أفضل الفيتامينات لزيادة الطول

الفيتامينات هى مواد مهمة لجسم الانسان ويمكن الحصول عليها من مصادر طبيعية او صناعية ولها عدة انواع

فيتامين ب1

يُقال إن فيتامين ب1 يُعزز نمو الجسم ويساعد على النمو لفترة أطول ، والكثير من الأطعمة التي نتناولها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب ، بالإضافة إلى ذلك فهي مفيدة للجسم ، ويتم الحفاظ على الجهاز الهضمي أيضاً عن طريق تناول هذا الفيتامين ، كما إنه يوفر إمداد الدم للأعضاء وبالتالي المساهمة في النمو السليم للجسم ، كما أنه يساعد في الحفاظ على الأداء السليم للقلب والجهاز العصبي .

بعض المصادر المهمة التي تحتوي على فيتامين ب 1 هي الفول السوداني وفول الصويا والأرز واللحم ، حيث يعتبر فيتامين ب هو أحد الفيتامينات التي ستساعد على زيادة الطول .

فيتامين د

الأهم من ذلك كله هو الفيتامينات التي تساعد طول وتقوية العظام ، كما أن ضوء الشمس في المساء يجلب أيضا فيتامين د اللازمة للجسم ، وتبدأ الأسنان والعظام بالضعف إذا لم يحصل الجسم على الكمية المطلوبة من فيتامين د .

وتعتبر أشعة الشمس هي المصدر المهم الذي يحتوي على فيتامين د ، وبصرف النظر عن ذلك يمكنك زيادة كمية فيتامين د من خلال تناول الطماطم والبطاطا والحليب والحمضيات والفواكه والقرنبيط في النظام الغذائي الخاص بك .

كما يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور مما يسهم أيضًا في نمو أطول ، إن فيتامين د هو أفضل فيتامين آخر لنمو الطول بين البالغين ، وذلك لأن فيتامين د يساعد أيضاً في مكافحة تساقط الشعر ، ويعتبر من الفيتامينات التي تعمل على نمو الشعر ، حيث أن تناول مكملات فيتامين د بالإضافة إلى مكملات اوميغا 3 الغذائية سوف يساعدك على إعطاء شعر صحي .

فيتامين سي

يُطلق على فيتامين C أيضًا حمض الأسكوربيك ، وهو وفير في العديد من ثمار الفاكهة ، فهي تساعد على التخلص من السموم في الجسم والحفاظ على جسمك أنيق ، ويساعد في تعزيز نمو الأسنان والعظام ، كما أنه يقويهم .

يعتبر فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الجيدة وبالتالي يمنع المرض الذي يؤدي إلى نمو الجسم في سن أصغر ، وتعتبر الطماطم والفواكه الحمضية والبطاطس والتوت هي مصدر غني لهذا الفيتامين .

فيتامين ب2

إنها واحدة من الفيتامينات الهامة التي تساعدك في النمو أطول ، وتعتبر أنواع الخضار الورقية والسلطة الخضراء هي أفضل طريقة لتناولها وتضمينها في غذاء أطفالك .

كما أنه يساهم في نمو الأظافر والعظام والجلد والشعر ، ولزيادة محتوى فيتامين ب2 في جسمك ، ابدأ بتناول بما في ذلك الخضروات الخضراء والورقية والأسماك والحليب والبيض في نظامك الغذائي ، حيث أنها تعطي الطاقة المطلوبة لجسمك وهي مكملات ضرورية لزيادة الطول عند النمو .

الكالسيوم

الكالسيوم يساعد الجسم على زيادة نمو العظام ، كما أنه يزيد من قوة العظام وهو أمر ضروري لزيادة الطول ، حيث إنه معدن مهم للغاية مما يعزز طولك وكذلك شخصيتك ، ويعتبر الحليب وجميع منتجات الألبان مثل الجبن والزبدة وغيرها غنية جداً بالكالسيوم .

كما أن مصادر الغذاء مثل السبانخ والخضر اللفت والمنتجات المحصنة من فول الصويا والكرنب غنية بالكالسيوم ، ويجب أن يتم تناول الكالسيوم بشكل منتظم لزيادة قوة وطول العمر مما يؤدي إلى زيادة الطول .

الفوسفور

الكالسيوم وحده لا يكفي لجعل الأنسجة والعظام قوية ، نحن نحتاج الفسفور مع الكالسيوم ، لأن الجمع بين الاثنين ضروري لتحقيق أقصى النتائج ، حيث يساعد في هضم معظم الفيتامينات ، كما أن نقصه سيؤدي إلى ضعف وترقق العظام .

يمنع الفوسفور النمو البطيء للعظام عند الأطفال عن طريق الوقاية من أمراض العظام مثل الكساح ، وبالتالي يعمل في المساهمة في نمو الطول .

إن اتباع نظام غذائي صحي وجيد وحده لن يساعدك على النمو فقط ، بل إن اتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة جيدة يساعد أيضاً في زيادة الطول ، ويجب أن نشجع أطفالنا على ممارسة بعض الألعاب الرياضية مثل السباحة والتمارين الرياضية وركوب الدراجات التي تعزز نمو العظام وتزيد من عملية الأيض في الجسم وبالتالي تساعد على النمو ، لأن الجسم يستجيب بشكل إيجابي في سن مبكرة للفيتامينات لتنمو أطول .