استعمال الكينوا للتخسيس

أصبح الكينوا عنصرًا أساسيًا في جميع الأنظمة الغذائية  خاصة بالنسبة للأمريكيين  يتميز الكينوا بنكهة خاصة تتناسب مع العديد من الأطباق

أصبحت الكينوا عنصرا أساسيا في العديد من الوجبات الصحية الواعية . و ليس من المستغرب – أن الكينوا مشبعة جدا ، كما أن لديها نكهة محايدة يمكن إضافتها في العديد من أنواع الأطباق ، بجانب القيم الغذائية الموجودة بها . الكينوا لديها أيضا بعض العناصر الغذائية التي قد تساعدك على فقدان الوزن .

السعرات الحرارية و المغذيات في الكينوا
الكينوا مرتفعة بشكل معتدل في السعرات الحرارية ، لذلك من المهم أن تمارس السيطرة جزء إذا كنت تريد انقاص وزنه. كوب من الكينوا المطبوخ توفر لك 222 سعرة حرارية ، و التي قد تصل إلى 19 في المئة من السعرات الحرارية اليومية ، إذا كنت تتبع نظام غذائي 1200 سعرة حرارية . إذا كنت لا تحسب سعراتك الحرارية ، و تتناول الكثير من السعرات الحرارية عن طريق الخطأ في جلسة واحدة ، قد تجد صعوبة في إنقاص الوزن .

و لكن في حين الكينوا ليست منخفضة السعرات الحرارية ، سوف تحصل على الكثير من القيم الغذائية التي تعزز الصحة في الوقت الذي تفقد فيه الوزن . يقدم كوب واحد من الكينوا المطبوخ كميات كبيرة من العديد من الفيتامينات المعقدة B – العناصر الغذائية الهامة لعملية التمثيل الغذائي الصحي – بالإضافة إلى المعادن الأساسية ، مثل الفوسفور، الذي يستخدمه الخلايا لصنع الحمض النووي . تحتوي الكينوا أيضا على كميات كبيرة من المغنيسيوم ، و النحاس ، و المنغنيز ، و الزنك و الحديد .

كما تأتي كل حصة من الكينوا محملة بالبروتين و الألياف ، و بالتالي يمكن أن تساعدك الكينوا على فقدان الوزن . ببساطة تناول المزيد من الألياف – على الأقل 30 غراما في اليوم – هو وسيلة سهلة لانقاص الوزن ، و كل كوب من الكينوا يقدم 5 غرامات من الألياف . كما قد يساعدك البروتين في الكينوا على تحقيق الاستقرار في نسبة السكر في الدم ، و لأن البروتين يأخذ المزيد من الطاقة لتكسيره مقارنة بالكربوهيدرات أو الدهون ، عليك في الواقع حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم . كوب من الكينوا لديه 8 غرامات من البروتين عالي الجودة .

الدراسات و الأبحاث عن فوائد الكينوا لفقدان الوزن
هناك بعض الأدلة الأولية التي تربط الكينوا مباشرة بفقدان الوزن . ففي دراسة نشرت في مجلة علوم و تكنولوجيا الأغذية في عام 2015 ، نظرت في تأثير الكينوا على الشهية في الفئران المختبرية . و وجد الباحثون أن الفئران التي تناولت الكينوا ، تناولت كميات أقل من الغذاء عموما ، مقارنة بالفئران التي لم تأكل الكينوا .

و تشير أبحاث أخرى إلى أن 20-هيدروكسيديسون ، و هو أحد المركبات الموجودة في الكينوا ، قد يساعد في السيطرة على الوزن . فوجدت دراسة حيوانية نشرت في علم وظائف الأعضاء و السلوك ، أن الفئران تناولت مستخرج الكينوا الغني ب 20-هيدروكسيديسون ، حرقوا المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم ، و أنهم يمتصوا دهون أقل من الوجبات الغذائية . كما وجدت دراسة أخرى نشرت عام 2012 ، أن الفئران التي تغذت على مستخلص الكينوا الغني بمركب 20-هيدروكسيكديسون كانت أقل عرضة لزيادة الوزن على اتباع نظام غذائي عالي الدهون ، مقارنة بالفئران الذين لم تحصل على هذا المستخرج . في حين أن هذه الأبحاث واعدة ، نحتاج المزيد من الأبحاث للتأكد أن الكينوا لديها نفس الفوائد للبشر .

تقديم نصائح لتخفيف الوزن
– التناول المعتدل للكينوا يقدم العديد من الفوائد لفقدان الوزن ، و إضافة الخضار إلى وجبتك لزيادة حجم الوجبة ، دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية .
– شرب كمياة كافية من المياه .
– الحفاظ على ممارسة الرياضة .