معلومات طبية عن أعراض الحمل خارج الرحم وأسبابه

الحمل خارج الرحم هو استقرار البويضة المخصبة خارج الرحم وهى ظاهرة قليلة الحدوث ويسبب مضاعفات صحية للام

الفرق بين الحمل الطبيعي و الحمل خارج الرحم

 

  • اثناء الحمل الطبيعي يقوم المبيض باطلاق البويضة الى قناة فالوب ، واذا التقت البويضة باحد الحيوانات المنوية عندها تتحرك البويضة الى داخل الرحم، وتبدأ في النمو على مدى 9 اشهر التالية ، ولكن هناك حالة واحدة من بين كل 50 حالة تبقي فيها البويضة المخصبة في البوق ولا تدخل الى الرحم و هذه الحالة تسمى بالحمل خارج الرحم.
  • و هناك حالات نادرة يحدث فيها التصاق بالنسبة للبويضة مع احد المبيضين او اي اجزاء اخرى داخل البطن ، والحمل خارج الرحم يعتبر حالة خطيرة و طارئة يجب علاجها حتى لا تسبب خطر على حياة الام.

اعراض الحمل خارج الرحم

 

هناك علامات قوية تدل على ان هناك حمل خارج الرحم ، وهذه العلامات تعتبر من اكثر العلامات شيوعا وهي :

1- تأخر الحيض.
2- حدوث نزيف غير طبيعي في المهبل.
3- الشعور بآلام حادة في احد الاجزاء السفلية من البطن.
4- الشعور بضعف عام وقد يصل الى الاغماء بسبب فقد كمية كبيرة من الدم.

 

اسباب الحمل خارج الرحم

 

يرجع السبب الرئيسي وراء حدوث حمل خارج الرحم الى حدوث ضرر في البوق ، و هذا الضرر قد يكون سببه التهاب اصيبت به المرأة نتيجية بكتريا انتقلت اليها عن طريق العلاقة الجنسية او نتيجة اجراء عمليات جراحية سابقة.

 

كيفية تشخيص الحمل خارج الرحم

 

هناك طريقتين يتم بهما تشخيص الحمل خارج الرحم و هذه الطريقتين هما :

1- فحص التصوير فائق الصوت / حيث يتم التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية في المهبل و استنادا على قياسات متكررة بالنسبة لمستوى هرمون الحمل ، ويمكن تشخيص الحمل خارج الرحم اذا كان هرمون الحمل ( HCG ) اكبر من 1500 MIU / ML.
2- فحص الهرمونات / يتم اكتشاف الحمل في البوق او في الدم في حوض الصفاق ، وخلال هذا التشخيص تكون مستويات هرمون بروجسترون منخفضة في حالة الحمل خارج الرحم.

 

علاج الحمل خارج الرحم

 

  • يتوقف اختيار علاج الحمل خارج الرحم على مدى خطورة الحالة ، فاذا كان الحمل في البوق و معه نزيف في جوف الصفاق ، او اذا كان الجنين في البوق وبه نبض ومستوى هرمون الحمل اعلى من 3500 MIU / ML فهذا يعني وجوب تدخل جراحي وذلك من خلال تنظير البطن وااخراج الحمل من البوق او استئصال البوق.
  • هناك بعض الحالات التي لا تحتاج الى تدخل جراحي وفي هذه الحالات يتم استعمال حقن ميثوتراكسات وهذه الحقن يتم استعمالها في حالة كان الحمل الذي في البوق صغير ويكون مستوى هرمون الحمل لديهن منخفض ولا يعانون من نزيف في البطن.