نبذه عن الفيتامينات الضرورية لتحسين وظيفة الكلى

عندما تكون الكلى غير قادرة على تصفية النفايات والسموم من جسمك بشكل صحيح  فقد يتسبب ذلك في تراكم السموم في الدم  مما يؤدي إلى تلف الكلى أو الفشل الكلوي

هناك حاجة إلى الفيتامينات للحفاظ على وظيفة الكليتين على المستوى الأمثل . تقوم الكلى بتنظيم مستويات السوائل ، و تثبيت ضغط الدم ، و التحكم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، و تحقيق التوازن بين مستويات الكالسيوم و المعادن ، و طرد السموم من خلال البول . بعد الحالات مثل ، ارتفاع ضغط الدم و حصى الكلى و التهاب الكلى و التهابات المسالك البولية ، يمكن أن تؤثر على وظائف الكلى . مجموعة متنوعة من الفيتامينات يمكن استعادة صحة الكلى و تحسين وظائف الكلى .

فيتامين ب-12
فيتامين ب- 12 ، المعروف أيضا باسم كوبالامين ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و هو ضروري في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، التي تحمل الأكسجين و المواد المغذية لكليتيك ، و إصلاح أضرار الكلى الناجمة عن الجذور الحرة ، و تساعد في عملية الشفاء ، و يدعم صحة نخاع العظام ، و يمنع فقر الدم ، و هو عرض شائع من تلف الكلى و المرض الكلوي في المراحل الأخيرة . يوصى البالغين الحصول على 2.4 ميكروغرام من فيتامين ب-12 يوميا لتحسين وظائف الكلى. و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب-12 كبد البقر ، و السردين ، و البيض ، و البط ، و سمك القد ، و الديك الرومي ، و لحم البقر ، و لحم الضأن ، منتجات الألبان .

فيتامين سي
فيتامين سي هو مضاد قوي للأكسدة ، و قابل للذوبان في الماء ، و له دور بارز في تقوية جهاز المناعة و حماية الكلى من التلف ، و ذلك وفقا لما ذكره ستيف بليك ، مؤلف كتاب ” Vitamins and Minerals Demystified ” . و يوضح بليك أن فيتامين سي يقوم أيضا بإصلاح تلف الكلى ، و تحسين وظائف الكلى ، و تقليل كمية البروتين في البول – أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى – كما يسرع عملية الشفاء . و يساعد جسمك أيضا على امتصاص الحديد ، و المعادن التي تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ، الضرورية لنقل الدم والأكسجين و المواد المغذية إلى الكلى . يوصي بليك بحصول البالغين على ما لا يقل عن 1000 ملغ ، من فيتامين سي يوميا لتحسين حالة الكلى . و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي الجوافة ، و الفراولة ، و الطماطم ، و التوت ، و التوت ، و الكرز ، و الفلفل الأخضر ، و البرتقال و السبانخ .

فيتامين (د)
فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ، و يساعد على تحسين وظائف الكلى ، و إزالة النفايات و السموم من الكليتين ، و إصلاح تلف الكلى ، و تقليل خطر مرض الكلى في المراحل الأخيرة ، و يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة ، و ذلك وفقا لجورج كاستنر، مؤلف ” العلاج التغذوي الصيني : علم التغذية في الطب الصيني التقليدي ” . و يوضح كاستنر أن انخفاض مستويات الكالسيوم ، يمكن أن يسبب حصى الكلى و ضعف وظائف الكلى . يوصي كاستنر البالغين بالحصول على 15 ميكروغرام من فيتامين (د) يوميا ، لزيادة وظائف الكلى . و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (د) البيض ، و الحبوب المقواة ، و اللبن المقوى ، و عصير البرتقال المقوى ، و الحليب ، و السلمون ، و التونة ، و لحم البقر .

فيتامين (ه)
فيتامين (ه) هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون ، و يعزز وظيفة الجهاز المناعي و يحمي الكلى من الجذور الحرة الضارة ، التي يمكن أن تتداخل مع وظائف الكلى المناسبة ، و ذلك وفقا للافون دان ، مؤلف ” التغذية تقويم ” . و يشرح دان أن فيتامين (ه) يقلل أيضا التهاب الكلى ، و يزيل الإجهاد التأكسدي من جسمك ، و ينقل الأكسجين و المغذيات و الدم إلى الكليتين ، يقوم بإصلاح الأنسجة المتضررة من التهابات الكلى ، و الأمراض أو السموم . و تقليل خطر تضيق . يوصي دان البالغين الحصول على 15 ملغ من فيتامين (ه) يوميا لتعزيز وظيفة الكلى . و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (ه) المانجو ، و القرنبيط ، و زيت الذرة ، و زبدة الفول السوداني ، و اللوز ، و الطماطم ، و السبانخ .