اهمية النقوش الثمودية

النقوش الثمودية هى مجموعة من الخطوط موجودة على صور بمنطقة حائل تاريخية استخدمت للتدوين

محتوى النقوش الثمودية

في عام 1984 ، تم اكتشاف نقش “ثمودي E” في أورينيبة الغربية ، على بعد حوالي 35 كم جنوب عمان في الأردن ، إنه ذو طابع استثنائي من حيث طوله ومحتواه وأسلوبه ولغته ، كما تم اكتشاف التماس بلاغي مماثل للإله صعب والإلهة لوط في مادبا في عام 1996 ، مع عبارات ومحتوى مماثل ، والذي يقدم موازيات مهمة لنص Uraynibah .

اللافت في كلا النصين هو أنهما مكتوبان بالكامل في شكل مبكر من اللغة العربية القديمة أو حتى الفصحى. التاريخ يمثل إشكالية ، ولكن بسبب العناصر الثقافية النبطية المتضمنة في النصوص ، فيتم تاريخها إلى بداية العصر ، ويعود أصل وتعقيد هذه النصوص في قلب شرق الأردن أيضًا الإسناد القياسي للغة العربية الشمالية القديمة “ثموديك E” إلى “البدو” . [2]

اهمية الأبجدية الثمودية

الأبجدية الثمودية هي لهجة عربية شمالية قديمة معروفة من نقوش ما قبل الإسلام المنتشرة في الصحراء العربية وسيناء.

سمي ما يسمى بالجرافيتي “الثمودية” على اسم ثميد ، إحدى القبائل العربية العديدة المذكورة في الحوليات الآشورية ، سُمي الثامديون حوالي 169 م في نقش يوناني على معبد نبطي في شمال شرق الحجاز ، وفي مصدر بيزنطي من القرن الخامس ، كأعضاء في فيلق الجمال على الحدود الشمالية الشرقية لمصر.

ينسب التقليد الإسلامي خطأً إلى قبور ثمود النبطية المنحوتة في الصخر في الحجر ،  أطلق اسم “ثميدك” لأول مرة على نوع من الكتابة على الجدران الأبجدية الموجودة في منطقة تيماء ، لأن ما يمكن ذكره للاسم القبلي ثميد ورد في بعض هذه النصوص. في وقت لاحق تم تطبيق الاسم بشكل غير صحيح على أنواع مختلفة من الجرافيتي الموجودة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ، والتي يرجع تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثالث أو الرابع الميلادي.

سميت الكتابة على الجدران الشفوية (من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الرابع الميلادي) لأنها تنتمي إلى نوع تم اكتشافه لأول مرة في عام 1857 في صحراء حفاظ البازلتية ، جنوب غرب دمشق ، وقد تم حتى الآن جمع عدة آلاف من هذه النصوص ، المنتشرة في منطقة تشمل شرق سوريا والأردن وشمال وشمال شرق المملكة العربية السعودية ، ونشرها جزئيًا.  [3]

نقوش ثمودية بوادي رام

منذ عصور ما قبل التاريخ ، سكن البشر من ثقافات مختلفة في صحراء وادي رم ، لذا يمكن العثور على نقوشهم الحجرية والنقوش في كل مكان داخل الصحراء ،النقوش الصخرية هي رسومات للإنسان والحيوان ، تُظهر الرسوم التوضيحية للأشخاص شخصيات بشرية تحمل أقواسًا وسهامًا ، إلى جانب يمكنك العثور على رسم الحيوانات مثل الجمل والوعل والحصان ، وإلى جانب كل هذه الأشكال توجد رموز مثل الخطوط والدوائر ، خلص الخبراء إلى أنها تعليمات ورسائل تركها الناس لبعضهم البعض ، يدور البعض منهم حول إعطاء توجيهات للعثور على الينابيع المخفية  ،  أو إطلاع بعضهم البعض على أشياء مثل من زار المنطقة أخيرًا.

توضح النقوش الصخرية 12.000 سنة من الاحتلال البشري في صحراء وادي رم ، وتظهر تطور الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية ، مع 25000 نقش صخري ، معظمها ثمودي ، تعد صحراء وادي رم مكانًا فريدًا حقًا على وجه الأرض ، لقد كان أحد الأسباب التي دفعت اليونسكو إلى وضعه على قائمة التراث العالمي.

توجد النقوش العديدة الموجودة في وادي رم في أربعة نصوص عربية شمالية مختلفة ، ثمودية ونبطية وإسلامية وعربية ، أنها تظهر التطور المبكر جدا للكتابة الأبجدية بين المجتمعات في شبه الجزيرة.

بشكل عام ، توفر هذه النقوش نظرة ثاقبة لتطور الفكر البشري ، تظهر نمطًا من النشاط البشري الرعوي والزراعي والحضري ، وتُخبر  المزيد عن التغير المناخي من المناخ المعتدل الرطب إلى البيئة شبه القاحلة لدينا اليوم. [4]

يشتهر وادي رم أيضًا بمجموعته الفريدة من النقوش ، يمكن العثور على نقوش ثمودية عند سفح المنحدرات على جانبي الوادي الرئيسي في المباني الحجرية القديمة ، تؤكد هذه النقوش على المعبد مشاركة  القبائل العربية قبل الإسلام في بناء الحرم ،استولت القبائل الثمودية على المعبد وتغطي الكتابة على الجدران الثمودية النقوش والجدران والأعمدة النبطية السابقة.

على بعد حوالي 8.5 كم شرق وادي رم ، في الديسي ، كشفت الحفريات الإيطالية عن موقع نبطي قديم كان محتلاً قبل انتقال الأنباط إلى مدينة البتراء الوردية ،  في جميع أنحاء الوادي ، توجد ألواح صخرية متناثرة عليها نقوش في الكتابة الثمودية المبكرة ، تسجل أسماء المسافرين الذين مروا عبر القرون.

في منطقة وادي رم ، توجد آلاف الرسوم والنقوش من هؤلاء الأشخاص الذين عاشوا هنا في القرون الأولى بعد الميلاد ، تتضمن الرسومات الثمودية صورًا للإنسان وأقدامًا كبيرة والوعل ، والجمال والصيادين . [5]

أمثلة على النقوش الثمودية

المثال الوحيد نقش ثمودي ب في جبل قطر ، إنه مكتوب أفقيًا وليس رأسيًا ويتكون من أحرف مختلفة عن تلك الموجودة في نصوص Thamudic C و D الأكثر شيوعًا.

جذبت الأقواس الطبيعية المذهلة  تلك الموجودة على جبل العويقر البشر لآلاف السنين ، كما تشهد عليه الرسوم والنصوص العديدة المنحوتة على جوانبه ، تم العثور على الفن الصخري من النقوش الثمودية في ماهاجة في حفيرة لاقات ، هناك جدار صخري طبيعي يبلغ طوله أكثر من 160 مترًا ، مغطى بآلاف المنحوتات التي تظهر جمالًا بالحجم الطبيعي وفرسانًا وماعزًا وجاموسًا وأشكالًا مجردة و قاربًا .

هناك ما يسمى بالنقوش الثمودية ،  تصف هذه النقوش النصوص الذي استخدمه البدو منذ حوالي 2000 سنة ، هناك أيضًا عدد قليل من النصوص النبطية ، التي تثبت أن هذا المكان ، كان يعبره المسافرون والقوافل بانتظام منذ زمن بعيد ، كما تعد  من النقوش و الورسومات  المميزة نقوش جبل سواج الثمودية .