في الكلام ، التعب ، صعوبة النوم والدوخة .

الأعراض الإدراكية تشمل مشاكل في الذاكرة ، تغيرات في الحالة المزاجية ، الشعور بالقلق والإكتئاب ، وعلى الجانب الآخر الإصابات الشديدة تشمل أعراض جسدية مثل الصداع المستمر ، القيء المتكرر ، التشنج وفقدان التوازن ، والأعراض الإدراكية تشمل الارتباك العميق ، تلعثم الكلام ، الغضب والغيبوبة .

الأطعمة الغذائية التي تساعد في الشفاء من إصابات الدماغ :
1- الأطعمة الغنية بالأوميجا3 : توجد الأحماض الدهنية أوميجا3 في الأسماك الزيتية مثل الماكريل ، السلمون والسردين ، والتي أظهرت تحسن في الإدراك واستعادة الخلايا العصبية بعد الإصابات ، ويعتبر حمض الدوكوساهيكسانويك أحد أنواع الأوميجا3 ، الموجودة في الممرات العصبية ، والذي يساعد على تحسين وظائف الأعصب بواسطة دعم سيولة الأغشية المتشابكة وتحسن وظيفتها .

2- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ه : يعد فيتامين هـ أحد الفيتامينات الضرورية والموجود في كل من المكسرات ، السبانخ وبعض الزيوت مثل زيت الزيتون ، ويعمل هذا الفيتامين كمضاد للأكسدة ، يساعد على تقليل الجذور الحرة في الدماغ والتي من شأنها أن تعيق الوظائف المثلى للخلايا العصبية ، كما يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب وتحسين الأداء العصبي .

3- الكركم : هو أحد البهارات الهندية ، التي تعطي اللون الأصفر للطعام ، كما يحتوي على مادة الكركمين ، المعروفة بقدرتها على تعزيز الشفاء بعد الإصابات ، كما يساعد على تحسين الوظائف العصبية ، لدى مرضى الألزهايمر عن طريق تقليل التأكسد ، بالإضافة إلى ذلك وجد أن الكركم يحمي الدماغ من دهون البيوكسيد وراديكالي أكسيد النيتريك .

4- الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية : يلعب البروتين دورا رئيسيا في جميع العمليات البيولوجية ، والأحماض الأمينية بمثابة اللبنة الأساسة ، فالأحماض الأمينية تعد مكونا رئيسيا للعضلات ، الخلايا والأنسجة ، وهذا يعني أنها تقوم بدور أساسي في وظائف الجسم ، وترتبط الأحماض الأمينية في الدماغ بمستوى الناقلات العصبية ، ووجد أن استخدام المكملات الغذائية للأحماض الأمينية التي تسمى leucine, isoleucine, valine  تعمل على استعادة الوظائف الإدراكية ، لذلك ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج ، السمك والبقول ، لأنها تعمل على الجرعة المناسبة من الأحماض الأمينية .

5- الأطعمة الغنية بالكولين : الكولين هو عنصر غذائي يذوب في الماء ، والذي يعمل على تحسين نشاط الجهاز العصبي ، يساعد على النمو والتطور المبكر ، الحماية من السرطان ، يعزز البناء الهيكلي لأغشية الخلايا ، الأطعمة التي تحتوي على الكولين تشمل البيض ، وخاصة صفار البيض ، الكبد البقري ، منتجات الحليب ، المكسرات المنقوعة ، البقوليات والخضروات الصليبية .

6- الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 : يعتبر فيتامين ب12 عنصر غذائي آخر يساعد في الحفاظ على أعصاب الجسم وصحة خلايا الدم ، وهذا العنصر الأساسي يعزز الخلايا العصبية عن طريق الحفاظ على الأغشية الخارجية ، والحصول على كمية جيدة من فيتامين ب12 خلال النظام الغذائي ، يمكن أن تساعد على إصلاح تلف الأعصاب وتقوية وظائف الدماغ ، تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل اللحم ، الحليب والبيض .

7- الأطعمة الغنية بالماغنسيوم : يوجد الماغنسيوم في الحبوب الكاملة ، المكسرات ، الفواكه والخضروات ، والذي يساعد على الشفاء من إصابات الدماغ والحفاظ على الوظائف الإدراكية ، كما يساعد في استقلاب الكربوهيدرات وتحسين وظائف الدماغ .

8- الأطعمة الغنية بحمض الفوليك : يساعد حمض الفوليك في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ، وهذا الحمض يمكن أن يخفض مستوى السيرتونين في الدماغ ، ويقترح الباحثون أن هذا الفيتامين يلعب دورا في حماية الدماغ ضد مرض الألزهايمر والأمراض الأخرى التي تصيب الدماغ ، كما ثبت أنه يخفض مستويات الهوموسيستين في الدم ، والأطعمة الغنية بحمض الفوليك تشمل الخضروات الورقية ، الفواكه الحمضية ، البقوليات ، الحبوب وغيرها .

9- الأطعمة التي تحتوي على الزنك : يلعب الزنك دورا مهما في الانتقال العصبي والمتشابك ، كما أنه ضروري لاستقلاب الحمض النووي ، ,ونقص الأطعمة الغنية بالزنك في النظام الغذائي يسبب ضعف الحمض النووي والحمض النووي الريبي ، وتخليق البروتين أثناء نمو الدماغ ، ويلعب الزنك دورا هاما في وظيفة الناقل العصبي ، ويساعد في الحفاظ على الوظائف الإدراكية ، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الزنك المحار ، اللحم البقري ، بذور اليقطين ولحم الضان .

10- الأطعمة التي تحتوي على السيلنيوم : السلينيوم هو معدن أساسي آخر يساعد في تخليق بعض الهرمونات ويحمي أغشية الخلايا من التلف. وقد تبين أن الخلايا العصبية ، التي تستخدم ناقل عصبي آخر يطلق عليه الدوبامين ، أكثر مقاومة للأضرار التأكسدية في ظل إمدادات كافية من السيلينيوم في المخ مقارنة بالدماغ الذي يفتقر إلى السيلنيوم. تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل المأكولات البحرية والكبد والبيض ، وما إلى ذلك