نبذه عن جبال قوس قزح

هناك العديد من الأسباب لزيارة بيرو  من جغرافيتها الطبيعية المتنوعة إلى مهرجاناتها الثقافية والاستمتاع ببقايا الحضارة القديمة

يتدفق الملايين من السياح إلى الدولة كل عام لمشاهدة أطلال قلعة إنكا ماتشو بيتشو ، ولكن في عام 2015 ، تمت إضافة عجائب جيولوجية تم اكتشافها حديثًا إلى قائمة البلاد التي يجب زيارتها.

كانت المنطقة مغطاة بالكامل بالثلج ، في الآونة الأخيرة فقط ذاب الثلج وكشف قوس قزح تحته ، تم اكتشاف Vinicunca  المعروف أيضًا باسم جبل الألوان السبعة ، أو ببساطة جبل قوس قزح ،  عندما ذابت الثلوج التي تغطيها ، كشف عن الجمال الطبيعي للصخور تحتها ، شكلت صناعة المعدن الفريدة للجبال تأثيرًا رخاميًا من خلال عوامل الطقس والظروف البيئية والرواسب الرسوبية بمرور الوقت ، مع طبقات من الذهب والخزامى و الأحمر والفيروز في السماء.

يعتبر الجبل موقعًا مقدسًا في بيرو ، وقد أصبح نقطة حيوية للسائحين الدوليين ، وهو الآن ثاني أكثر مناطق الجذب زيارة في منطقة كوسكو  .

جبال قوس قزح

جبال بيرو الملونة لآلاف السنين ، كان جبل قوس قزح مغطى بطبقات من الثلج والجليد ، كان ذلك بسبب الاحترار العالمي وذوبان الثلوج التي تم اكتشافها مؤخرًا وأصبحت وجهة أحلام للمسافرين ، وقد تشكل جبل قوس قزح أوسانجاتي الاستثنائي بسبب تصادم صفائح القشرة الأرضية إلى سحب لوحة أو تجاوزها بواسطة لوحة أخرى  .

تتميز منطقة أوسا نجاتي بأربع سمات جيولوجية رئيسية ، تشمل ارتفاع جبال الأنديز ، والأنهار الجليدية المعلقة والوديان الجليدية المتآكلة ، وتكوين البرمي ، والغابات الكلسية ، يقع جبل Vinicunca Rainbow الشهير في منطقة أوسانجاتي على بعد حوالي 100 كم جنوب شرق كوسكو ، وهو موطن لمجتمع كبير لرعي اللاما و الألبكة ، هذا المجتمع الذي يعود إلى قرون من بين المجتمعات الرعوية القليلة المتبقية في العالم .

يبلغ ارتفاع جبل قوس قزح حوالي 5200 متر فوق مستوى سطح البحر ، ويقع على بعد 100 كم تقريبًا جنوب شرق مدينة كوسكو ، قرب جبل قوس قزح من كوسكو يجعلها رحلة نهارية مثالية ، يعتبر تكوينها من أكثر السمات الجيولوجية الرائعة في العالم ، يقع في وسط جبال الأنديز البيروفية ، وهو مخطط بألوان تتراوح من الفيروز إلى اللافندر إلى المارون والذهب.

يقع جبل راينبو على ارتفاع أكثر من نصف جبل إيفرست ، تُعرف أيضًا باسم Vinicunca ، وهي كلمة نشأت من اللغة الأصلية بيرشوا Quechua ، والتي تترجم إلى “الجبل الملون” يتكون الجبل من 14 معدنًا مختلفًا ملونًا .

قبل 4 سنوات فقط من اكتشافه  ، كانت مغطاة بالكامل بالثلج ، مما يجعلها مستحيلة لمشاهدة جمال الجبل بالكامل ، يمكن رؤية اللاما و الألبكة منتشرة على طول الطريق إلى فينيكونكا ، يمكن أن يتغير الطقس بسرعة من الثلج إلى المطر إلى الشمس الحارقة في غضون ساعة .

ما يميز جبل قوس قزح بعيدًا عن الجبال الأخرى هو بالطبع مجموعة الألوان النابضة بالحياة ، نظرًا لموقع الجبل كجزء من سلسلة بركانية تمتد على طول حواف الصفائح التكتونية لأمريكا الجنوبية ونازكا ، فهي غنية بالمعادن النادرة.

إذا كنت تفكر في القيام برحلة إلى جبل قوس قزح في كوسكو ، فإن موسم الجفاف ، بين مايو وسبتمبر ، هو أفضل توصياتنا للقيام برحلة ، يمكن أن يكون تسلق جبل قوس قزح في المطر أو الثلج تجربة خطيرة للغاية . [1]

أسباب ألوان قوس قزح 

المعادن هي سبب ألوان قوس قزح ، كل لون على الجبل يأتي من معادن مختلفة ، تشير الطبقات الحمراء إلى صدأ أكسيد الحديد ، بينما يشير البرتقالي والأصفر إلى كبريتيد الحديد ، يأتي اللون الفيروزي من الكلوريت ، تتفاعل الرواسب مع اللون الأصفر لتشكيل اللون الفيروزي اللامع.

