اعداد خبز النخالة

وهي الطبقة الخارجية الصلبة من الحبوب ولها قيمة غذائية وهي موجودة في الأرز والذرة والقمح والشوفان والشعير وتعتبر من المنتجات الثانوية للمصنع.

الحبوب الكاملة أو النخالة من الممكن أن توفر العديد من العناصر الغذائية الجيدة لجسم الإنسان ، وهذه الوصفة يمكن أن تساعدك على إدخال المزيد من الحبوب الكاملة إلى وجبتك.

من أهم ما يميز الوصفة عدم صعوبة تنفيذها ، و يمكن من خلال هذه المقادير الحصول على رغيفين ، أما بالنسبة لوقت الإعداد فيستغرق 30  دقيقة و وقت التخمير هو 45 دقيقة ، أما بالنسبة لوقت الخبز فهو 30 إ لى 40 دقيقة.

العناصر الغذائية لخبز النخالة

لكل وجبة من هذا الخبز سعرات حرارية تصل إلى 140 سعر حراري ، و يصل مجموع الدهون بها إلى 4 غرام ، أما الدهون المشبعة فتصل إلى 2 غرام ، و نسبة الكوليسترول 20 ملليغرام ، كذلك الصوديوم 190 ملليغرام ، و إجمالي الكربوهيدرات 24 غرامًا ، كما أن السكريات بها 4 غرام ، و الألياف الغذائية 4 غرام و البروتين 5 .

مكونات خبز النخالة

1-3 / 4  كوب ماء
1/3  كوب حليب
1/3  كوب عسل
7  ملاعق طعام من الزبدة أو المارجرين
2  كوب نخالة القمح
3  أكواب من دقيق القمح الكامل
2  مغلفات الخميرة
2  ملعقة طعام من جلوتين القمح الحيوي
ملعقتان صغيرتان من الملح
كوب واحد من الشوفان السريع
2 بيضة كبيرة
1-1 / 2 إلى 2 كوب دقيق لجميع الأغراض
1 ملعقة طعام زبد

طريقة عجن خبز النخالة

– أولا قم بتسخين الماء و الحليب و العسل و الزبدة حتى درجة حرارة 120 درجة إلى 130 درجة فهرنهايت ، و قم بصب الخليط فوق نخالة القمح في وعاء متوسط ، ثم قم بتركه 5 دقائق.

– قم بالجمع بين 2 كوب من دقيق القمح الكامل ، و الخميرة غير المحلولة ، و الغلوتين القمح و الملح في وعاء كبير خلاط ، و يضاف خليط النخالة ، بعد ذلك قم بخفق الخليط لمدة دقيقتين في سرعة متوسطة من خلاط كهربائي.

– أضف الشوفان و البيض و بقية كوب من دقيق القمح الكامل و نصف كوب من الدقيق لجميع الأغراض ، قم بخلط المكونات 2 دقيقة بسرعة عالية ، و يُضاف ما يكفي من الدقيق المتبقي لجميع الأغراض لعمل عجينة طرية ، يعجن عدة مرات على سطح مبطن بالدقيق قليلاً حتى يمكن جمع العجين في كرة ناعمة ، ثم يتم تغطية العجين  اتركه لمدة 10 دقائق.

– يقسم العجين إلى نصفين ، و يمكنك أن تشكل كل نصف في رغيف 8 بوصة و يتم وضعها في صينية مدهونة ، و بعد ذلك قم بتغطية الخبز ، و توضع في مكان دافئ حتى يتضاعف حجمها تقريبًا ، حوالي 45 دقيقة.

– يُخبز الخبز في فرن بدرجة حرارة 375 لمدة 30 إلى 40 دقيقة أو حتى ينضج ، ثم قم بإزالة الصينية من الفرن ؛ و باستخدام فرشاة مع 1 ملعقة طعام زبدة ذائبة قم بدهان وجه الخبز ، و اتركه ليبرد.

فوائد خبز النخالة

خبز النخالة يساعد على الشعور بالشبع أكثر من أنواع الخبز الأخرى نظرا لاحتوائه على الحبوب الكاملة ، هذا بالإضافة إلى أن الخبز يساعد على تحسين الهضم و منع الاصابة بالإمساك على عكس أنواع الخبز الأخرى ، كذلك الحبوب الكاملة تساعد على تحسين الدورة الدموية و تقوي القلب و تمنع تراكم الكوليسترول الضار .

هذا الى جانب ان الخبز يساعد على تحسين معدلات السكر في الدم و كذلك يوفر معدلات جيدة لصحة العظام و هي مناسبة جدا لراغبي انقاص الوزن و غيرها العديد من الفوائد الأخرى.