أوجه صرف الزكاة

الزكاة لها مكانة عظيمة في الإسلام  ويحاول المسلمون الالتزام بأدائها بطريقة تضمن لهم أجرا ومكافأة عظيمة  وخلال الأسابيع القليلة القادمة سنتعرف على جوانب دفع الزكاة

أولاً نبذة عن الزكاة .. الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمس ،و أكدت لنا الكثير من الآيات القرانية ،و الأحاديث النبوية الشريفة على ضرورة الإلتزام بأداء الزكاة ،و يمكن تعريفها بأنها عبارة عن مبلغ من المال يتم إعطاؤه لبعض الأفراد و ذلك  من أجل مساعدتهم على قضاء حاجاتهم بشكل يسهم في تحقيق المساواة ،و التوازن ،و الإستقرار  في المجتمع ،و يساعد على نشر  المودة ،و الرحمة بين المسلمين ،و يقضي على الكراهية ،و الحقد .

ثانياً ما هي أوجه صرف الزكاة ..؟ يقصد بذلك لمن تعطى الزكاة ،و قد أوضح لنا المولى عزوجل ذلك الأمر في كتابه العزيز ..  بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) صدق الله العظيم .. ،و من خلال الآية الكريمة يتضح لنا أن هناك ثمانية أوجه لصرف الزكاة .. ،و قد أشار موقع الإمام ابن باز رحمه الله بأنه الفقراء ،و المساكين هم من لا يملكون ما يكيفهم من المال لسد احتياجاتهم ،و أوضح أن الفرق بين كل منهما أن الفقير هو من لا يملك شيء أو من لديه القليل منه أما المسكين فهو يتمتع بحال أفضل من الفقير ،و بالنسبة للعاملين عليها فهم جماعة من الناس مسئولون عن جمع الزكاة ،و المؤلفة قلوبهم هم عبارة عن مجموعة من الأفراد تعطى لهم الزكاة بغرض زيادة إيمانهم ،و تثبيت قلبهم ،و التخلص من شرهم ،و إيذائهم ،وفي الرقاب ،و المقصود به العبيد و الأسرى ،و يمكن أن يتم تحرير هؤلاء الأفراد من أموال الزكاة التي تم جمعها ،و الغارمون هم الأشخاص أصحاب الدين الذي لا يملكون القدرة على سداده ،و في سبيل الله المقصود بهم الاشخاص الذين خرجوا للجهاد في سبيل الله سبحانه ،و تعالى ،و أخيراً ابن السبيل يقصد به الفرد الذي يسافر من بلد لآخر ،و فقد ماله يمكن مساعدته من أموال الزكاة .

 

أخيراً .. أهمية إخراج الزكاة ..؟ يجب على كل مسلم أن يحرص على إخراج الزكاة ،و ذلك لأنها ركن من أركان الإسلام ،و أمرنا المولى عزوجل في كتابه العزيز بضرورة إخراجها ،و هنا نتذكر قوله سبحانه ،و تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (  وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ) صدق الله العظيم .. ،و في آية آخرى يقول المولى عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم .. قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ) صدق الله العظيم ..  ،و تتجلى أهمية إخراج الزكاة كونها تجعل الفرد يشعر بالراحة ،و ينعم بثواب ،و أجر عظيم بالإضافة لذلك تجعله يتخلص من البخل ،و شره ،و تفتح أمامه الفرصة للتعود على الإنفاق ،و مساعدة من بحاجة إلى المساعدة ،و الوقوف بجانبه ،و هذا يكسبه محبة من حوله  ،و يعينه على التفوق ،و النجاح في الكثير من أمور حياته ،و يزيد له الله سبحانه و تعالى في ماله ،و هنا نتذكر قول الله عزوجل بسم الله الرحمن الرحيم (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ) صدق الله العظيم ،و بالتأكيدكل ذلك يعود بالنفع على المجتمع بأكمله ،و يسهم في القضاء على الكثير من السلبيات ،و الإنحرافات .