في حين أن الجبال الأخرى في النطاق من المحتمل أن يكون لها ألوان متشابهة تحت تصميماتها الخارجية الصخرية ، فإن جبل قوس قزح محدد من حيث أن الجزء الخارجي قد تم مسحه ، كشفت سنوات من التجوية والتعرية الألوان للعالم .

أين تقع جبال قوس قزح

يقع جبل قوس قزح في جبال الأنديز البيروفية في كوسكو على بعد 3 ساعات فقط من المركز التاريخي ، ويصبح نقطة الجذب الرئيسية التي يمكن رؤيتها بعد أو قبل ماتشو بيتشو ، يشتهر الجبل بجماله الطبيعي متعدد الألوان على ارتفاع مذهل يبلغ 5200 متر فوق مستوى سطح البحر، وترجع تلك الألوان التي تشبه ألوان قوس قزح إلى رواسب المعادن في جميع أنحاء المنطقة مما يمنح الجبل ألوانًا من الفيروزي واللافندر والذهب والألوان الأخرى.

منذ اكتشاف جبال قوس قزح  حصدت شعبية كبيرة وقد تم إدراجها في “أفضل 100 مكان للزيارة قبل أن تموت” من National Geographic .

بمجرد أن أصبح وجود الجبل معروفًا خارج المجتمعات المحلية ، بدأ في جذب السكان المحليين والمسافرين على حد سواء ، حيث كان هناك في البداية عشرات الأشخاص لاستقبال مئات الزوار يوميًا ،  أول شيء لفت انتباه الجميع الألوان التي لا ترى في أي مكان آخر ، فتعد زيارة جبال قوس قزح من تلك الأماكن التي تكون فيها الرحلة بأكملها مذهلة  ، تنتشر اللاما والخيول و الألبكة في جميع أنحاء النطاق ، حيث لا تزال المجتمعات المحلية تعيش نفس الحياة تقريبًا كما كانت من قبل ولكنها الآن تساعد الزوار أيضًا على اكتشاف الجبل الملون.  [2]

كيف تشكلت جبال قوس قزح

هناك أسباب مختلفة وراءظهور Vinicunca ، أو Rainbow Mountain ، بهذه الألوان المختلفة ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك بضعة أسباب النتائج العلمية التي تستبعد باقي الاستنتاجات :

يحصل جبل قوس قزح على وجوده من الألوان المذهلة من عوامل الطقس والمعادن ، حيث تداخل لوحة نازكا ولوحة أمريكا الجنوبية كانت بداية صعود جبل قوس قزح. مع هذا الاندساس ، بدأ الجبل في بناء سلسلة جبال الأنديز ورفعها ، أنتج هذا نتيجة بركان كبير وأدخل معادن نادرة ومتنوعة إلى جبال الأنديز ، تم ضغط طبقات مختلفة من الصخور الرسوبية ، مثل الحجر الرملي وهاليت والحصى ، والطين والمعادن الأخرى ، واحدة فوق الأخرى ، لتشكيل طبقات مختلفة.

مع مرور الوقت ، أدت حركة تصادم الصفائح التكتونية إلى ظهور جبال جديدة وألوان جديدة أيضًا ، وذلك لأن الرواسب تغير لونها عند تعرضها للظروف البيئية ، مثل الثلج والرياح والماء.

غالبًا ما يشير اللون الأحمر للطبقات الرسوبية إلى صدأ أكسيد الحديد كمعدن ضئيل ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون اللون الأصفر اللامع بسبب كبريتيد الحديد كمعادن ضئيلة داخل الاسمنت المسام ، الارتفاع العالي عامل مهم آخر ، بسبب البيئة القاسية في المنطقة ، لا توجد نباتات تقريبًا. [3]

جبال قوس قزح بالصين

تعتبر جبال قوس قزح في الصين داخل حديقة Zhangye Danxia Landform الجيولوجية عجيبة جيولوجية للعالم ، تشتهر هذه الجبال الصينية الشهيرة بألوانها المتعددة التي تحاكي قوس قزح موجود فوق قمم الجبال المتدحرجة.

تقع حديقة Zhangye Danxia الوطنية في مقاطعة Gansu في شمال غرب الصين على مساحة 200 ميل مربع ، تم تسمية الموقع كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2009 وهو وجهة للعديد من السياح الصينيين والدوليين .

سبب ألوان جبال قوس قزح  هو العمليات الحيوية والمعدنية التي تتكون منها الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق ، تشكلت جبال قوس قزح من الحجر الرملي الطباشيري والأحجار الطميية التي تم ترسيبها في الصين قبل تشكيل جبال الهيمالايا ، تم ترسيب الرمل والطمي بالحديد والمعادن النادرة التي زودته بالمكون الرئيسي لتشكيل الألوان بهذا الشكل . [4]