سبب الرائحة الكريهة للتعرق

رائحة العرق هى شئ مزعج لنا جميعا خاصتا فى فصل الصيف وترجع رائحة العرق الكريهة لعدة اسباب

يمكن أن يصبح التعرق Sweating مزعجاً جداً، خاصة إذا كان سيترك منطقة كبيرة رطبة على الظهر أو تحت الذراعين. وسيكون أكثر سوءاً بكثير إذا أصبح يميل لإعطاء رائحة كريهة حقاً. وقد يحبط القول أنه لا يوجد طريقة للوقاية منها، لكن من حسن الحظ أنه بالإمكان معالجة المشكلة دون صعوبة.

ما هو العرق، ولماذا نتعرق؟

التعرق هو الوسيلة الطبيعية للجسم في تبريد نفسه. قد نشعر بالحرارة أكثر عندما نتعرق، لكن الحقيقة أن الجسم يكون في حالة تبريد لنفسه بالتخلص مما تشكل من حرارة.

يحتاج الجسم للمحافظة على درجة حرارة طبيعية تقارب 37 ̊م، وقد يؤدي الفشل في ذلك إلى التعرض لسكتة قلبية Heart Stroke. يطلق العرق من خلال فتحات صغيرة تعرف بالمسامات Pores الجلدية. وعندما يتعرض العرق للجو، يتبخر تاركاً  شعوراً بالبرودة وراءه.

يتألف العرق تقريباً من الماء، مع كميات صغيرة من المواد الكيميائية مثل الأمونيا (النشادر) Ammonia واليوريا (البولة) Urea والسكر Sugar وأملاح الجسم مثل ملح الطعام (كلوريد الصوديوم).

يحتوي الجسم على حوالي مليونين من غدد التعرق Sweat Glands الصغيرة. ويوجد نوعان من هذه الغدد في الجسم، الغدد الإكرينية Eccrine Glands (التي تفرز عرقاً لا يحوي سيتوبلازما خلوية) والغدد الأبوكرينية Apocrine Glands (التي تفرز عرقاً يحوي سيتوبلازما خلوية). والغدد الإكرينية هي الشائعة منها، وتوجد في باطن اليدين Palms والجبهة Forehead وباطن القدمين Soles of the Feet. وتوجد الغدد الأبوكرينية في الإبطين Armpits ونهاية بصيلات الشعر. وهناك فرق بين نوعي التعرق بواسطة هذه الغدد. فالغدد الإكرينية تفرز عرقاً يحوي ماءً أكثر  والقليل من المواد الطبيعية. بينما يكون التعرق من الغدد الأبوكرينية أكثر ثخانة وذو لون أصفر، بسبب وجود أحماض دسمة Fatty Acids وبروتينات Proteins.

لماذا تتشكل رائحة كريهة من التعرق؟

تماسك قبل أن تبدأ بإلقاء اللوم على غدد التعرق المسكينة عندما تصلك نفحة (رائحة كريهة) من جسمك. فالعرق بحد ذاته عديم الرائحة. وأنت لا تبدأ بشم رائحة كريهة Stinking، عندما تبدأ البكتيريا Bacteria التي تعيش على الجلد بالاختلاط مع العرق. كذلك فإن الشخص عندما يصل سن البلوغ Pubetry، تقوم بعض هرمونات Hormones الجسم بالتأثير على غدد التعرق فيه، خصوصاً الموجودة منها على الإبطين وتسبب حصول رائحة.

يمكنك الحفاظ على الروائح الكريهة تحت السيطرة بغسل الجسم بشكل منتظم بصابون لطيف. ويعتقد كير من الناس بأن استخدام مزيل رائحة Deodorant يساعد في هذا المجال.

لذا لا تخف عندما تتعرق في المستقبل، فمن الطبيعي أن تتعرق، وكل شخص يتعرق. ولكن تأكد فقط من أنك تتعامل معه بشكل صحيح قبل أن يبدأ بإصدار الروائح.