مخاطر ترك الأطفال في السيارات الساخنة

 

الاطفال هى امانة لابد ان نراعى الله فيها والا نتركهم ابدا وفى حال تركهم لابد ان نتاكد انه مكان امن جدا

 

منذ أسبوعين تقريباً تركت امرأة طفلها البالغ من العمر سبعة أشهر في السيارة في موقف سيارات بولاية جورجيا، فأدى ارتفاع حرارة السيارة إلى موته، في مأساة تتكرر طيلة العام ، وخصوصاً في أشهر الصيف، في أنحاء العالم المختلفة.

وقد اتهمت الأم راي أودوم Rhae Odum  البالغة من العمر 28 عاماً بسبب ذلك بجريمة القتل بغير قصد  Involumentary Manslaughter وإهمال طفلها Child Neglect.

ولا تعد مثل هذه الحوادث لسوء الحظ غير اعتيادية. فحسب الموقع “لا لضربات الحرارة” NoHeatstroke.org، توفي في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها في العشرين سنة الأخيرة 760 طفلاً بضربات شمس أو حرارة، نصفهم بسبب تركهم في السيارات، وثلاثة أرباعهم بعمر سنتين أو أقل، و 18% منهم بسبب تركهم في السيارة من قبل بالغين عن قصد.

ما هو موقع “لا لضربات الحرارة”؟

أنشأ عالم الأرصاد الجوية Meteorologist جان نَل Jan Nullمن جامعة الولاية في سان جوزيه San Jose State University موقع “لا لضربات الحرارة” NoHeatstroke.org لمتابعة حالات وفاة الأطفال الذين يتركون في السيارات. وقد وجد أن 37 طفلاً يموتون من حرارة السيارة الزائدة في الولايات المتحدة كل عام.

بدأ نل أبحاثه هذه في عام 2001م، بعد استدعائه كخبير عندما ترك أب ابنه البالغ من العمر خمسة أشهر في السيارة عندما كانت درجة حرارة النهار 36 ͦم في سان جوزيه بولاية كاليفورنيا. فقد أخذ يتتبع تغير درجة الحرارة في سياراته، خصوصاً كيفية ارتفاع الحرارة بصورة سريعة. كما اشترك مع دكتورين من جامعة ستانفورد Stanford University في بحث نتج عنه مقال عن الموضوع اشتهر على مستوى العالم.

وقد كتب نل على موقعه عن ذلك “أن آماله هي أن يرفع هذا البحث مستوى الاهتمام والانتباه حول النهايات السيئة لتلك الحوادث ومن ثم إنقاذ حياة أشخاص بريئين”.

وقد وجد أن داخل السيارة يمكن أن تصل حرارته حتى 60 ͦم، خلال أول عشرين دقيقة من التعرض للشمس، حتى لو لم تكن حرارة الجو خارج السيارة ليست بهذا الارتفاع، بحسب الموقع KidsandCars.org. وفي درجة حرارة خارجية تصل إلى 25 ͦم يمكن أن ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة إلى 40 ͦم خلال 30 دقيقة. ولا يؤثر كسر زجاج السيارة على الدرجة العظمى التي يصلها داخل السيارة، كما لا يبطئ عملية التسخين.

ويظهر البحث أن جسم الطفل يزداد ارتفاعاً تزيد مرتين إلى ثلاث مرات عن سرعة ارتفاع جسم الشخص البالغ.

ويقول نل أن ضربة الحرارة تبدأ عندما تصل درجة حرارة الجسم إلى 40 ͦم. وعندما تبدأ عند شخص يشعر بتقلصات عضلية Muscle Cramping وغثيان Nausea وفقدان وعي Unconsciousness وازدياد نبض القلب Heart Rate. وعندما تصل درجة الحرارة إلى قرابة 42 ͦم، تبدأ أعضاء الجسم بالتوقف عن العمل بسرعة.

إجراءات قانونية أقرت أو في الطريق لمواجهة الخطر المتزايد:

وقد أدى ازدياد التخوف من الوفيات في السيارات الحارة وارتفاع معدل الوفيات فيها إلى إقرار قوانين جديدة في العديد من الولايات الأمريكية وفي عدد من بلدان العالم. وقد أصدر الكونغرس الأمريكي قانون السيارات الحارة Hot Cars Act الذي يطلب من كل سيارات المسافرين أن تضع في السيارة أنظمة إنذار لأمان الطفل Child Safety Alert Systems، قد تتضمن إنذارات سمعية وبصرية Auditory and Visual Alerts عندما يطفئ المسافر السيارة. ولكن عريضة القانون ما زالت بانتظار إقرارها كقانون.

وهناك في 21 ولاية (من أصل 50) قوانين تخص الطفل الذي يترك بدون رفقة في السيارة، ولكن بعض هذه القوانين فيها ثغرات أو استثناءات. لكن عدد الولايات التي يوجد عندها الآن قوانين تخص ترك الحيوانات في السيارة (28 ولاية) أكثر من عدد التي اهتمت بالأطفال. ويرى نل أن هذا يبين أحد المسالك التي يجب طرقها لمواجهة المشكلة.

أما بخصوص مساعدة الآباء الفنية لعدم ترك أولادهم في السيارة، فهي تخص عملياً كما يقول نل هؤلاء الذين يتركونهم من دون قصد، وهم 54% فقط من حالات ترك الأطفال. لكن نل يعتقد أنه بالإمكان منع حصول ضربات الحرارة في السيارات بشكل كامل.

يوصي خبراء الأمان في هذا المجال بما يلي:

  • لا تترك طفلاً أبداً في السيارة دون مرافقة أحد.
  • تأكد من مغادرة جميع راكبي السيارة عند النزول منها.
  • اترك سيارتك مقفلة دائماً.
  • اترك لعبة حيوان في مقعد السيارة، وضعه على مقعد راكب ليذكرك بوجود الطفل في السيارة.
  • ضع محفظتك أو حقيبتك أو هاتفك الجوال على المقعد الخلفي عند وجود طفل في السيارة.
  • تعود أن تنظر إلى سيارتك من الداخل والخارج قبل أن تغادرها.

طرق مساعدة الآخرين للأطفال في السيارات:

هناك في الكثير من الولايات الأمريكية قوانين نوايا حسنة Good Samaritan Laws، تحمي الأشخاص الذين يقون بأعمال مساعدة لطفل متروك في سيارة. وتقترح هيئة أمان السير في الطرق الوطنية National Highway Traffic Safety Administration التالي عند رؤية طفل متروك في سيارة:

  • تأكد أن الطفل بحالة حسنة، وأنه يستجيب للغير. وإذا لم يكن مستجيباً فاطلب الطوارئ 911 فوراً.
  • إذا لم يكن الطفل مستجيباً، فحاول الدخول إلى السيارة ومساعدة الطفل، حتى لو اضطرك لأمر لكسر نافذة.
  • حول أن تجد شخصاً يساعدك للوصول إلى حارس المكان.